اثر التقنية والمعلومات في التجويد والقراءات
التقنية: هي اداة تساعدنا على انجاز العمل بشكل اسرع واكثر كفاءة
تقنية المعلومات: الاجهزة والمعدات والمواد التي تستخدم في عملية تخزين ومعالجة واسترجاع وبث المعلومات.
فاذا اردنا ان نتصور هذا المصطلح فلال بد من معرفة مكوناته وهي:
1-الحواسيب 2-البرمجيات 3-قواعد البيانات 4-الاتصالات والشبكات 5-الاجراءات 6-المواد البشرية
التعليم الاعتيادي: هو التواصل بين الاستاذ والطالب في القاعة الصفية وتلقي الطالب المعلومات على اختلافها مع استخدام الوسائل المتاحة كالكتاب الورقي والسبورة دون استخدام المعلم أي وسيلة الكترونية.
التعليم الالكتروني: استخدام التكنلوجيا بجميع انواعها في التعليم وتوظيف التقنية لإيصال المعلومة للمتعلم بحيث توفر عليه الوقت والجهد وتوفر له اكبر فائدة ممكنة.
*التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد يقومان على فكرة استخدام الامثل لشبكة الانترنت في التعليم وتطوير العملية التعليمية وتغيير نمط اداء المعلم والمتعلم وتحقيق التفاعل بينهما عبر عالم بلا اوراق ومؤسسات تعليمية بلا اسوار من خلال الفصول الذكية او الافتراضية او الالكترونية*
الاثراء الالكتروني او المعالجة الالكترونية: دعم المادة الرقمية بالوسائط المتعددة وربط المعلومة بمواقع من الشبكة العنكبوتية مما يوفر سهوله في تلقي المعلومة وتعميق فهمها وتطبيقها بيسر وسهوله وهو ما يسمى بتحويل الكتاب الورقي الى كتاب رقمي أي ادخاله حاسوبيا ومن ثم معالجته ضمن الوسائط المتعددة لينتج كتاب الكتروني.
مزايا التعلم الالكتروني؟
1-اتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب
2-التغلب على عوائق المكان والزمان
3-تقليل تكلفة التعليم على المدى الطويل عن طريق تراكم الخبرات وتوافرها
4-الاستغلال الامثل للموارد البشرية والمادية
5-نحويل هدف التعليم من التعليم المعتمد على المجموعة مما يقلل من فعالية التعليم الى العليم المعتمد على الفرد
علم القراءات: العلم الذي يعني بكيفية داء كلمات القران واختلاقها معزوا الى ناقله
علم التجويد: علم بقواعد واحكام لكيفية النطق بالكلمات القرآنية على الكيفية التي انزل بها على النبي
التجويد والقراءات يشتركان في:
1-كلا منهما يرتبط بألفاظ القران من جهة ويختلف فيها عن الاخر
2-ان القراءات القرآنية المعزوة الى ناقليها لا يمكن قراءتها منفكه عن الكيفية المجودة التي انزل القران بها بمعنى ان الاوجه المنقولة نقلت مجودة.
3-ان علم التجويد يعتبر جزءا من علم القراءات على اعتبار ان القراءات تنقسم الى الاصل والفرش وان علم التجويد في كثير من مباحثه يعتبر من الأصول التي بحثها القراء.
التجويد والقراءات يختلفان:
-من حيث الموضوع: فعلم التجويد لا يعني باختلاف الرواة وعزو الروايات لناقليها بقدر عنايته بتحقيق الالفاظ وتجويدها وتحسينها
-من حيث المنهج: منهج كتب القراءات هو المنهج النقلي فكتب القراءات كتب رواية ، اما كتب التجويد فهي كتب دراية ولا تعني بالرواية
نظرية التعليم الالكتروني في القراءات والتجويد:
مجموعة من المبادئ النظرية وجملة من الطرائق والوسائل التقنية التي تستخدم في تسهيل تعليم علمي القراءات والتجويد على نحو يحقق الاستفادة المثلى للتقنية في عرض المواد التعليمية
المجالات النظرية والتطبيقية لتوظيف معطيات التعليم الالكتروني في علمي القراءات والتجويد:
1- يساعد علم القراءات والتجويد لان العلميين صوتيان لان من اهم خصائص التقنية توثيق الصوت وامكانية استرجاعها وابتكار الطرق التقنية للتدريب عليه بطرق مختلفة
2- يساعد في خدمة المصحف الشريف بتوثيق رسمه وسهوله استرجاعه وتدريب الطلبة على رسمه ببرامج مخصصه
الاستخدامات التقنية:
1-اعتماد القراءات والتجويد على الجانب الادائي المهاري الصوتي
2-تحقيق المحاكاة الصوتية والتصوير الحي للتلاوة في القراءات والتجويد
3-معالجة امهات كتب التجويد والقراءات والعلوم المتصلة بها كالرسم والضبط وعد الاي والتوجيه والتطبيق الكترونيا
4-معالجة اهم المنظومات في علمي التجويد والقراءات الكترونيا هذه المنظومات تنقسم الى ثلاثة اقسام:
القسم الاول: المنظومات في علم التجويد ومن ابرزها المقدمة الجزرية بإدخالها رقميا وتلوينها ثم تسجيلها صوتيا او مرئيا مع تزويدها بإمكانية التكرار والمحاكاة مثل ما تسجيله في الموسوعة الشاملة في علم التجويد
القسم الثاني: المنظومات في القراءات العشر الصغرى بمضمن منظومتي الشاطبية في القراءات السبع المتواترة للأمام الشاطبي، الدرة في القراءات الثلاث المتممة للسبع للأمام ابن الجزري، القراءات العشر الكبرى بمضمن طيبة النشر
القسم الثالث: المنظومات في علمي الرسم والضبط وعد الاي كمنظمة الخراز في الرسم ، عقيلة اتراب القصائد في الرسم للشاطبي، ناظمة الزهر في عد الاي للشاطبي ، الفرائد الحسان في عد آي القران للشيخ عبدالفتاح القاضي
5-توثيق ومعالجة القراءات العشر الصغرى والكبرى الكترونيا وذلك في مستويين :
المستوى الاول هو افراد القراءات ، اما المستوى الثاني هو جمع القراءات
6-استخدام تقنية المعلومات في التدريب على استخدام الرسم العثماني وتعليمه ورسم الروايات العشرين رسما عثمانيا الكترونيا عن طريق النشر المكتبي وذلك عن طريق اتجاهين:
الاتجاه الاول هو توثيق الرسم العثماني وحفظه بإعادة رسمه كاملا الكترونيا وبالروايات العشريين ،
اما الاتجاه الثاني هو اعداد مصحف تعليم الرسم العثماني الورقي ثم الرقمي ويتضمن التعليم لقواعد الرسم والضبط عن طريق خدمة جديدة تتصل بالتعليم الالكتروني.
7-التدريب العملي للطالب نفسه على الاداء خارج المحاضرة قبلها وبعدها
8-التدريب العملي بين الطلاب انفسهم في مختبرات خاصة تعد لهذا الغرض
9-تدريب الطلاب على تطوير وسائل التعليم في القراءات والتجويد باشراك الطلاب المبدعين في العملية التعليمية
10-توثيق التدريس وجعله اساسا للمحتوى التعليمي الالكتروني
11-حفظ علمي التجويد والقراءات والرسم عموما
رسم المصحف الشريف: كتابة حروف المصاحف العثمانية من حيث يبحث فيه عن عوارضها من الحذف والزيادة والبدل والفصل والوصل.
علم الضبط: العلم الذي يعرف به ما دل على عوارض الحروف التي هي الفتح والضم والكسر والسكون والشد والمد
مشروع مصحف تعليم الرسم العثماني الذي تقوم فكرته على تصميم كراسة تعليمية منقوطة من اول المصحف الى اخره مجزأه الى ثلاثين جزء وكل جزء يتضمن التدريب على قواعد الرسم العثماني المنصوص عليها عند علماء الرسم فقام على الالية التالية:
1-تفريغ النص القرآني لجزء عم لتمكين المسلم من كتابة المصحف بخط يده
2-وضع قائمتين من القواعد الاولى في قواعد الرسم ويرمز لها "ر" وقائمة اخرى بالضبط ويرمز لها "ض"
3-تم اعداد جدول متخصص لتعليم الرسم العثماني باسم جدول كلمات قواعد الرسم والضبط يتضمن الكلمات القرآنية الي فيها خلاف في الرسم والضبط ضمن القواعد السابقة وسبب وضع الكلمة القرآنية بالرسم العثمانية وبجانبها الكلمة القرآنية بالرسم الاملائي حتى يدرك المتعلم الفرق بينهما
4-تم تزويد كل جزء من اجزاء المصحف بمجموعة من التدريبات العلمية والمتدرجة لتثبيت قواعد الرسم والضبط
انواع تلقي القراءات والتجويد عبر التقنية:
النوع الاول: استخدام التقنية في تلقي القراءات والتجويد بهدف التصحيح والتدريب والتعليم بدون ان يكون الهدف الحصول على اجازة او الحصول على شهادة علمية معتمدة.
الاجازة: ان يقرأ القارئ ختمة كاملة غيبا على شيخه المجاز مع العناية بالأوجه الادائية المختلفة وتحريراتها و العناية بربط اختلافات القراء بشواهدها من المتن العلمي المعتمد في القراءة ثم يمنحه الشيخ شهادة بذلك بسند متصل على النبي بالقراءة او تمنحه الجامعة او المعهد العلمي شهادة علمية.
النوع الثاني: استخدام التقنية في تلقي القراءات والتجويد بهدف الحصول على اجازة علمية
شروط تلقي القراءات والتجويد:
واهم شرط للتلقي في النوع الاول هو اتقان الشيخ ووضوح وسيلة التقنية المستخدمة في عملية التصحيح والتدريب وهذا يستخدمه عامة الناس
اما الشرط العام فهو سلامة المادة العلمية التي تم عرضها في هذه المواد الالكترونية وسلامة الوسيلة التي يتم استخدامها لتوصيل المادة العلمية المتعلقة بالقراءات والتجويد
المنهجية العلمية لتلقي القراءات والتجويد اجازة عبر التقنية:
#تحديد المصطلح:
التلقي والمشافهة: اخذ الطالب القراءات من الشيخ المتقن المجاز مشافهة مباشرة حروفا او منظوما او افرادا او جمعا اجازة علمية معتبرة عند العلماء المعتبرين من خلال وسائط التواصل الالكتروني المباشر من الانترنت عن طريق برامج التواصل الالكتروني.
مثل برنامج الباتلوك فهو لا يتيح غرف تواصل مستقلة تماما فقد يتعرض المستخدم لبعض المداخلات غير لائقة بالقران.
لماذا شركة فلاشكمز هي من اقرب الحلول ملاءمة للمقارئ الالكترونية؟
لأنه يعطي امكانية التواصل بالصوت والصورة وبغرف تواصلية منفصلة تمكن المشرف على القيام بعملية الاقراء بصورة منفصلة ومستقلة وفيها مواصفات تقنية عالية.
#الاساس النظري لتلقي القراءات عبر التقنية هو التفرقة بين التلقي المباشر والغير المباشر:
المباشر: وهو ما تم من جلوس الطالب بين يدي الشيخ لكي يتلقى اوجه الاداء مع التصحيح المباشر
الغير مباشر: هو التلقي عبر التقنية الذي هدفه الوصول الى مرحلة المقاربة بين التلقي المباشر وبين التلقي عن طريق وسائط التواصل من حيث الدقة والمحاكاة الحقيقة للقراءة وسلامة الاداء
#واقع تلقي القراءات عبر التقنية أي طرق ومجالات تلقي القراءات عن طريق:
1-المقارئ الالكترونية:
هي مواقع متخصصة على شبكة الانترنت تعني بتلقي القران وقراءته عن طريق برامج التواصل الالكترونية. وتنقسم المقارئ الالكترونية الى:
-مقارئ تابعة لمؤسسات او جهات تعليمية مثل مقرأة الامام الشاطبي وهي تابعة لمعهد الامام الشاطبي بجدة ومقرأة تاج الإلكترونية وهي تابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القران بالرياض ، غرفة تاج رياض الجنة لتعليم التلاوة وشرح احكام التجويد وهي تابعة لمركز الامام حفص للدورات القرآنية بالدمام
-مقارئ تابعة لمنتديات علمية على شبكة الانترنت مثل مقرأة تابعة لملتقى اهل التفسير ومقرأة تابعة لموقع مزامير ال داوود
-مقارئ تابعة لمواقع شخصية لأفراد مثل المقرأة الالكترونية التابعة لموقع مشهور بن مرزوق بن محمد الحرازي ومقرأة موقع الشيخ هاني حلمي.
وافضل هذه المقارئ مقرأة الامام الشاطبي الالكترونية
2-وسائل التواصل الهاتفي والتلفزيوني والاقمار الصناعية
3-برامج التصحيح والتدريب والتعليم
وهي برامج تصحيح اولية والمقصود بها المقارنة بين الصوت الاصلي وصوت المتعلم وغالبها برواية حفص عن عاصم او برواية ورش عن نافع
4-الضوابط العلمية المنهجية لتلقي القراءات المتعلقة بنوعية التقنية
اولا: الشبكة العنكبوتية ولها شروط
وهي وضوح الصوت والصورة وعدم تقطعه بسبب السرعة المناسبة للأنترنت ، عدم حاجة البرنامج لبرامج اخرى للتحميل ، الاستقلال في البرنامج وعدم ارتباطه بشاشات اخرى مرتبطة بها ، اعطاء شيخ الحلقة والمقرأة القدرة على التحكم بالحلقة من حيث الا يسمح لأكثر من قارئ في الوقت نفسة ، امكانية تخزين واسترجاع المادة المتلقاه للمتابعة
ثانيا: البرامج المتخصصة في التصحيح الالي وهي ما زالت في بداياتها وفي حالة فعاليتها يشترط: -ان تكون نسبة التصحيح بالنسبة لأصل المراد محاكاته نسبة تزيد90%
5-الضوابط العلمية المنهجية المتعلقة بالشيخ والطالب
اولا: الضوابط المتعللة بالشيخ المقرئ
--يكون متقن مجاز اجازة معتبرة عند القراء
-يكون لدية خبرة بالإقراء عموما والاقراء الالكتروني خصوصا
-أن يكون ذا قوة في الملاحظة فيلاحظ الامور الدقيقة التي يحتاجها الطالب
ثانيا: الضوابط المتعلقة بالطالب المتلقي:
-ان يكون الطالب معروفا باسمه الحقيقي
-ان يكون الطالب قد خضع لاختبار تحديد مستوى قدرته لمعرفة قدرته على السير في مراحل الاقراء والتلقي
ثالثا: الضابط المتعلق بهما معا:
-ان يتم التواصل بينهما صوتا وصورة لإمكانية تلقي الأوجه المتعلقة بالنظر وامكانية متابعة الشيخ الطالب والعكس
-التواصل بين الشيخ والطالب طيلة فترة التلقي بلا انقطاع
-رؤية كل منهما الاخر عن طريق الفيديو بالنسبة للطلاب على حدة
-وجود هيئة مراقبة ومتابعة تضمن قيام الطالب بالالتزام بشروط الاجازة من حيث قراءة الطالب من حفظه
-حصول اللقاء في نهاية الاجازة وعقد لقاء للاختبار وبناء عليه تمنح الاجازة عن طريق الجهة العلمية المسؤولة
-ان ينص في الاجازة على انها تمت بهذه الوسيلة الالكترونية
6-الضوابط العلمية المنهجية بالمادة المتلقاه وهذه المادة تنقسم الى:
-كتب رواية كالنشر في القراءات العشر لابن الجزري والتيسير لابي عمرو الداني
-كتب القراءات –كتب الرسم والضبط وعد الاي -المنظومات في عمي القراءات والتجويد
ويشترط فيها: ان يكون الشيخ مجازا ، يتم التأكيد من اتمام المادة المتلقاة من خلال هذه المصادر مع اجراء اختبارات دورية ونهائية الكترونية يتم من خلالها التأكد من اتقان الطالب المادة المتلقاة
7-مستويات تلقي القراءات عبر التقنية
8-الضوابط العلمية المنهجية المتعلقة بعمل اللجنة المشرفة على التلقي
-ان تشكل اللجنة من مشايخ معروفين بالإتقان والاجازات العلمية المعتمدة على مستوى العالم الاسلامي
-ان تضع الجنة المستويات العلمية للتلقي والتي سبق الاشارة اليها مع التفاصيل في الجوانب العلمية المتعلقة بها
-ان تراقب سير الاقراء في المقرأة او الجهة التي تشرف على عملية الاقراء
-ان تطور الاليات العلمية والتقنية اللازمة لعمل التلقي الإلكتروني.
مجالات استخدام التقنية من حيث نوعيتها:
1-استخدام الشبكة العنكبوتية او الانترنت
2-البرامج الحاسوبية والبرمجيات المعدة لغايات التعلم خصيصا
3-المختبرات المتخصصة في التعليم الالكتروني
استخدام الشبكة العنكبوتية او ما يسمى بالأنترنت:
موقع ردادي دوت كوم يجد العشرات من المواقع الالكترونية المتعلقة بالتجويد والقراءات
تقنيات الويب: وقد برزت في اوائل التسعينيات تقنيات حديثة لتخزين الصوت واسترجاعه ومقارنته وسرعة التواصل من خلاله.
وقد اسهمت تقنيات الويب في تطوير اساليب التعليم الالكتروني المستخدمة في مواقع تعليم القران ومن ابرزها:
1-تقنية الاجاكس ajax : تقنية مستخدمة لجعل المواقع اكثر تفاعلا واستجابة واسرع في التحميل.
والفكرة الاساسية للأجاكس هي عندما يغير المستخدم جزئا من صفحة الانترنت فان الجزء الذي غيره المستخدم يعاد تحميله فقط بدلا من اعادة تحميل كل الصفحة.
2-تقنية خلاصات المواقعrss :هي تقنية تتيح للمشتركين فيها وصول اخر تحديث للموقع المراد متابعة دون الحاجة لزيارة الموقع.
3-تقنيةvoip : تقنية تسهل عملية الاتصال والتفاعل بين طرفين عبر الانترنت وتكون اقل تكلفة من الاتصال الهاتفي
4-تقنية التدوين الصوتي( البودكاست): عبارة عن تقنية تتيح تسجيل ونشر مواد صوتية رقمية تحوي مادة علمية معينة.
5-تقنية محركات البحث search engine: تقنية وحيدة اسهمت في خدمة المتعلم عبر تسهيل عملية البحث عن معلومة معينة في دقائق معدودة باستخدام كلمة مفتاحية
6-تقنية الفلكس felx : يتم عرض محتوى الفلاش في الصفحة دون الحاجة الى تحميلة بشكل كامل كما يمتاز بسرعة التحديث الجزئي للصفحة
المواقع العامة المتخصصة في تعليم التلاوة والتجويد:
موقع طريق الحقيقة
موقع اسلامي دعوي ينتهج منهج اهل السنة والجماعة
ابرز تقنيات الويب المستخدمة في الموقع:
1-تقنية الاجاكس فسهلت تحديث سجلات متابعة وتقييم وحفظ الطلاب بشكل يومي من قبل المعلم
2-اسهم الموقع في توفير مصحف التجويد ومصحف للتفسير واخر مثل مصحف خادم الحرمين الشريفين
3-يتيح المركز تسجيلا لمقاطع القران الكريم لأشهر القراء
موقع حفاظ الوحيين
يعتمد اسلوب الموقع في تعليم القران على تقنياتvoip بشكل كبير وهذا الاسلوب اثبت عدم جدارته لعدم توفر البيئة التعليمية المناسبة
موقع TV Quran
يتيح للزائر الاستماع الى أي مقطع من سور القران عبر استخدام تطبيق فليكس
موقع القران الكريم
يعتمد على تقنيتي الاجاكس والفليكس
موقع ترديد
يهتم بتعليم القران عبر استخدام القاعدة النورانية عبر استخدام تقنية البودكاست
موقع تذكر القران
يقوم المشترك بإدخال اوقات عمله في الاسبوع وأوقات فراغة يقوم النظام باقتراح الوقت المناسب لحفظ القران ، سيتم اعادة ارسال نفس المقطع الصوتي والآيات المقررة على الشخص على حسب قدرته على الحفظ ولا يحصل المشترك على باقي ملفات الصوت الا بعد ان يؤكد المشترك انه قد حفظها
نظام تفاعلي للتحفيظ الذاتي للقران الكريم
ويعتمد النظام على طريقتين لتصحيح القراءة:
الطريقة الاولى: وهي التصحيح الالي وتتم بواسطة استخدام تقنيات التعرف الالي على الكلام لمطابقة الاشارة الصوتية المسجلة مع النماذج
الطريقة الثانية: التصحيح الذاتي من خلال استماع الطالب لما سجله واكتشاف اخطائه بنفسه
البرامج الحاسوبية والبرمجيات المعدة لغايات التعليم خصيصا:
1-ما انتجته شركة صخر" برنامج القران الكريم" بصوت الشيخ الحذيفي ونستطيع ادراج بعض التفاسير مع امكانية عرض مقارنه بين مفسر واخر وشرح غريب الكلمات وامكانية البحث عن كلمة او مفردات وترجمه الى الانجليزي
2-برنامج نوف وهو اكبر المصاحف الالكترونية تطورا حيث يستخدم فيه تقنية الاستماع الى عدد هائل من المواد الصوتية بسرعة ونقاوة عالية وحجم صغير.
3-ما قام به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من اصدار برنامج مصحف المدينة المنورة للنشر الحاسوبي والجميل ان النصوص تعامل كل كلمة كحرف في نظام خطوط خاصه بحيث يمكن التعديل عليها وتلوينها
4-الموسوعة الشاملة في علم التجويد
5-مصحف دار الرسم العثماني الرقمي بالروايات الاربع بتقنية الصوت عن طريق التقطيع الصوتي للكلمات القرآنية وتزويد الاجزاء بتلوين الاحكام التجويدية من الاحقاف للناس
المختبرات المتخصصة للتعليم الالكتروني:
هدفها توفير البيئة الملائمة للطالب لكي يتلقى التعليم في القراءات والتجويد عن طريق التعليم عن بعد او استخدامها في التعليم الالكتروني المتزامن او المدمج في التعليم الحضوري وهي تكون جامعة للقسمي استخدام الشبكة العنكبوتية او البرامج الحاسوبية او النوعين معا. من103-108 قراءة
من حيث نوعية المادة المستخدمة في وسيلة التقنية:
والمقصود هو نوع المادة الالكترونية المستخدمة في وسيلة التقنية وهي المادة الاساسية للتعليم الالكتروني وهي مرتبة حسب ظهورها وحسب تداخلها لتشكيل نظرية التعليم الالكتروني على النحو التالي:
1-النصوص في علمي التجويد والقراءات وذلك عن طريق المواقع التي تتيح تحميل عشرات الكتب في القراءات والتجويد كنصوص يستفاد منها في العملية التعليمية
1-الملتيميديا وتشمل على:
-الصوت -الصورة -مقاطع فديو -فلاشات توضيحية لمخارج الحروف والصفات
3-المكتبة الرقمية: والمقصود بها المكتبة المشتملة على المواد التعليمية السابقة وتعرف بأنها : مجموعة من المصادر الالكترونية والامكانات الفنية ذات العلاقة بإنتاج المعلومات والبحث عنها واستخدامها" وفائدة المكتبات الرقمية: دعم لنظم خزن المعلومات واسترجاعها التي تدير المعلومات الرقمية بغض النظر عن الوعاء سواء كان نصيا او صوتيا او على شكل صور ثابته وغير ثابته
4-معالجات خاصة: برامج تكرار الآيات والتعليم الذاتي والتحفيظ والتعليم القراءات ورسم المصحف وضبطه.
اتجاهات تعليم القراءات والتجويد من خلال تقنية المعلومات في مجالات التعليم المختلفة والمعايير لضبط جودة المواد العلمية الالكترونية المنتجة تحقيقا لمفردات النظرية * الاستاذة قالت قراءة وتلخيص*
-لابد من تحديد اتجاهات تعليم القراءات والتجويد من خلالا تقنية المعلومات لبيان علاقة كل اتجاه من هذه الاتجاهات
اولا: انواع التعليم الالكتروني:
1-التعليم الالكتروني المتزامن: وهو تعليم الكتروني يجمع فيه المعلم مع الدارسين في ان واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص او الصورة او الفيديو أي التواصل بين الطالب والاستاذ
2-التعليم الالكتروني الغير متزامن: وهو اتصال بين المعلم والدارس ، ويمكن المعلم من وضع مصادر مع خطة التدريس وتقويم على الموقع التعليمي
3-التعليم المدمج: وهو يشمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، ويمكن ان يشمل البرنامج على العديد من ادوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعليم الذاتي، انظمة دعم الاداء الالكتروني ...الخ ويمزج احداث متعددة معتمدة على النشاط تتمن التعليم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم وجها لوجه مع الطالب ،والتعليم الذاتي فيه مزج بين التعليم المتزامن وغير المتزامن .
فاذا اردنا ان نطبق المعطيات الثلاث "المتزامن والغير متزامن والمدمج" على تعليم القراءات والتجويد:
التعليم الالكتروني المتزامن ويكون على ثلاث مراحل:
-المرحلة الاولى: استخدام المواد التعليمية الالكتروني قبل دخول القاعة الصفية والدرس، ويكون بتجهيز العديد من المواد ليطلع عليها الطالب من خلال المكتبة الالكترونية
-المرحلة الثانية: ادماج المواد الالكترونية اثناء المحاضرة، وخطة الاستاذ التي يضعها لتدريس المادة هو الذي سيحكم مقدار ما يدمج من تقنية وبرامج اثناء التعليم الحضوري.
-المرحلة الثالثة: استخدام المواد التعليمية بعد المحاضرة ويكون برجوع الطالب للمواد التعليمية التي سبق اعدادها
التعليم الالكتروني الغير متزامن: او ما يطلق عليه التعليم عن بعد:
فهذا النمط مناسب للتخصصات الانسانية التي لا تتطلب تلقي كالتربية وعلم النفس ..الخ
اما استخدامه في التخصصات الشرعية فيبدو انها لا تكون مناسبة في مرحلة تأسيس طلاب التخصص الشرعي لما تطلبه العلوم الشرعية من البناء السليم للمهارات والافكار والتفسيرات الصحيحة للعلوم الشرعية
التعليم الإلكتروني المدمج بين النوعين: وهو ان يقوم الاستاذ في محاضرات القراءات والتجويد باستخدام المكتبات الالكترونية والبرامج التعليمية المتخصصة اثناء المحاضرات الاعتيادية وادماج قدر محدد وفق الخطة الدراسية
المراحل التي يستخدم فيها التعليم الالكتروني في القراءات والتجويد:
1-التعليم الاساسي ومدارس تحفيظ القران، وهي بحاجة لاستخدام الصوتيات الاولية لتمرير الطالب على الاداء السليم والنطق القويم
3-حلقات تحفيظ القران الكريم وقراءاته في المساجد باستخدام بعض البرمجيات الصوتية الاولية في عرض التلاوات النموذجية مع استخدام بعض التقنية لإتقان التلاوة والتجويد
4-تعليم غير العرب من المسلمين والمهتدين الجدد: وذلك عن طريق انتاج بعض البرامج المتخصصة في تعليمهم تلاوة القران الكريم، وهم من اهم الشرائح المستهدفة لصعوبة توفر الكادر التعليمي الكافي لهم
5-التعلم والتعليم الشخصي: ومجاله واسع وهو يستقطب شريحة كبيرة من عامة المسلمين
ثانيا: المعايير لضبط جودة المواد العلمية الالكترونية المنتجة في تعليم القراءات والتجويد
فهو من اهم التحديات على ساحة المنادين بإمكانية دخول التعليم الالكتروني في القراءات والتجويد الى واقع التعليم الحضوري والواقع التعليمي. ومن هذه المعايير:
1-التخطيط السليم وفق حاجات المتعلمين والمرحلة التعليمية التي يمر بها الطالب
2-وضع الضوابط العلمية العملية التطبيقية الدقيقة المتخصصة
3-قيام المتخصصين في علمي القراءات والتجويد بالمشاركة في التنفيذ العلمي لإنتاج المواد التعليمة الإلكترونية
4-وجود لجان علمية تجيز هذه البرامج وتشرف على تقويمها
التحكيم العلمي لهذه الاعمال يمر بعدة مراحل؛ لان تحكيم العمل الالكتروني بعد الانتهاء منه له مخاطر كبيرة:
المرحلة الاولى: الفكرة العملية الالكترونية في أي مجال من هذه المجالات عن طريق التعبير عنها بأفكار واضحة تحقق الغرض منها، وفي هذه المرحلة تكون نتيجة التحكيم اما ان ترد هذه الفكرة لعدم صحتها وجدارتها العلمية والاقتصادية واما ان تجاز هذه الفكرة العلمية مع الاخذ بتعديلات لجنة التحكيم
المرحلة الثانية: التحكيم المرحلي بعد الانجاز الفعلي لأي جزء من اجزاء المشروع قبل البدء بالمرحلة التي تليها وذلك لان علمي القراءات والتجويد يتطلبان درجة علية من الدقة والاتقان وان هذه المراحل يبني بعضها على بعض فسلامة المرحلة تعتمد على سلامة المرحلة التي قبلها
المرحلة الثالثة: والنهائية وهي تحكيم العمل كاملا بعد الانتهاء منه وذلك لتسديد العمل وتقويمه وسد الثغرات العلمية التي تظهر بعد الانتهاء منه وتقوم اللجنة بمنح شهادة علمية بسلامة هذا المنتج الالكتروني لمؤسسة التعليم او شركة الانتاج الالكترونية
5-تفعيل الاستشارة في مجال التعليم الالكتروني لتقويم هذه الاعمال العلمية
الاستشارات العلمية: هي الاستفادة من الخبراء في مجال من المجالات البانية لهذه الاعمال
وتنقسم الى : استشارة تقنية – استشارة تربوية علمية- استشارة تقنية تربوية
ففي الاستشارة التقنية: تكون الاستشارة في كافة مجالات التقنية سواء الشبكات او النظم او البرمجيات
اما في الاستشارة التربوية التعليمية: فيقوم الاستشاري بدراسة اثر التعليم الإلكتروني على النواحي التربوية والسلوكية للطالب. ويعتمد في ذلك دراسة المتغيرات من قبل استخدام التعليم الالكتروني وبعده
اما في الاستشارة التقنية التربوية: فهو يجمع بين الاثنين ويكون الاستشاري صاحب خبرة تقنية وخبرة تربوية تعليمية.
اضف تعليق لنستمر في جهدنا