اثر التقنية والمعلومات في التجويد والقراءات

‏ اثر التقنية والمعلومات في التجويد والقراءات

التقنية: هي اداة تساعدنا على انجاز العمل بشكل اسرع واكثر كفاءة‏
تقنية المعلومات: الاجهزة والمعدات والمواد التي تستخدم في عملية تخزين ومعالجة واسترجاع وبث المعلومات.‏
فاذا اردنا ان نتصور هذا المصطلح فلال بد من معرفة مكوناته وهي:‏
‏1-الحواسيب    2-البرمجيات  3-قواعد البيانات   4-الاتصالات والشبكات  5-الاجراءات   6-المواد البشرية
التعليم الاعتيادي: هو التواصل بين الاستاذ والطالب في القاعة الصفية وتلقي الطالب المعلومات على اختلافها مع ‏استخدام الوسائل المتاحة كالكتاب الورقي والسبورة دون استخدام المعلم أي وسيلة الكترونية.‏
التعليم الالكتروني: استخدام التكنلوجيا بجميع انواعها في التعليم وتوظيف التقنية لإيصال المعلومة للمتعلم بحيث توفر ‏عليه الوقت والجهد وتوفر له اكبر فائدة ممكنة.‏
‏*التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد يقومان على فكرة استخدام الامثل لشبكة الانترنت في التعليم وتطوير العملية ‏التعليمية وتغيير نمط اداء المعلم والمتعلم وتحقيق التفاعل بينهما عبر عالم بلا اوراق ومؤسسات تعليمية بلا اسوار من ‏خلال الفصول الذكية او الافتراضية او الالكترونية*‏
الاثراء الالكتروني او المعالجة الالكترونية: دعم المادة الرقمية بالوسائط المتعددة وربط المعلومة بمواقع من الشبكة ‏العنكبوتية مما يوفر سهوله في تلقي المعلومة وتعميق فهمها وتطبيقها بيسر وسهوله وهو ما يسمى بتحويل الكتاب ‏الورقي الى كتاب رقمي أي ادخاله حاسوبيا ومن ثم معالجته ضمن الوسائط المتعددة لينتج كتاب الكتروني.‏
مزايا التعلم الالكتروني؟
‏1-اتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب
‏2-التغلب على عوائق المكان والزمان
‏3-تقليل تكلفة التعليم على المدى الطويل عن طريق تراكم الخبرات وتوافرها
‏4-الاستغلال الامثل للموارد البشرية والمادية
‏5-نحويل هدف التعليم من التعليم المعتمد على المجموعة مما يقلل من فعالية التعليم الى العليم المعتمد على الفرد
علم القراءات: العلم الذي يعني بكيفية داء كلمات القران واختلاقها معزوا الى ناقله
علم التجويد: علم بقواعد واحكام لكيفية النطق بالكلمات القرآنية على الكيفية التي انزل بها على النبي
التجويد والقراءات يشتركان في:‏
‏1-كلا منهما يرتبط بألفاظ القران من جهة ويختلف فيها عن الاخر
‏2-ان القراءات القرآنية المعزوة الى ناقليها لا يمكن قراءتها منفكه عن الكيفية المجودة التي انزل القران بها بمعنى ان ‏الاوجه المنقولة نقلت مجودة.‏
‏3-ان علم التجويد يعتبر جزءا من علم القراءات على اعتبار ان القراءات تنقسم الى الاصل والفرش وان علم التجويد ‏في كثير من مباحثه يعتبر من الأصول التي بحثها القراء.‏


التجويد والقراءات يختلفان:‏
‏-من حيث الموضوع: فعلم التجويد لا يعني باختلاف الرواة وعزو الروايات لناقليها بقدر عنايته بتحقيق الالفاظ ‏وتجويدها وتحسينها
‏-من حيث المنهج: منهج كتب القراءات هو المنهج النقلي فكتب القراءات كتب رواية ، اما كتب التجويد فهي كتب دراية ‏ولا تعني بالرواية
نظرية التعليم الالكتروني في القراءات والتجويد: ‏
مجموعة من المبادئ النظرية وجملة من الطرائق والوسائل التقنية التي تستخدم في تسهيل تعليم علمي القراءات ‏والتجويد على نحو يحقق الاستفادة المثلى للتقنية في عرض المواد التعليمية ‏
المجالات النظرية والتطبيقية لتوظيف معطيات التعليم الالكتروني في علمي القراءات والتجويد:‏
‏1- يساعد علم القراءات والتجويد لان العلميين صوتيان لان من اهم خصائص التقنية توثيق الصوت وامكانية ‏استرجاعها وابتكار الطرق التقنية للتدريب عليه بطرق مختلفة ‏
‏2- يساعد في خدمة المصحف الشريف  بتوثيق رسمه وسهوله استرجاعه وتدريب الطلبة على رسمه ببرامج مخصصه ‏
الاستخدامات التقنية:‏
‏1-اعتماد القراءات والتجويد على الجانب الادائي المهاري الصوتي
‏2-تحقيق المحاكاة الصوتية والتصوير الحي للتلاوة في القراءات والتجويد
‏3-معالجة امهات كتب التجويد والقراءات والعلوم المتصلة بها كالرسم والضبط وعد الاي والتوجيه والتطبيق الكترونيا
‏4-معالجة اهم المنظومات في علمي التجويد والقراءات الكترونيا هذه المنظومات تنقسم الى ثلاثة اقسام:‏
القسم الاول: المنظومات في علم التجويد ومن ابرزها المقدمة الجزرية بإدخالها رقميا وتلوينها ثم تسجيلها صوتيا او ‏مرئيا مع تزويدها بإمكانية التكرار والمحاكاة مثل ما تسجيله في الموسوعة الشاملة في علم التجويد
القسم الثاني: المنظومات في القراءات العشر الصغرى بمضمن منظومتي الشاطبية في القراءات السبع المتواترة للأمام ‏الشاطبي، الدرة في القراءات الثلاث المتممة للسبع للأمام ابن الجزري، القراءات العشر الكبرى بمضمن طيبة النشر
القسم الثالث: المنظومات في علمي الرسم والضبط وعد الاي كمنظمة الخراز في الرسم ، عقيلة اتراب القصائد في ‏الرسم للشاطبي، ناظمة الزهر في عد الاي للشاطبي ، الفرائد الحسان في عد آي القران للشيخ عبدالفتاح القاضي
‏5-توثيق  ومعالجة القراءات العشر الصغرى والكبرى الكترونيا وذلك في مستويين :‏
‏ المستوى الاول هو افراد القراءات ، اما المستوى الثاني هو جمع القراءات
‏6-استخدام تقنية المعلومات في التدريب على استخدام الرسم العثماني وتعليمه ورسم الروايات العشرين رسما عثمانيا ‏الكترونيا عن طريق النشر المكتبي وذلك عن طريق اتجاهين: ‏
الاتجاه الاول هو توثيق الرسم العثماني وحفظه بإعادة رسمه كاملا الكترونيا وبالروايات العشريين  ، ‏
اما الاتجاه الثاني هو اعداد مصحف تعليم الرسم العثماني الورقي ثم الرقمي ويتضمن التعليم لقواعد الرسم والضبط عن ‏طريق خدمة جديدة تتصل بالتعليم الالكتروني.‏
‏7-التدريب العملي للطالب نفسه على الاداء خارج المحاضرة قبلها وبعدها
‏8-التدريب العملي بين الطلاب انفسهم في مختبرات خاصة تعد لهذا الغرض
‏9-تدريب الطلاب على تطوير وسائل التعليم في القراءات والتجويد باشراك الطلاب المبدعين في العملية التعليمية
‏10-توثيق التدريس وجعله اساسا للمحتوى التعليمي الالكتروني
‏11-حفظ علمي التجويد والقراءات والرسم عموما
رسم المصحف الشريف: كتابة حروف المصاحف العثمانية من حيث يبحث فيه عن عوارضها من الحذف والزيادة ‏والبدل والفصل والوصل.‏
علم الضبط: العلم الذي يعرف به ما دل على عوارض الحروف التي هي الفتح والضم والكسر والسكون والشد والمد ‏
مشروع مصحف تعليم الرسم العثماني الذي تقوم فكرته على تصميم كراسة تعليمية منقوطة من اول المصحف الى ‏اخره مجزأه الى ثلاثين جزء وكل جزء يتضمن التدريب على قواعد الرسم العثماني المنصوص عليها عند علماء الرسم ‏فقام على الالية التالية:‏
‏1-تفريغ النص القرآني لجزء عم لتمكين المسلم من كتابة المصحف بخط يده
‏2-وضع  قائمتين من القواعد الاولى في قواعد الرسم ويرمز لها "ر" وقائمة اخرى بالضبط ويرمز لها "ض"‏
‏3-تم اعداد جدول متخصص لتعليم الرسم العثماني باسم جدول كلمات قواعد الرسم والضبط يتضمن الكلمات القرآنية ‏الي فيها خلاف في الرسم والضبط ضمن القواعد السابقة وسبب وضع الكلمة القرآنية بالرسم العثمانية وبجانبها الكلمة ‏القرآنية بالرسم الاملائي حتى يدرك المتعلم الفرق بينهما
‏4-تم تزويد كل جزء من اجزاء المصحف بمجموعة من التدريبات العلمية والمتدرجة لتثبيت قواعد الرسم والضبط
انواع تلقي القراءات والتجويد عبر التقنية:‏
النوع الاول: استخدام التقنية في تلقي القراءات والتجويد بهدف التصحيح والتدريب والتعليم بدون ان يكون الهدف ‏الحصول على اجازة او الحصول على شهادة علمية معتمدة.‏
الاجازة: ان يقرأ القارئ ختمة كاملة غيبا على شيخه المجاز مع العناية بالأوجه الادائية المختلفة وتحريراتها و العناية ‏بربط اختلافات القراء بشواهدها من المتن العلمي المعتمد في القراءة ثم يمنحه الشيخ شهادة بذلك بسند متصل على النبي ‏بالقراءة او تمنحه الجامعة او المعهد العلمي شهادة علمية.‏
النوع الثاني: استخدام التقنية في تلقي القراءات والتجويد بهدف الحصول على اجازة علمية
شروط تلقي القراءات والتجويد:‏
واهم شرط للتلقي في النوع الاول هو اتقان الشيخ ووضوح وسيلة التقنية المستخدمة في عملية التصحيح والتدريب وهذا ‏يستخدمه عامة الناس
اما الشرط العام فهو سلامة المادة العلمية التي تم عرضها في هذه المواد الالكترونية وسلامة الوسيلة التي يتم استخدامها ‏لتوصيل المادة العلمية المتعلقة بالقراءات والتجويد

المنهجية العلمية لتلقي القراءات والتجويد اجازة عبر التقنية:‏
‏#تحديد المصطلح:‏
التلقي والمشافهة: اخذ الطالب القراءات من الشيخ المتقن المجاز مشافهة مباشرة حروفا او منظوما او افرادا او جمعا ‏اجازة علمية معتبرة عند العلماء المعتبرين من خلال وسائط التواصل الالكتروني المباشر من الانترنت عن طريق ‏برامج التواصل الالكتروني.‏
مثل برنامج الباتلوك فهو لا يتيح غرف تواصل مستقلة تماما فقد يتعرض المستخدم لبعض المداخلات غير لائقة بالقران.‏
لماذا شركة فلاشكمز هي من اقرب الحلول ملاءمة للمقارئ الالكترونية؟
لأنه يعطي امكانية التواصل بالصوت والصورة وبغرف تواصلية منفصلة تمكن المشرف على القيام بعملية الاقراء ‏بصورة منفصلة ومستقلة وفيها مواصفات تقنية عالية.‏
‏#الاساس النظري لتلقي القراءات عبر التقنية هو التفرقة بين التلقي المباشر والغير المباشر:‏
المباشر: وهو ما تم من جلوس الطالب بين يدي الشيخ لكي يتلقى اوجه الاداء مع التصحيح المباشر
الغير مباشر: هو التلقي عبر التقنية الذي هدفه الوصول الى مرحلة المقاربة بين التلقي المباشر وبين التلقي عن طريق ‏وسائط التواصل من حيث الدقة والمحاكاة الحقيقة للقراءة وسلامة الاداء
‏#واقع تلقي القراءات عبر التقنية أي طرق ومجالات تلقي القراءات عن طريق:‏
‏1-المقارئ الالكترونية: ‏
هي مواقع متخصصة على شبكة الانترنت تعني بتلقي القران وقراءته عن طريق برامج التواصل الالكترونية. وتنقسم ‏المقارئ الالكترونية الى:‏
‏-مقارئ تابعة لمؤسسات او جهات تعليمية مثل مقرأة الامام الشاطبي وهي تابعة لمعهد الامام الشاطبي بجدة                     ‏ومقرأة تاج الإلكترونية وهي تابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القران بالرياض ، غرفة تاج رياض الجنة لتعليم التلاوة ‏وشرح احكام التجويد وهي تابعة لمركز الامام حفص للدورات القرآنية بالدمام
‏-مقارئ تابعة لمنتديات علمية على شبكة الانترنت                                                                                   ‏مثل مقرأة تابعة لملتقى اهل التفسير ومقرأة تابعة لموقع مزامير ال داوود
‏-مقارئ تابعة لمواقع شخصية لأفراد مثل المقرأة الالكترونية التابعة لموقع مشهور بن مرزوق بن محمد الحرازي                  ‏ومقرأة موقع الشيخ هاني حلمي.‏
وافضل هذه المقارئ مقرأة الامام الشاطبي الالكترونية
‏2-وسائل التواصل الهاتفي والتلفزيوني والاقمار الصناعية
‏3-برامج التصحيح والتدريب والتعليم ‏
وهي برامج تصحيح اولية والمقصود بها المقارنة بين الصوت الاصلي وصوت المتعلم وغالبها برواية حفص عن ‏عاصم او برواية ورش عن نافع

‏4-الضوابط العلمية المنهجية لتلقي القراءات المتعلقة بنوعية التقنية
اولا: الشبكة العنكبوتية ولها شروط ‏
وهي وضوح الصوت والصورة وعدم تقطعه بسبب السرعة المناسبة للأنترنت ، عدم حاجة البرنامج لبرامج اخرى ‏للتحميل  ، الاستقلال في البرنامج وعدم ارتباطه بشاشات اخرى مرتبطة بها ، اعطاء شيخ الحلقة والمقرأة القدرة على ‏التحكم بالحلقة من حيث الا يسمح لأكثر من قارئ في الوقت نفسة ، امكانية تخزين واسترجاع المادة المتلقاه للمتابعة   ‏
ثانيا: البرامج المتخصصة في التصحيح الالي وهي ما زالت في بداياتها وفي حالة فعاليتها يشترط:                                ‏‏-ان تكون نسبة التصحيح بالنسبة لأصل المراد محاكاته نسبة تزيد90%‏
‏5-الضوابط العلمية المنهجية المتعلقة بالشيخ والطالب
اولا: الضوابط المتعللة بالشيخ المقرئ                   ‏
‏--يكون متقن مجاز اجازة معتبرة عند القراء
‏-يكون لدية خبرة بالإقراء عموما والاقراء الالكتروني خصوصا
‏-أن يكون ذا قوة في الملاحظة فيلاحظ الامور الدقيقة التي يحتاجها الطالب
ثانيا: الضوابط المتعلقة بالطالب المتلقي:‏
‏-ان يكون الطالب معروفا باسمه الحقيقي
‏-ان يكون الطالب قد خضع لاختبار تحديد مستوى قدرته لمعرفة قدرته على السير في مراحل الاقراء والتلقي
ثالثا: الضابط المتعلق بهما معا:‏
‏-ان يتم التواصل بينهما صوتا وصورة لإمكانية تلقي الأوجه المتعلقة بالنظر وامكانية متابعة الشيخ الطالب والعكس
‏-التواصل بين الشيخ والطالب طيلة فترة التلقي بلا انقطاع
‏-رؤية كل منهما الاخر عن طريق الفيديو بالنسبة للطلاب على حدة
‏-وجود هيئة مراقبة ومتابعة تضمن قيام الطالب بالالتزام بشروط الاجازة من حيث قراءة الطالب من حفظه
‏-حصول اللقاء في نهاية الاجازة وعقد لقاء للاختبار وبناء عليه تمنح الاجازة عن طريق الجهة العلمية المسؤولة
‏-ان ينص في الاجازة على انها تمت بهذه الوسيلة الالكترونية
‏6-الضوابط العلمية المنهجية بالمادة المتلقاه وهذه المادة تنقسم الى:‏
‏-كتب رواية كالنشر في القراءات العشر لابن الجزري والتيسير لابي عمرو الداني ‏
‏-كتب القراءات            –كتب الرسم والضبط وعد الاي              -المنظومات في عمي القراءات والتجويد
ويشترط فيها: ان يكون الشيخ مجازا ، يتم التأكيد من اتمام المادة المتلقاة من خلال هذه المصادر                                   ‏مع اجراء اختبارات دورية ونهائية الكترونية يتم من خلالها التأكد من اتقان الطالب المادة المتلقاة

‏7-مستويات تلقي القراءات عبر التقنية
‏8-الضوابط العلمية المنهجية المتعلقة بعمل اللجنة المشرفة على التلقي
‏-ان تشكل اللجنة من مشايخ معروفين بالإتقان والاجازات العلمية المعتمدة على مستوى العالم الاسلامي
‏-ان تضع الجنة المستويات العلمية للتلقي والتي سبق الاشارة اليها مع التفاصيل في الجوانب العلمية المتعلقة بها
‏-ان تراقب سير الاقراء في المقرأة او الجهة التي تشرف على عملية الاقراء
‏-ان تطور الاليات العلمية والتقنية اللازمة لعمل التلقي الإلكتروني.‏
مجالات استخدام التقنية من حيث نوعيتها:‏
‏1-استخدام الشبكة العنكبوتية او الانترنت    ‏
‏2-البرامج الحاسوبية والبرمجيات المعدة لغايات التعلم خصيصا
‏3-المختبرات المتخصصة في التعليم الالكتروني
استخدام الشبكة العنكبوتية او ما يسمى بالأنترنت:‏
موقع ردادي دوت كوم يجد العشرات من المواقع الالكترونية المتعلقة بالتجويد والقراءات
تقنيات الويب: وقد برزت في اوائل التسعينيات تقنيات حديثة لتخزين الصوت واسترجاعه ومقارنته وسرعة التواصل ‏من خلاله.‏
وقد اسهمت تقنيات الويب في تطوير اساليب التعليم الالكتروني المستخدمة في مواقع تعليم القران ومن ابرزها:‏
‏1-تقنية الاجاكس ‏ajax‏ : تقنية مستخدمة لجعل المواقع اكثر تفاعلا واستجابة واسرع في التحميل.‏
والفكرة الاساسية للأجاكس هي عندما يغير المستخدم جزئا من صفحة الانترنت فان الجزء الذي غيره المستخدم يعاد ‏تحميله فقط بدلا من اعادة تحميل كل الصفحة.‏
‏2-تقنية خلاصات المواقعrss‏ :هي تقنية تتيح للمشتركين فيها وصول اخر تحديث للموقع المراد متابعة دون الحاجة ‏لزيارة الموقع.‏
‏3-تقنيةvoip‏ : تقنية تسهل عملية الاتصال والتفاعل بين طرفين عبر الانترنت وتكون اقل تكلفة من الاتصال الهاتفي
‏4-تقنية التدوين الصوتي( البودكاست): عبارة عن تقنية تتيح تسجيل ونشر مواد صوتية رقمية تحوي مادة علمية ‏معينة.‏
‏5-تقنية محركات البحث ‏search engine‏: تقنية وحيدة اسهمت في خدمة المتعلم عبر تسهيل عملية البحث عن معلومة ‏معينة في دقائق معدودة باستخدام كلمة مفتاحية
‏6-تقنية الفلكس ‏felx‏ : يتم عرض محتوى الفلاش في الصفحة دون الحاجة الى تحميلة بشكل كامل كما يمتاز بسرعة ‏التحديث الجزئي للصفحة


المواقع العامة المتخصصة في تعليم التلاوة والتجويد:‏
موقع طريق الحقيقة ‏
‏ موقع اسلامي دعوي ينتهج منهج اهل السنة والجماعة ‏
ابرز تقنيات الويب المستخدمة في الموقع:‏
‏1-تقنية الاجاكس فسهلت تحديث سجلات متابعة وتقييم وحفظ الطلاب بشكل يومي من قبل المعلم
‏2-اسهم الموقع في توفير مصحف التجويد ومصحف للتفسير واخر مثل مصحف خادم الحرمين الشريفين
‏3-يتيح المركز تسجيلا لمقاطع القران الكريم لأشهر القراء     ‏
موقع حفاظ الوحيين
يعتمد اسلوب الموقع في تعليم القران على تقنياتvoip‏ بشكل كبير وهذا الاسلوب اثبت عدم جدارته لعدم توفر البيئة ‏التعليمية المناسبة
موقع‎ TV Quran
يتيح للزائر الاستماع الى أي مقطع من سور القران عبر استخدام تطبيق فليكس
موقع القران الكريم
يعتمد على تقنيتي الاجاكس والفليكس      ‏
موقع ترديد
يهتم بتعليم القران عبر استخدام القاعدة النورانية عبر استخدام تقنية البودكاست
موقع تذكر القران       ‏
يقوم المشترك بإدخال اوقات عمله في الاسبوع وأوقات فراغة يقوم النظام باقتراح الوقت المناسب لحفظ القران ،         ‏سيتم اعادة ارسال نفس المقطع الصوتي والآيات  المقررة على الشخص على حسب قدرته على الحفظ ولا يحصل ‏المشترك على باقي ملفات الصوت الا بعد ان يؤكد المشترك انه قد حفظها     ‏
نظام تفاعلي للتحفيظ الذاتي للقران الكريم
ويعتمد النظام على طريقتين لتصحيح القراءة:‏
‏ الطريقة الاولى: وهي التصحيح الالي وتتم بواسطة استخدام تقنيات التعرف الالي على الكلام لمطابقة الاشارة الصوتية ‏المسجلة مع النماذج  ‏
الطريقة الثانية: التصحيح الذاتي من خلال استماع الطالب لما سجله واكتشاف اخطائه بنفسه                ‏



البرامج الحاسوبية والبرمجيات المعدة لغايات التعليم خصيصا:‏
‏1-ما انتجته شركة صخر" برنامج القران الكريم" بصوت الشيخ الحذيفي ونستطيع ادراج بعض التفاسير مع امكانية ‏عرض مقارنه بين مفسر واخر وشرح غريب الكلمات وامكانية البحث عن كلمة  او مفردات وترجمه الى الانجليزي
‏2-برنامج نوف وهو اكبر المصاحف الالكترونية تطورا حيث يستخدم فيه تقنية الاستماع الى عدد هائل من المواد ‏الصوتية بسرعة ونقاوة عالية وحجم صغير.‏
‏3-ما قام به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من اصدار برنامج مصحف المدينة المنورة للنشر الحاسوبي ‏والجميل ان النصوص تعامل كل كلمة كحرف في نظام خطوط خاصه بحيث يمكن التعديل عليها وتلوينها
‏4-الموسوعة الشاملة في علم التجويد ‏
‏5-مصحف دار الرسم العثماني الرقمي بالروايات الاربع بتقنية الصوت عن طريق التقطيع الصوتي للكلمات القرآنية ‏وتزويد الاجزاء بتلوين الاحكام التجويدية من الاحقاف للناس
المختبرات المتخصصة للتعليم الالكتروني:‏
هدفها توفير البيئة الملائمة للطالب لكي يتلقى التعليم في القراءات والتجويد عن طريق التعليم عن بعد او استخدامها في ‏التعليم الالكتروني المتزامن او المدمج في التعليم الحضوري وهي تكون جامعة للقسمي استخدام الشبكة العنكبوتية او ‏البرامج الحاسوبية او النوعين معا. من103-108 قراءة
من حيث نوعية المادة المستخدمة في وسيلة التقنية:‏
والمقصود هو نوع المادة الالكترونية المستخدمة في وسيلة التقنية وهي المادة الاساسية للتعليم الالكتروني وهي مرتبة ‏حسب ظهورها وحسب تداخلها لتشكيل نظرية التعليم الالكتروني على النحو التالي:‏
‏1-النصوص في علمي التجويد والقراءات وذلك عن طريق المواقع التي تتيح تحميل عشرات الكتب في القراءات ‏والتجويد كنصوص يستفاد منها في العملية التعليمية
‏1-الملتيميديا وتشمل على:‏
‏-الصوت    -الصورة     -مقاطع فديو   -فلاشات توضيحية لمخارج الحروف والصفات
‏3-المكتبة الرقمية: والمقصود بها المكتبة المشتملة على المواد التعليمية السابقة وتعرف بأنها : مجموعة من المصادر ‏الالكترونية والامكانات الفنية ذات العلاقة بإنتاج المعلومات والبحث  عنها واستخدامها"                                                  ‏وفائدة المكتبات الرقمية: دعم لنظم خزن المعلومات واسترجاعها التي تدير المعلومات الرقمية بغض النظر عن الوعاء ‏سواء كان نصيا او صوتيا او على شكل صور ثابته وغير ثابته
‏4-معالجات خاصة: برامج تكرار الآيات والتعليم الذاتي والتحفيظ والتعليم القراءات ورسم المصحف وضبطه.‏




اتجاهات تعليم القراءات والتجويد من خلال تقنية المعلومات في مجالات التعليم المختلفة والمعايير لضبط جودة المواد ‏العلمية الالكترونية المنتجة تحقيقا لمفردات النظرية * الاستاذة قالت قراءة وتلخيص*‏
‏-لابد من تحديد اتجاهات تعليم القراءات والتجويد من خلالا تقنية المعلومات لبيان علاقة كل اتجاه من هذه الاتجاهات
اولا: انواع التعليم الالكتروني:‏
‏1-التعليم الالكتروني المتزامن: وهو تعليم الكتروني يجمع فيه المعلم مع الدارسين في ان واحد ليتم بينهم اتصال متزامن ‏بالنص او الصورة او الفيديو أي التواصل بين الطالب والاستاذ
‏2-التعليم الالكتروني الغير متزامن: وهو اتصال بين المعلم والدارس ، ويمكن المعلم من وضع مصادر مع خطة ‏التدريس وتقويم على الموقع التعليمي
‏3-التعليم المدمج: وهو يشمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، ويمكن ان يشمل ‏البرنامج على العديد من ادوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على ‏الانترنت، ومقررات التعليم الذاتي، انظمة دعم الاداء الالكتروني ...الخ                                                                                 ‏ويمزج احداث متعددة معتمدة على النشاط تتمن التعليم في الفصول التقليدية التي يلتقي  فيها المعلم وجها لوجه مع ‏الطالب ،والتعليم الذاتي فيه مزج بين التعليم المتزامن وغير المتزامن .‏
فاذا اردنا ان نطبق المعطيات الثلاث "المتزامن والغير متزامن والمدمج" على تعليم القراءات والتجويد:‏
التعليم الالكتروني المتزامن ويكون على ثلاث مراحل:‏
‏-المرحلة الاولى: استخدام المواد التعليمية الالكتروني قبل دخول القاعة الصفية والدرس، ويكون بتجهيز العديد من ‏المواد ليطلع عليها الطالب من خلال المكتبة الالكترونية
‏-المرحلة الثانية: ادماج المواد الالكترونية اثناء المحاضرة، وخطة الاستاذ التي يضعها لتدريس المادة هو الذي سيحكم ‏مقدار ما يدمج من تقنية وبرامج اثناء التعليم الحضوري.‏
‏-المرحلة الثالثة: استخدام المواد التعليمية بعد المحاضرة ويكون برجوع الطالب للمواد التعليمية التي سبق اعدادها
التعليم الالكتروني الغير متزامن: او ما يطلق عليه التعليم عن بعد:‏
فهذا النمط مناسب للتخصصات الانسانية التي لا تتطلب تلقي كالتربية وعلم النفس ..الخ
اما استخدامه في التخصصات الشرعية فيبدو انها لا تكون مناسبة في مرحلة تأسيس طلاب التخصص الشرعي لما ‏تطلبه العلوم الشرعية من البناء السليم للمهارات والافكار والتفسيرات الصحيحة للعلوم الشرعية
التعليم الإلكتروني المدمج بين النوعين: وهو ان يقوم الاستاذ في محاضرات القراءات والتجويد باستخدام  المكتبات ‏الالكترونية والبرامج التعليمية المتخصصة اثناء المحاضرات الاعتيادية وادماج قدر محدد وفق الخطة الدراسية
المراحل التي يستخدم فيها التعليم الالكتروني في القراءات والتجويد:‏
‏1-التعليم الاساسي ومدارس تحفيظ القران، وهي بحاجة لاستخدام الصوتيات الاولية لتمرير الطالب على الاداء السليم ‏والنطق القويم

‏3-حلقات تحفيظ القران الكريم وقراءاته في المساجد باستخدام بعض البرمجيات الصوتية الاولية في عرض التلاوات ‏النموذجية مع استخدام بعض التقنية لإتقان التلاوة والتجويد
‏4-تعليم غير العرب من المسلمين والمهتدين الجدد: وذلك عن طريق انتاج بعض البرامج المتخصصة في تعليمهم تلاوة ‏القران الكريم، وهم من اهم الشرائح المستهدفة لصعوبة توفر الكادر التعليمي الكافي لهم
‏5-التعلم والتعليم الشخصي: ومجاله واسع وهو يستقطب شريحة كبيرة من عامة المسلمين
ثانيا: المعايير لضبط جودة المواد العلمية الالكترونية المنتجة في تعليم القراءات والتجويد
فهو من اهم التحديات على ساحة المنادين بإمكانية دخول التعليم الالكتروني في القراءات والتجويد الى واقع التعليم ‏الحضوري والواقع التعليمي. ومن هذه المعايير:‏
‏1-التخطيط السليم وفق حاجات المتعلمين والمرحلة التعليمية التي يمر بها الطالب ‏
‏2-وضع الضوابط العلمية العملية التطبيقية الدقيقة المتخصصة
‏3-قيام المتخصصين في علمي القراءات والتجويد بالمشاركة في التنفيذ العلمي لإنتاج المواد التعليمة الإلكترونية
‏4-وجود لجان علمية تجيز هذه البرامج وتشرف على تقويمها ‏
التحكيم العلمي لهذه الاعمال يمر بعدة مراحل؛ لان تحكيم العمل الالكتروني بعد الانتهاء منه له مخاطر كبيرة:‏
المرحلة الاولى: الفكرة العملية الالكترونية في أي مجال من هذه المجالات عن طريق التعبير عنها بأفكار واضحة تحقق ‏الغرض منها، وفي هذه المرحلة تكون نتيجة التحكيم اما ان ترد هذه الفكرة لعدم صحتها وجدارتها العلمية والاقتصادية ‏واما ان تجاز هذه الفكرة العلمية مع الاخذ بتعديلات لجنة التحكيم
المرحلة الثانية: التحكيم المرحلي بعد الانجاز الفعلي لأي جزء من اجزاء المشروع قبل البدء بالمرحلة التي تليها وذلك ‏لان علمي القراءات والتجويد يتطلبان درجة علية من الدقة والاتقان وان هذه المراحل يبني بعضها على بعض فسلامة ‏المرحلة تعتمد على سلامة المرحلة التي قبلها
المرحلة الثالثة: والنهائية وهي تحكيم العمل كاملا بعد الانتهاء منه وذلك لتسديد العمل وتقويمه وسد الثغرات العلمية التي ‏تظهر بعد الانتهاء منه وتقوم اللجنة بمنح شهادة علمية بسلامة هذا المنتج الالكتروني لمؤسسة التعليم او شركة الانتاج ‏الالكترونية
‏5-تفعيل الاستشارة في مجال التعليم الالكتروني لتقويم هذه الاعمال العلمية ‏
الاستشارات العلمية: هي الاستفادة من الخبراء في مجال من المجالات البانية لهذه الاعمال
وتنقسم الى : استشارة تقنية – استشارة تربوية علمية- استشارة تقنية تربوية
ففي الاستشارة التقنية: تكون الاستشارة في كافة مجالات التقنية سواء الشبكات او النظم او البرمجيات
اما في الاستشارة التربوية التعليمية: فيقوم الاستشاري بدراسة اثر التعليم الإلكتروني على النواحي التربوية والسلوكية ‏للطالب. ويعتمد في ذلك دراسة المتغيرات من قبل استخدام التعليم الالكتروني وبعده
اما في الاستشارة التقنية التربوية: فهو يجمع بين الاثنين ويكون الاستشاري صاحب خبرة تقنية وخبرة تربوية تعليمية.‏

تعليقات