التباينات اللونية السبع ليوهنس ايتن

التباينات اللونية السبع ليوهنس ايتن


يكون التباين اللوني بين الثلاث ألوان الأساسية و يسمى الالوان المتباينة في ما بينها
الألوان المتكاملة
الألوان الحارة و الباردة
الألوان الداكنة مع الفاتحة
التباين الكمي بين مساحة لونية كبيرة واخرى صغيرة
التباين النوعي بين لون مشبع ومشع ولون باهت
التباين المتزامن

الالوان المتباينة في ما بينها

هو أبسط تباين من ضمن السبع التباينات اللونية. لانجازه  يتطلب استعمال ثلاثة ألوان من طبيعة مختلفة تماما إذ تكون نقية ومضيئة.
 و أقصى تأثير يكون باستعمال الألوان الثلاثة الأساسية بطريقة متجاورة (الأحمر الماجنتا, الأزرق السيان و الأصفر الليموني).
و لتمييز الطابع الخاص بكل لون من هذه الألوان الأساسية بشكل أفضل يجب الفصل بينهم بخطوط سوداء أو بيضاء.
تأثير هذا التباين: القوة، الوضوح والحدة.
و من أهم الفنانين المعاصرين الذين استعملوا بكثرة هذا التباين هوالرسام التجريدي الهولاندي
بيات مندريون Piet Mondrianو قد كانت لأعماله أثرا كبيرا في تصميم الفضاءات الداخلية والأثاث





التباينات اللونية السبع ليوهنس ايتن
التباينات اللونية السبع ليوهنس ايتن


الألوان المتكاملة

 هي الألوان المتقابلة في الدائرة اللونية
الألوان المتكاملة هي :
أصفر         بنفسجي
أحمر           أخضر
أزرق         برتقالي
  سميت بذلك لان كلاهما تظهر قوة اللون الآخر, أي انه عند وضع اللون الازرق بجانب او امام اللون البرتقالي .يظهر الازرق بأقوى درجه له .وكذلك يظهر البرتقالي بأقوى درجة له.
الألوان المتكاملة تحقق تناغما وانسجاما فيما بينها، وتستعمل الفنون التشكيلية و  في الديكور و التصميم و الإشهار . وعند مزج لونين متكاملين ينفي كل لون منهما اللون الآخر فنحصل على لون قريب من الرمادي
تعد هذه الالوان متتامة لبعضها لأنها تكون عندما تتجاور بجانب بعضها 100% من الضوء. إذ أن كل لون يحتوي على نسبة معينة من الضوء. وهو ما يطلق عليه لون فاتح و مضيء أو لون غامق و داكن.
اللون الأصفر هو اللون الأكثر إضاءة على الدائرة اللونية و يحتوي على 90 % من الضوء و يقابله اللون البنفسجي الأقل إضاءة على الدائرة و يحتوي على 10 % من الضوء .
اللون الأخضر يحتوي على 50 % من الضوء و يقابله اللون الأحمر الذي يحتوي على 50 % من الضوء  أيضا.
اللون الأزرق يحتوي على 40 % من الضوء و يقابله اللون البرتقالي الذي يحتوي على 60 % من الضوء.
تجاور هذه الثنائيات اللونية مع بعضها يخلق تأثيرات متموجة و هو ما ارتكز عليه فنانو تيارالفن البصري(تم تسميته بالأوب آرت Op Art اختصاراً للفن البصري)
 ويظهر في ما سمّي بـ"تحريضات بصرية تجريدية” أي الأعمال التي تثير عند المشاهد رد فعل
نفسي- فيزيولوجي باستعمال الفنان رسوما ذات تأثيرات متموجة تثير العين وتحيرها لتوحي
بحركة تقوم على مبدأ خداع البصر اعتماداّ على تداخل الأشكال الهندسيّة والتي تكون عادة
 بالأبيض والأسود أو باستعمال الألوان المتكاملة. و من أهم فنانو هذا التيار الرسام الحديث فرنسي الجنسية فيكتور فازرلي و من بعض أعماله.



الالوان الحارة و الباردة

كما نلاحظ من الصورة فان الدائرة اللونية يمكن تقسيمها الى قسمين متساويين ،
قسم يحتوي على الألوان : الأصفر ، البرتقالي ، الأحمر ، الماجنتا ، البنفسجي المحمر وهذه تسمى الألوان الحارة ، وذلك لأنها االوان مشرقة وحيوية ونجدها في الطبيعة في النار والشمس .. تظهر اقرب الينا وتبدو اكبر مساحة من الالوان الباردة.
النصف الثاني من الدائرة ويتكون من : الاخضر الليموني ، الاخضر ، السيان ، الازرق ، التركوازي ، البنفسجي
وتسمى بالألوان الباردة وهي تعطي الانطباع بالهدوء والاحساس بالراحة.
ان من اهم التأثيرات للألوان الباردة و الساخنة فى التصميم او التكوين انها تلعب دورا كبيرا فى الاحساس بالعمق فالألوان الحمراء و الصفراء و البرتقالية كألوان ساخنة لها دلالة فى التصميمات او التكوينات بأنها تظهر اقرب الى المشاهد وأكثر تقدما من الالوان الباردة.
كما ان تاثيرات الالوان الدافئة فى التكوين او التصميم انها تظهر اكبر مساحة من مساحتها الحقيقية حيث انها لها صفة الانتشار البصرى.
اما الالوان الباردة فتظهر اقل مساحة من مساحتها الحقيقية حيث انها لها صفة التقلص

الألوان الداكنة و الفاتحة

هو تباين القيم  الضوئية
الالوان الفاتحة هي الألوان المضيئة يعني الالوان التي تحتوي على نسبة من الضوء مرتفعة بينما الالوان الداكنة هي الالوان التي تحتوي على نسبة ضوء قليلة فمنعدمة.
أقصى تأثير لهذا التباين يكون بين  الأسود و الأبيض
في الدائرة اللونية  البنفسجي (اللون الداكن) مقابل الأصفر (لون فاتح).
كلما أضفنا الأبيض للون ما كاما صار أفتح و كلما أضفنا الأسود صار أدكن.
يستعمل هذا التباين بين الألوان الداكنة و الألوان الفاتحة في رسم الظلال.
وقد أنجز يوهنس ايتن نجمة الألوان التي تحتوي على الالوان الاولية, الثانوية و الثلاثية بتدرجاتها الضوئية بزيادة الابيض أو الأسود



الألوان الأحادية

ويكون باستخدام درجات متعددة من نفس اللون ويكون ذلك إما بإضافة الأبيض للتفتيح أو الأسود للتعتيم.
وعن طريق الابيض والاسود يمكننا تخفيف وتغميق اي لون.
التفتيح باستخدام الابيض, التغميق باستخدام الاسود

الالوان المحايدة

الالوان المحايدة: هى الابيض و الاسود و الرماديات العديدة التى تستنبط من مزج الابيض
 و الاسود و الرماديات التى تستنبط من مزج الالوان الاساسية الثلاثة و يهتم الفنان و المصمم
بالألوان الحيادية اهتماما بالغا فالألوان الحيادية تعالج كثيرا من المشاكل الفنية فى التكوين او التصميم حيث ان خواصها تتمثل فى:
*انها غير متواجدة على الدائرة
 *تعتبر لا لون لها.
   *دائما تتوافق مع اى مجموعة لونية.

التباين الكمي بين مساحة لونية كبيرة واخرى صغيرة



وهو يتعلق بنسب الحجم بين منطقتين ملونتين (كبيرة وصغيرة)
استخدام كمية متوازنة يلغي تباين الكمي.
استخدام الألوان بكميات صغيرة دائما له تأثير قوي.

التباين النوعي بين لون مشبع ومشع ولون باهت

هذا التباين يكون بين الألوان المشبعة و المضيئة( الالوان الصافية: الأساسية و الثانوية و الثلاثية)  والألوان الباهتة
. تفقد الألوان لمعانها و حدتها بمجرد أن يتم تفتيحها بالأبيض أو تدكينها بالأسود. و هناك اربع طرق تجعل اللون باهت و غير مشبع:
1- مزج لون مشع مع الأبيض: يصبح اللون أكثر برودة. يصبح الأحمرمثلا أكثر برودة ويعطي الوردي. الأصفر كذلك يصبح باردا.
2- مزج لون مشع مع الأسود: مثالا الأصفر يصبح أخضرزيتي.
3- مزج لون مشع مع الأسود + الأبيض: الألوان تصبح تقريبا محايدة وغير شفافة. و نسميها أيضا بالرماديات الملونة.
4 – عن طريق خلط الالوان التكميلية: تعطي نغمات من خليط اللون النادر

التباين المتزامن

قانون التضاد الآني ( المتزامن ) للألوان ، قد تم الإعلان عنه في 1839 من قبل الكميائي أوجين شوفراي Eugène Chevreul في كتابه بعنوان من قانون التضاد المتزامن للألوان و تجانس الأشياء الملونة ، أين قام بتحليل الضوء واللون ولاستخدامات الرسام نتمسك بالقيمة المحلية للون ( اللون الذاتي للشيء )
هذه القيمة اللونية ، لا وجود لها في حد ذاتها ولكن تعتمد على ألوان الأشياء المحيطة بها وهكذا كل لون يستدعي مكمله اللوني ( المكملات اللونية ) للبقاء.
 فالعين تميل لاستحضار اللون المفقود ، تكاملا لإحداث توازن حيادي في المخ .

تحديد ووصف خصائص الألوان


1-صفة اللون أو كنه اللون :


هو الصفة التي تميز أي لون ونتعرف على مسماه ومظهره بالنسبة لغيره ، فنقول هذا لون بنفسجي ، وهذا لون أحمر ، وهذا لون أزرق …الخ ، فإذا قلنا هذه الليمونة لونها أصفر أي أن اللون الأصفر هو مدلول لونها وقد يمكننا تغيير مدلول أي لون بمزجه بلون أخر . وإذا مزجنا مثلا مادة لونية حمراء بأخرى صفراء كان التركيب اللوني الناتج برتقاليا وهذا يعني تغيير في مدلول اللون أو مظهره .

2- كثافة اللون أو درجة تشبع اللون  (Chroma-Saturation):

يرتبط تشبع اللون أو كثافة اللون (البعض يدعوه حدة اللون) بمدى نقائه أي بدرجة اختلاطه بالألوان المحايدة وهي الأبيض والأسود والرمادي.
إن اختلاط أي لون باللون الأبيض سوف يحول هذا اللون إلى لون باهت حسب درجة اختلاطه بالأبيض، وبالتالي فسوف تقل درجة تشبع اللون.
 إضافة اللون الأبيض للون لا تغير من أصل اللون طالما لم يغير ذلك من طول الموجة الضوئية للون.
يصل اللون إلى أقصى درجات التشبع حين يكون واحداً من ألوان الطيف النقية، وفي الطبيعية يمكن أن نميز مثل هذا الاختلاط بالنظر إلى جدار مطلي بلون واحد يقع نصفه في الشمس والنصف الأخر في الظل، وسوف نرى نفس اللون بهيئتين مختلفتين. مقياس التشبع (التركيز) للون ما
مثلاً، عندما يخلط مقدار ملعقة شاي من مسحوق الصبغ الأحمر بمقدار ملعقة صغيرة من الماء،
ينتج طلاء ذو لون أحمر قان، وللطلاء الناتج درجة تركيز مرتفعة من الصبغ الأحمر، بالتالي
 تكون له كثافة لون مرتفعة (لون كثيف). إذا خفَّفنا هذا الطلاء بكوب من الماء، فإن الخليط
الناتج ستكون له درجة تركيز منخفضة من الصبغ الأحمر، وعليه، ستكون له كثافة لون منخفضة.
إذا قلنا أن هذا اللون فاتح أو غامق دل ذلك على درجة اللون أي مقدار قربه من الأبيض
أو الأسود، ومن أحد هذه العناصر اللونية الأساسية المكونة له. فإذا كان اللون قريبا يبدو للعين
واضحا جليا، أما إذا كان بعيدا عنه فإنه يبدو للعين باهتا متداخلا مع لون آخر. واللون في كامل
 قوته الطبيعية يطلق علية لون نقي وطبيعي وكلمة (لون) تشمل بوجه عام الألوان النقية.

التناغم اللوني

1-  التناغم اللوني المتجاور أو المتشابه:

يضم الواناً مجاورة الى بعضها في دائرة الاثني عشر لونا اساسـيا مثـل (الاصفر- الاخضر المصفر- الاخضر).
هنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً. وينتج عن هذه العلاقة ان يوصل رسالة سلسة ولطيفة وسهلة النظر اليها.
وهي دائماً ما تخلق تصميم متناسق ورائع. ويستخدم هذا الاسلوب بكثرة في المنتجات والبروشورات



. 2- نسق الألوان المتكاملة المنقسمة

ويتكون من ثلاثة ألوان ، اثنان منهما مجاوران للون المكمل للون الثالث ، اذا اردت اختيار ثلاثة الوان لتصميمك فهذا هو النسق المناسب فهو يحافظ على درجة من التباين بجانب التناغم، وينصح أيضا باختيار لون واحد مهيمن ويكون اللونين الاخرين معززان له.

3. النسق اللوني الرباعي ( التكامل المضاعف )

يعتمد هذا النسق على أربعة ألوان بحيث يكون كل لونين متكاملين، يحتاج هذا النسق الى جرأة في الاستخدام ومراعاة النسب ودرجة اللون للحصول على نتيجة مرضية ، كما ينصح باختيار لون واحد مهيمن للحفاظ على التوازن.

تأثير الألوان النفسي

ينقسم تأثير الألوان على نوعين:
النوع الاول: تأثير عضوي فسيولوجي physiology) )
أي تأثير اللون على عضو مباشر من أعضاء الإنسان، كتأثير درجات اللون الأزرق على تهدئة الجهاز العصبي للإنسان، وتأثير استخدام اللون الأحمر في زيادة ضغط الدم لأنه يسبب اسراعا لنبضات القلب.

النوع الثاني:
 تأثير نفسي سيكولوجي psychology))، وهي انطباعات حسية كإعطاء الاحساس بسعة المكان عند استخدام درجات لونية فاتحة للأزرق النقي، والراحة والاسترخاء لدرجات اللون الأخضر، والمرح والنشاط لدرجات اللون البرتقالي، وقد يختلف تأثير لون معين من شخص إلى آخر. فاستخدام درجات اللون الأصفر عند البعض يعطي الإحساس بالنشاط والحيوية والمرح والبعض الآخر يعطي إحساسا بالنفور وعدم الراحة والقلق.
كما أن الألوان قد تم تصنيفها حسب دائرة الألوان إلى ألوان حارة وألوان
 باردة، وقد سميت الألوان الحارة بذلك لانها تثير الإحساس والشعور
 بالحرارة والدفء مثل (الأحمر، الأصفر، البرتقالي) نظراً لارتباطها
 بمصادر الحرارة الطبيعية في البيئة كالشمس والنار، وعند الرغبة في
استخدامها في التصميم يمكن أن نضع تلك الألوان في الأماكن الباردة
والمظلمة والتي لا تدخلها أشعة الشمس المباشرة، فهي تعكس الضوء وتعمل على زيادته. والعكس صحيح بالنسبة لتأثير الألوان البادرة فهي
تعطي الإحساس بالبرودة والصقيع مثل (الأزرق، الأخضر) نظراً لارتباطهما بالطبيعة كالثلوج والمياه والسماء والسحب والنباتات.
ويمكن أن نضع تلك الألوان في التصميم الداخلي للغرف الحارة فهي مناسبة حتى تخفف وطأة أشعة الشمس. إليكِ بالجدول بعض الألوان الأساسيه ومدلولاتها

  

رمزية الالوان

تشمل الألوان الدافئة الأحمر والبرتقالي والأصفر، وهذه هي ألوان أوراق الخريف، غروب
الشمس، شروق الشمس، وعموما هذه الألوان تدل على العاطفة الإيجابية، الشغف والسعادة
 والحماس والطاقة ويعتبر اللون الأحمر والأصفر هما الأساسيان، والبرتقالي هو اللون الذي بينهما.
الأحمر
 يعتبر اللون الأحمر من الألوان الحارة و التي تعبر عن إطلاق النار، والعنف، والحرب، ولكنة
يرتبط أيضا مع الحب والعاطفة، واللون الأحمر يمكن أن يكون له تأثير فعليّ كبير على الناس،
مثل رفع معدلات ضغط الدم والتنفس، ولقد ثبت أيضا أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي للإنسان، وأيضا يمكن أن يدل على الغضب، كما يستخدم للتحذير من الأشياء الخطيرة.
ويختلف مفهوم ومدلول اللون الأحمر من دولة إلى أخرى فمثلاً في الصين هو لون من ألوان
الرخاء والسعادة، وفي جنوب أفريقيا والبلاد الأفريقية من ألوان التحذير والتوعية من الأمراض مثل الإيدز وغيره.
ولكن، في التصميم يعتبر اللون الأحمر ذا لهجة قوية وتأثير قوي يساعد على جذب الانتباه، وغالبا ما يتم استخدام هذا اللون أو إحدى درجاته في التصميمات المختلفة، وأيضا اللون الأحمر من الألوان الأنيقة المشرقة والقوية.
الأصفر
 يدل على الجمال والتألق والحيوية، واللون الأصفر في لون بشرة أو في لون ورقة ساقطة في الخريف يثير إحساساً بالموت والفناء، في لون الرمال الشاسعة يثير الإحساس بالجدب (القحط)، وفي لون الغلاف الجوي المحيط يثير الشعور بقرب عاصفة هوجاء، وهو في لون الفاكهة يثير إحساساً بالنضج والطراوة، وفي لون صفرة الشمس الساقط على بقاع الأرض يثير إحساساً بالدفء والحيوية، وفي بريق الذهب يثير الإحساس بالفخامة.
البرتقالي
هو تركيبة من اللونين الأصفر والأحمر، ويشتمل على تألق اللون الأصفر ودفء اللون الأحمر، و هو يلعب دوراً فعالاً في عملية توافق الألوان المهمة، وهو يعتبر لوناً باهتاً عندما يضعف تركيزه، ولا يعد لوناً فعالاً عندما يوضع مع اللون الأسود، وهو يبعث العديد من الإحساسات، ففي الشمس يشعر بالدفء، وبالنيران المشتعلة والحرائق يثير الخوف والقلق، وفي الفواكه يدل على النضج ويفتح الشهية، وفي إشارة المرور يدل على الاستعداد
اللون الأزرق
هو رمز للشعور بالأمان والثقة. وهو رمز للسلام والصداقة والحكمة ولون التواصل والتخيل، يعزز الطاقة الداخلية الممتلئة بالهدوء والسلام الداخلي، ويضفي اللون الأزرق على المكان هالة من الهدوء والسكينة.
و درجات ألوان السماء والبحر هي الدرجات المثالية منه للأثاث والطلاء و التي تناسب المساحات التي تود استخدامها للاسترخاء والتأمل ولحجرات النوم. 
ويمتاز الأزرق أيضا بالبرودة، لذلك يعد لونا عمليا في الغرف ذات الأجواء الحارة، ولهذا اللون تأثير نفسي قوي في تهدئة الأعصاب، وثبت أحيانا أن له تأثيرا على خفض ضغط الدم وتهدئة النفس، لذلك شاع استخدامه في غرف المرضى بالمستشفيات.
اللون الأخضر
يتسم هذا اللون بالتوازن والتوافق والانسجام لذلك يقع بمنتصف ألوان الطيف.
ويمثل اللون الأخضر التفاؤل والحيادية ويرمز للنعيم والجنة والنمو والحياة والنبل،
والمعالج الشافي لكل الأمور بالفؤاد. كذلك هو لون الطبيعة و العاطفة ويخفف
 الضغوط النفسية. ويستحضر في الذاكرة الأجواء الخارجية المبهجة المزينة بالزهور والأشجار والنباتات ولابد عند استخدامه من تنسيقه بألوان الطبيعة وتوزيع النباتات في أركان الحجرة.
لون التركواز
هو خليط من الأخضر والأزرق وهو لون مشع ذو بريق شبابي يعطي الإحساس بالتدفق والتواصل والتعبير، لذلك شاع استخدامه في غرف اليافعين وغرف المعيشة المحددة المساحة ولشقق الشباب.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -