مفهوم السيرة النبوية :
هي الصورة العملية للقواعد والتعاليم التي اشتملت عليها رسالة الإسلام المتمثلة في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )
الأهداف العامة للسيرة النبوية :
******************************
1 0 تعرف سيرة النبي صلى الله عليه وسلم للاقتداء بها بتناول أحداثها في العهدين المكي والمدني.
2. استنتاج الدروس والعبر من السيرة النبوية والتأسي بها .
3 تبصير الطالب بالواقع التطبيقي للإسلام من خلال تناول مواقف من الحياة النبي صلى الله عليه وسلم .
4. ترسيخ محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الطالب ،والاقتداء به في أقواله وأفعاله ،واتخاذ،مثلا أعلى في حياته .
5. أدراك ضرورة الجهاد وأهميته في حماية ارض المسلمين ،وتحرير المحتل منها ،ونشر دعوة الإسلام في ربوع الأرض ،اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.
6. يعتز اعتزاز الطالب بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وجعلها محل اقتداء له في حياته
مصادر السيرة النبوية :
1 – القرآن الكريم
2 – الأحاديث النبوية
3 – كتاب السيرة النبوية لابن كثير
4 – زاد المعاد لابن القيم
5 – جوامع السيرة لابن حزم الأندلسي
6- السيرة النبوية لابن هشام
طرق تدريس السيرة النبوية :
هناك عدة طرق لتدريس السيرة النبوية أهمها :
1. الطريقة الطولية:
وهي الطريقة التي تعرض فيها سيرة الرسول صلىاللةعليةوسلم واصحابه عرضا يتفق والمراحل الزمنية من الميلاد إلى البعثة إلى الهجرة وحتى وفاة الرسول علية السلام والخلفاء من بعده وتقوم هذه الطريقة على تناول حياة الرسول ككل دون حاجة إلى مواقف معينة وكذلك حياة الصحابة 0
2-الطريقة العرضية :
ونهتم فيها بإبراز أهم المواقف في حياة الرسول عليه السلام والصحابة بصرف النضر عن التتابع الزمني 0وذلك كأن نقصد إلى معالجة موقف الرسول من حلفائه،أو نظرته إلى الشورى 000 الخ 0
الأول : تأليف دروس الوحدة .
الثاني : الوحدة كيفية تدريس.
البعد الأول :تأليف دروس الوحدة
*********
ضوابط تأليف دروس وحدة السيرة والتاريخ الإسلامي .
1. التأكد من صحة الروايات التي تخص السيرة .
2. تجنب تضخيم نقاط التعتيم من أحداث السيرة أو تجاهلها كحادثة صفين .
3. النقل عند صياغة الدروس من أصول مصادر السيرة وهي أمات الكتب وليس من كتب السيرة .
4 . عدم أعمال العقل في التأكد من صحة النص ، وانما أعمال العقل في فهم النص .
تكاملية دروس السيرة النبوية " أبدا مع الطفل بالتسلسل من الصف الأول حتى الثاني الثانوي
5 . في المرحلة الاساسيه ضرورة الإكثار من الأسلوب القصصي لأنها ألا بلغ تأثيرا في الطلبة .
6 . تضمين دروس السيرة التمثيليات والأناشيد .
7 . ربط موضوعات السيرة بواقع حياة الطالب والحياة .
البعد الثاني : التعليم بدروس السيرة .
***********
1. اعتماد أساليب تدريس مناسبة ( القصة ، الحوار، التمثيل، تحليل المواقف ، تحليل النصوص)
2. توظيف الأحداث الجارية في تعليم دروس السيرة
3. البعد عن الخرافات والأساطير ( القصص الخالية ) لأنها تترك مشاعر الخوف والقلق ، وتعمل عندهم شك في الروايات .
4. اعتماد أسلوب ضرب الأمثلة في حوادث السيرة وبيان ما تضمنه الحدث من قيم واتجاهات وأفكار .
5. التركيز على تحليل النصوص المتعلقة بالسيرة ،لانه يسهم في تحقيق ما يأتي :
أ . الفهم والتحليل والاستدلال عند الطلبة
ب. بداية للتفكير الإبداعي .
ج. ربط الأفكار والقيم والاتجاهات بالأحداث وللشخوص .
6. التركيز على تحليل المواقف : وهي بيان الجوانب الإيجابية والسلبية . عرض الموقف ثم استقصاء القيم والاتجاهات منه .
7. توظيف النشاطات التعليمية في تدريس موضوعات السيرة من خلال:
أ. المسابقات الثقافية .
ب. الزيارات الميدانية .
ج. استغلال المناسبات الميدانية .
8. رد الشبهات على بعض أحداث السيرة بمنهج علمي يتناسب مع المرحلة التعليمية للطالب .
أساليب تدريس السيرة النبوية :
هناك عدة أساليب يمكن من خلالها تدريس السيرة :
1 – الأسلوب التمثيلي :
إن الاهتمام بالنشاط التمثيلي يساعد في تهذيب النفس وينمي الاتجاهات الإسلامية في سلوك الطلبة . ويقوي ارتباطهم بالقيم الإسلامية التي تتناولها التمثيليات الإسلامية في مجال السير. أن التمثيل للمواقف يضفي على الأحداث حيوية ويقرب إلى الطلاب الظواهر البعيدة زمانيا ومكانيا .
2 – الأسلوب تحليل النص :
يهدف الى تمكين الطلبة من أن يعيش جو المواقف وروحه، الذي قيل فيه النص الأصلي من خلال تفكيره في هذه النصوص وتحليلها والوقوف على معانيها ودلالاتها
3 – الأسلوب تحليل المواقف :
يتناول هذا الأسلوب مواقف من حياة صاحب السيرة وقد يأتي الموقف ضمن قصة أو يكون مستقلا . والسير في تناول الموقف حسب الخطوات التالية :
أ – عرض الموقف
ب- تحليل الموقف
ج – مناقشة الاحتمالات والآراء وترجيح الأفضل منها
د – استخلاص المبادى والدروس والعبر ( القيم والاتجاهات )
4- الأسلوب القصصي :
يساعد على تنمية خيال الطلبة وتهذيب وجدانهم وشحن الذاكرة ويساعد على ارتفاع درجة الانتباه والتركيز في الموقف التعليمي
التقنيات التربوية في تدريس السيرة :
1 – الأفلام التعليمية ( فليم الرسالة )
2 – اللوحات يعرض عليها أقوال القادة
3 – الخرائط تعرض أماكن الغزوات والمعارك
4 – الكمبيوتر والصور
1 .مفهوم العقيدة الإسلامية .
*************************
العقيدة الإسلامية هي :
(التصور الإسلامي الكلي اليقيني عن الله الخالق وعن الكون ،والإنسان ،والحياة ،وعما قبل الحياة الدنيا وعما بعدها ، وعن العلاقة بين ما قبلها وما بعدها .)
2. أهداف تدريس العقيدة الإسلامية فيمكن نلخصها فيما يلي :
1. غرس عقيدة الإيمان بالله في نفس الطالب ،لكي ينشأ صحيح العقيدة ،يؤمن بأنه تعالى واحد لا شريك له ،متصف بصفات الكمال ،ومنزه عن صفات النقص .
2. غرس العقائد الأخرى وتثبيتها كالأيمان بالملائكة والرسل والكتب السماوية واليوم الأخر والقضاء والقدر .
3. تنقية العقيدة مما علق بها من الأوهام والخرافات والبدع .
4. مساعدة الطالب على أن يسلك ويتصرف في الحياة بناء على هذه العقيدة ولا يقتصر على المعرفة فقط .
5. حماية الطالب من تيار الشك ورياح الكفر والإلحاد .
5. أن يحب دينه ويعتز به عن عاطفة راسخة ووجدان عميق ،اقتناع دون شك أو ربب.
أسس بناء العقيدة :
ترتكز العقيدة على أسس ثلاثة :
أ. الأساس العقلي .
ب. الأساس الوجداني (الانفعالي ).
ج الأساس العلمي .
أولا/الأساس العقلي :
في المراحل التعليمية الأولى تنحصر مدارك المتعلم على ادراك اللأمور الحسية ،ولا يستطيع أدراك الأمور المعنوية المجردة لذا كان على المعلم أن يراعي هذا الجانب .
وخير أسلوب لتناول العقيدة في هذه المرحلة هو أسلوب القرآن الكريم الذي خطه الله تعالى لهداية البشرية وهو:
I. الحث على التدبر والتأمل في ملكوت الله تعالى لرؤية آثار قدرته.
II. القصة وما فيها من أحداث وسير للعبر واكتساب الموافق .
V. التكرار غير الممل لترسيخ المعاني والعبر في النفوس .
ثانيا : الأساس الوجداني ( الانفعالي ) :
أن الاعتماد على على الدليل العقلي الجاف في بناء العقيدة وحده لا يكفي إذ لابد من العاطفة والوجدان حتى ترسخ البناء العقدي في النفس لذلك نجد القران قد مزج بين ألا دله العقلية والوجدانية في بناء العقيدة في النفس ففي دليل القدرة : نجد ألفاظا صريحة توقظ الوجدان كالخوف والأمل والفرح في مثل قوله تعالى : ( يريكم البرق خوفا وطمعا )
ثالثا: الأساس العملي :
ويتمثل في الجانب العملي والسلوكي مثل العبادات والأخلاق والتهذيب .
اين الخصوصية التي تختلف فيها العقيدة عن غيرها من الفروع .
***************************************************
1. التجريد العالي في الموضوعات العقيدة : كل قضايا ومفاهيم العقيدة مجردة .وهي أصعب محطة في العقيدة .
2. تعتمد على قضايا غيبية : لذا تعتمد على مصدر النقل .
ا
أبعاد تأليف دروس العقيدة:
1. تبسيط مفاهيم العقيدة لدرجة يستوعبها الطالب عن طريق ربطها بالمشاهدات الحسية ، أو بالدلائل الكونية بلفت النظر الى مخلوقات الله
قال تعالى ((مثل الجنة التي وعد المتفقون فيها أنهار من ماء غير آسن ). أشياء محسوسة .
2. تأليف وتدريس الجمع بين الادله العقلية والنقلية معا في طرح موضوعات العقيدة لا كثير من قضايا من قضايا العقيدة غيبية .كقدرة الله .
3. حسن الاستدلال بالنصوص في قضايا العقيدة على أن لا تحمل النصوص ما لا تطيق . وخاصة في الإعجاز العلمي للقران .
4. التدرج في موضوعات العقيدة ومفاهيم .أول خطوات الإبداع ولا يمكن عرض العقيدة بصورة مادية
.
5. عدم أشغال أذهان الطلبة بتفصيلات دقيقة عن عوالم الغيب كالجن وعالم الملائكة
6. محاربة البدع والخرافات . لأن الله يعبد بما مشرع
7.
أبعاد تدريس وتعليم العقيدة :
1. الإيحاء العملي في استخدام القصة .
2. التربية المباشرة في العقيدة :الحوار .المناقشة .الحوار . التلقين .تبادل الأفكار .
3. عرض مسائل في العقيدة مع الطلبة ،وبيان الرأي الذي يخص عقيدته .
4. الاهتمام بتوظيف العاطفة الدينية في الحياة :كالترهيب والترغيب .
5. في المرحلة الأساسية نهتم بالقضايا العقيدة التالية :
I. الانتقال في التفكير من المحسوس الى المعقول .
ب. أغناؤه بالمعلومات .
ج. تشجيع التفكير في صفات الله وافعالة وآثارة في الحياة وفي المرحلة التي تليها يبدأ الاهتمام بتساؤلان الطفل والإجابة عليها .
الطفل في مسائل العقيدة في المرحلة الأساسية الأولى يسأل ليحصل على المعلومة والحصول على الإجابة .
وفي المرحلة الأساسية العليا والثانوية يسال ليناقش ويتأكد .
5. في توظيف القضايا العلمية في تدريس العقيدة .
6 .في تدريس العقيدة التركيز على أنواع الأدلة في طرح قضايا العقيدة :
أ .أدلة الخلق
ب .أدلة التنظيم
ج .أدلة القدرة
د .أدلة العناية
7 .توظيف الوسائل التعليمية في قضايا العقيدة من صور .
خطوات إعداد درس في العقيدة :
يمكن لمعلم التربية الإسلامية إن يسير في دروس العقيدة وفق الخطوات التالية :
أولا : التمهيد ويأخذ عدة أشكال منها :
1 – تبصير التلاميذ بما في الوجود من آيات ومشاهد تدل على قدرة الله تعالى وحكمته وعظمته
2 - بسرد قصة توحي بالعقيدة التي يدرسها
3 – بمراجعة الدرس السابق
4 – بربط موضوع العقيدة بمناسبة دينية او حادثة كونية أو اجتماعية
ثانيا : يستعرض بمشاركة الطلاب أمثلة من تجاربهم ،وما يحيط بهم من مشاهدات حية لما حولهم من الكائنات الحية ،من نبات وحيوان وإنسان لها علاقة بموضوع العقيدة التي يدرسها .
ثالثا : يعرض عليهم أفلاما تشير إلى دقة وأحكام الصنع في الكون .
رابعا : يناقشهم فيما عرض عليهم ويلفت أنظارهم لحاجة هذه المخلوقات لصانع حتى تتركز في أذهانهم فكرة لكل مصنوع صانع .
خامسا: إن يربط موضوع العقيدة بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي لها صلة بها.
سادسا: أن يربطها بما يناسبها من السير وقصص الصحابة ،التي تبرز وجود العبرة ،وتترك الأثر النفسي المنشود ،وتمثل القدرة التي ينبغي احتذاؤها .
سابعا: أن يربط موضوع العقيدة بخبرات الطالب ومعارفهم من المواد الأخرى كالعلوم واللغة العربية والاجتماعية ...الخ .
ثامنا: التقويم بتوجيه أسئلة إلى التلاميذ تكشف عن مقدار ما استوعبوه وفهموه من الدرس
الفقه :
العلم بالاحكام الشرعية العملية مع أدلتها. أي معرفة الانسان بها معرفة
تفصيلية مستمدة من ادلتها.
أهداف تدريس العبادات :
*********************
1. : الاستدلال على الأحكام .
2. استنتاج ما ترشد إلية النصوص من قيم واتجاهات
3 تمثل القيم والاتجاهات .
4. شرح المفاهيم والمصطلحات .
5. إعطاء أحكام لمسائل مستجدة .
6. إدراك الأثر التربوي للعبادات .
معايير وضوابط :
! - اختيار الموضوعات الفقهية بناء على المرحلة والطالب .
2_ ما علاقة الموضوعات الفقهية بطبيعة المرحلة الدراسية .
3 - التدرج بالموضوعات الفقهية بالشكل الحلزوني .
الأطر الجديدة لتدريس الفقه (البعد التربوي)البعد التربوي الجديد للفقه .
1.تجديد الفقه :ورؤيا معاصرة للتأليف والتعلم .
تجديد الفقه له جانبان:-
:
الجانب الاول: جانب مصطلحات معاصرة (البناء المنطقي )
الجانب الثاني : جانب ارتباطه بالحياة المعاصرة
2. التعامل مع القضايا الخلافية في المسائل الفقهية من خلال الالتزام بمذهب فقهي واحد يتناسب مع المجتمع مع الأخذ بعين الاعتبار بالرأي الراجح.
3. الحكم الشرعي ابن الزمان والمكان (لا ينكر تغير الأحكام بتغير الزمان الشافعي )
4. مراعاة تحليل مفردات محتوى الدرس الفقهي وتشمل :-
1 . المفاهيم
2. المصطلحات
3. الحقائق
4. المبادى
5. القواعد الفقهية
6. القيم والاتجاهات
7. المهارات
8. الأحكام الفقهية
5. البدء بشرح المفهوم في درس الفقه ممارسة خاطئة يجب ألا تبدأ الحصة بشرح مفهوم (كالزكاة )
لماذا :لأن المفهوم قضية تجريدية .
6.يجب تأجيل حكمة المشروعية إلي نهاية الدرس لأنها تمثل الرؤيا الفلسفية التي تستند إليها العبادة حتى يقتنع بها الطالب .
خطوات تدريس الفقه
1 . المقدرة : لأثاره الدافعية ويجب أن تناسب مستوى الطلبة . البعد عن التفصيل .
2 . شرح المفهوم أو المصطلح : إذا كان المفهوم معلومة أم هدفا .المفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية يجب شرحها
3 . بيان الأحكام الشرعية ووجه الاستدلال فيها .
وهنا نقف على أهمية تحليل النص (والتي تتمثل في الخطوات الآتية :
أ. تحديد معاني المفردات والتراكيب .
I. تناول الأفكار الجزئية .
II. استنتاج ما يرشد إليه النص .
III. استنتاج حكمة المشروعية .
أفضل الأساليب في تدريس الفقه :
1 - الأسلوب العملي
2 - الأداء العملي يأتي بطريقتين :
1 .عرض أداء عملي كبعض العبادات .
2 . مسائل عملية كبعض المعاملات .
*توظيف بعض الوسائل التعليمية في تدريس العبادات منها :
I. المجسمات :وتستخدم لتوضيح بعض المفاهيم الإسلامية المرتبطة بالعبادات ،كتناول مناسك الحج عن طريق المجسمات والهياكل التنظيمية التي توضح أماكن هذه المناسك ،ولكن الأفلام التلعيمية أكثر فاعلية منها .
ب.الأفلام التعليمية :تلعب الأفلام التعليمية دورا أساسيا في تدريس العبادات التي لا يتمكن الطلبة من ممارستها ممارسة حقيقية ضمن البرنامج المدرسي كالحج مثلا ،وأن فيلما يعرض على الطلاب والطالبات في تأدية شعائر الحج مع ما يصبح ذلك من أدعية وابتهالات ،لأوقع في النفوس من الحديث عن الحج في درس من بعد درس ،وفي حديث من بعد حديث (مجاور ،1396 ه /1976م :159).
ج.اللوحات التعليمية :تعرض على اللوحات التعليمية النصوص القرآنية ،والأحاديث النبوية ليتمكن المعلم /ة من تناولها مع الطلبة وجعلها منطلقا لعملية التعلم والتعليم ،ومصدرا من مصادر التعلم في الصحة .وقد تستعمل اللوحات لعرض الهيكل التنظيمي للدرس ليسهل تناوله مع الطلاب
د. الخرائط :وتستخدم الخرائط لبيان المواقيت الحج للبلدان الإسلامية ،وأماكن مناسكه .
ر . الصور : وتستخدم الصور لتوضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالعبادات ،كالصور التي تبين أعمال الوضوء المرتبة ،والتي تبين أعمال الصلاة الكاملة ،والتي توضح مناسك الحج من أركان وواجبات وسنن مع الانتباه إلى أن الممارسة العلمية الفعلية للصلاة والوضوء أفضل من الصور ، وأكثر فاعلية وأثر ا في تعلم الطلبة .
ز.صحائف الأعمال :حيث تفيد هذه الوسائل في عملية تفريد التعليم ،فتتضمن صحف الأعمال مجموعة من الأنشطة يطلب من المتعلم القيام بها لإنجاز مهمة من المهمات ،وأما بطاقات التعلم فهي متعددة الأغراض ،فمنها ما يساعد على التعبير السليم ،الشفوي الكتابي ومنها ما يساعد على طلاقة التفكير عند التصدي لحل مشكلة من المشكلات التي تعترض المتعلم في مجال العبادات مثلا .
و - المراجع والدوريات :إذ يمكن توظيف المراجع والدوريات كوسائل تعليمية في مجال العبادات لتعميق بعض المفاهيم ،حيث يقوم المعلم بتكليف الطلبة بالعودة إلى مرجع أو أكثر للوقوف على بعض الأحكام المتعلقة بالعبادات ،ككتب الفقه والتفسير والحديث الميسرة لهم .
ثلاثة أبعاد في كتابة الفقه وغيره :
I. ضوابط صياغة الوحدة (توجيهات )
II. عناصر بناء الوحدة (بناء الجسم )
III. طريقة تعليم الوحدة .لكل وحدة طرية تعليم مناسبة .
خطوات الأسلوب العلمي في تدريس العبادات
***********************************************
الخطوة الأولى :
:التمهيد :يمهد المعلم بمقدمة مناسب للعبادة موضوع الدرس ،فان كان الموضوع إحدى الصلوات الخمس ، ناسبها التحدث عن فضل الله تعالى على العباد ووجوب شكره على نعمه الكثيرة ،بطاعته وعبادته ولا بأس من استدراج الطلبة إلى تعداد نعم الله الكثيرة التي أنعمها عليهم ويكون ذلك نشاطا شفويا أو كتابيا وكذلك يمكن أن يقدم للصلاة باستغلال مناسبة فرضها في ليلة الإسراء والمعراج لأن ذلك يوضح قيمتها وأهميتها في حياة المسلم .
الخطوة الثانية :
التعريف بالعبادة: في هذه الخطوة يقوم المعلم بتعريف الطلبة بالعبادة الدرس من حيث :مشروعيتها وحكمها ووقت أدائها وشروط الأداء وأركانها وواجباتها وسننها وذلك بالانطلاق من النصوص الشرعية وجعلها مصدرا للتعلم وليس مجرد شواهد وهذا يتطلب استخدام أسلوب تحليل النصوص الأصلية وأساليب الحوار والمناقشة وتدريس المفاهيم ،وتحليل المواقف من حياة السلف الصالح .
الخطوة الثالثة :
الممارسة العلمية من المعلم :يقوم المعلم في هذه الخطوة بممارسة العبادة ممارسة عملية كاملة أمام الطلبة دون الخوض في تصنيف أفعالها بين فرض وواجب ،وسنة ،ويكون دور الطلبة في هذه المرحلة متابعة الأداء الكامل للعبادة من المعلم ، لتتكون عندهم الصورة الكاملة للعبادة بجميع أعمالها ولا يكون في هذه الخطوة حوار ولا مناقشة ولا تدخل من المعلم لتوضيح الأعمال التي يؤديها ،ولا يتدخل الطلبة بالاستفسار عن هذه الأعمال .
الخطوة الرابعة :
العرض العلمي التوضيحي:يقوم المعلم في هذه الخطوة بعرض العبادة خطوة خطوة،بصورة تعليمية يتوقف عند كل عمل من أعمال العبادة ويمثلها أمام الطلبة بأداء متقن لها ثم يكلفهم جميعا بتمثيل العمل ،ويتابع حركاتهم ويتدخل ليمكنهم من تصحيح الأخطاء عند وقوعها ،ولا ينتقل من عمل إلى عمل آخر ،قبل التأكد من حسن أداء العمل الأول ويستمر معهم في العرض العلمي لأعمال العبادة حتى نهايتها.
الخطوة الخامسة :
الممارسة العلمية من الطلبة :بعد أداء المعلم الخطوة الممارسة العلمية التعليمية ،وتقديم العرض التوضيحي لأعمال العبادة تأتي مرحلة الممارسة العلمية للعبادة من الطلبة تحت إشرافه ففي الوضوء والصلاة يقوم الطلبة بالوضوء قبل صلاة الظهر مثلا تحت إشراف المعلم ثم يصطحبهم إلى مسجد الحي أو مسجد المدرسة إن كان متوافرا .
الخطوة السادسة :
حكم العبادة :من المهم أن يتنبه المعلم إلى ضرورة تأخير هذه الخطوة حتى يتم إدراك فقه العبادة وكيفية أدائها ليتمكن الطلبة من فهم الفلسفة التي تقوم عليها ،فلا تكون مجرد معرفة نظرية تحفظ للامتحانات وتنسى بعد ذلك .
أسس تراعى في تدريس العبادات :
1. أمثلة كثيرة بعد استعراضها ،والوقوف على ما يجمع عدم البدء بينها من صفات مشتركة وهي عملية في تدريس العبادات بدراسة التعاريف الواردة فيها ،لأن التعريف عبارة عن مفهوم تجريدي مستلخص من عقلية عالية والأفضل البدء بالأمثلة وبعرض الحالات الجزئية ومناقشة الطلاب والطالبات بها ،ثم لفت نظرهم إلى العناصر المشتركة بينها والتي يتكون منها التعريف (الشافعي ،1404 ه/1984 م :258 –259).
2. تأخير تناول الحكمة المشروعية للعبادة إلى ما بعد دراسة الحقائق والمفاهيم والمبادى المتضمنة في الدرس ،ذلك لأن الحكمة عبارة عن فلسفة العبادة ،وهي محولة لفهم السر الكامن وراء تشريع هذه العبادة والمعلم يتلمس الحكم ويحاول تمكين الطلبة من الوصول إليها وهي غير الغاية من العبادة لأن الغاية محددة لجميع العبادات وهي الحصول على رضوان الله تعالى .ولذلك فان المنطلق يقتضي من المعلم أن يفهم طلابه الموضوع أولا ،والحالات التي ينطبق عليها وتندرج تحته ،ثم بعد ذلك يتناول حكمة مشروعية العبادة لتوليد القناعة بأهميتها في حياتهم ودورها في تربيتهم وتهذيب نفوسهم لضمان إقبالهم على الالتزام بها عن قناعة .
3. جعل النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية ،مصدرا أساسيا لتناول فقه العبادات ،وتعزيز ذلك بمواقف من سيرة السلف الصالح وعدم الاكتفاء بجعل النصوص مجرد شواهد يقولها المعلم في معرض تناوله للأحكام الفقهية .
4. إعطاء الصور كاملة للعبادة موضوع أولا ثم تناول أركانها وواجباتها وسننها وهيآتها ومكرماتها دون ذكر للخلافات الفقهية في ذلك (القرضاوي،م1972 :303 ).والاكتفاء بطرح الرأي الذي عليه أهل البلد ،وهذا ما التزمته الكتب المدرسية في غالبية المواقف.
5. دعم الصور الإيجابي نحو العبادات في نفوس الطلاب والطالبات وتكوين عاطفة الإقبال على أدائها والميل إلى الالتزام بها لأن هذا الميل عند توافره يشكل الدافع الذاتي الأساسي لأدائها عن رغبة وشوق في خشوع وطمأنينة وتلعب القدوة دورا أساسيا في تكوين هذه العاطفة فان التزام المعلم بأداء العبادات والتزام بها له أكبر الأثر في توجههم إلى أدائها والتزام بها في حياتهم .
المراجع :
1 - الشافعي ، ابراهيم محمد ( 1404 / 1984م ) ، التربية الاسلامية وطرق تدريسها ، الكويت ، مكتبة الفلاح ، ط2
2 – القرضاوي ، يوسف ( 1972 ) ، العبادة في الاسلام ، بيروت ، ط2
3 – مجاور ، محمد صلاح الدين علي ، ( 1396 / 1976م ) تدريس التربية الاسلامية ، أسسه وتطبيقاته التربوية ، الكويت ، دار القلم ، ط1 .
4 – الخوالدة ، ناصر أحمد ،يحيى أسماعيل ، ( 2001 ) طرائق تدريس التربية الاسلامية واساليبها وتطبيقاتها العملية ، عمان ، دار حنين، ط1
5 – عبد الحمن الصالح ، المرجع في تدريس علوم الشريعة ، الرياض ، دار الفيصل الثقافية ،1996، ط1
6- سمك ، محمد صالح ، فن التدريس للتربية الدينية وارتباطها النفسية وأنماطها السلوكية ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1997
7 – أبراهيم ، صبحي طه رشيد ، التربية الاسلامية واساليب تدريسها ، دار الارقو للكتب ، عمان ،ط1 ، 1983
8 – الكيلاني ، ابراهيم و زيد وزملاؤه، دراسات في الفكر العربي الإسلامي ، عمان ، الأردن ، ط1 ، 1988
9 – النحلاوي ، عبد الرحمن ( 1964 ) الطرق الخاصة للتربية الدينية الإسلامية ، دمشق- 10ـ الهاشمي ، عبد توفيق ، طرق تدريس الدين ، بيروت
11ـ رشدي احمد طعيمة ، مرشد المعلم في التربية العملية ( تخصص تربية اسلامية ) 2000
هي الصورة العملية للقواعد والتعاليم التي اشتملت عليها رسالة الإسلام المتمثلة في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )
الأهداف العامة للسيرة النبوية :
******************************
1 0 تعرف سيرة النبي صلى الله عليه وسلم للاقتداء بها بتناول أحداثها في العهدين المكي والمدني.
2. استنتاج الدروس والعبر من السيرة النبوية والتأسي بها .
3 تبصير الطالب بالواقع التطبيقي للإسلام من خلال تناول مواقف من الحياة النبي صلى الله عليه وسلم .
4. ترسيخ محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في نفس الطالب ،والاقتداء به في أقواله وأفعاله ،واتخاذ،مثلا أعلى في حياته .
5. أدراك ضرورة الجهاد وأهميته في حماية ارض المسلمين ،وتحرير المحتل منها ،ونشر دعوة الإسلام في ربوع الأرض ،اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.
6. يعتز اعتزاز الطالب بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وجعلها محل اقتداء له في حياته
مصادر السيرة النبوية :
1 – القرآن الكريم
2 – الأحاديث النبوية
3 – كتاب السيرة النبوية لابن كثير
4 – زاد المعاد لابن القيم
5 – جوامع السيرة لابن حزم الأندلسي
6- السيرة النبوية لابن هشام
طرق تدريس السيرة النبوية :
هناك عدة طرق لتدريس السيرة النبوية أهمها :
1. الطريقة الطولية:
وهي الطريقة التي تعرض فيها سيرة الرسول صلىاللةعليةوسلم واصحابه عرضا يتفق والمراحل الزمنية من الميلاد إلى البعثة إلى الهجرة وحتى وفاة الرسول علية السلام والخلفاء من بعده وتقوم هذه الطريقة على تناول حياة الرسول ككل دون حاجة إلى مواقف معينة وكذلك حياة الصحابة 0
2-الطريقة العرضية :
ونهتم فيها بإبراز أهم المواقف في حياة الرسول عليه السلام والصحابة بصرف النضر عن التتابع الزمني 0وذلك كأن نقصد إلى معالجة موقف الرسول من حلفائه،أو نظرته إلى الشورى 000 الخ 0
الأول : تأليف دروس الوحدة .
الثاني : الوحدة كيفية تدريس.
البعد الأول :تأليف دروس الوحدة
*********
ضوابط تأليف دروس وحدة السيرة والتاريخ الإسلامي .
1. التأكد من صحة الروايات التي تخص السيرة .
2. تجنب تضخيم نقاط التعتيم من أحداث السيرة أو تجاهلها كحادثة صفين .
3. النقل عند صياغة الدروس من أصول مصادر السيرة وهي أمات الكتب وليس من كتب السيرة .
4 . عدم أعمال العقل في التأكد من صحة النص ، وانما أعمال العقل في فهم النص .
تكاملية دروس السيرة النبوية " أبدا مع الطفل بالتسلسل من الصف الأول حتى الثاني الثانوي
5 . في المرحلة الاساسيه ضرورة الإكثار من الأسلوب القصصي لأنها ألا بلغ تأثيرا في الطلبة .
6 . تضمين دروس السيرة التمثيليات والأناشيد .
7 . ربط موضوعات السيرة بواقع حياة الطالب والحياة .
البعد الثاني : التعليم بدروس السيرة .
***********
1. اعتماد أساليب تدريس مناسبة ( القصة ، الحوار، التمثيل، تحليل المواقف ، تحليل النصوص)
2. توظيف الأحداث الجارية في تعليم دروس السيرة
3. البعد عن الخرافات والأساطير ( القصص الخالية ) لأنها تترك مشاعر الخوف والقلق ، وتعمل عندهم شك في الروايات .
4. اعتماد أسلوب ضرب الأمثلة في حوادث السيرة وبيان ما تضمنه الحدث من قيم واتجاهات وأفكار .
5. التركيز على تحليل النصوص المتعلقة بالسيرة ،لانه يسهم في تحقيق ما يأتي :
أ . الفهم والتحليل والاستدلال عند الطلبة
ب. بداية للتفكير الإبداعي .
ج. ربط الأفكار والقيم والاتجاهات بالأحداث وللشخوص .
6. التركيز على تحليل المواقف : وهي بيان الجوانب الإيجابية والسلبية . عرض الموقف ثم استقصاء القيم والاتجاهات منه .
7. توظيف النشاطات التعليمية في تدريس موضوعات السيرة من خلال:
أ. المسابقات الثقافية .
ب. الزيارات الميدانية .
ج. استغلال المناسبات الميدانية .
8. رد الشبهات على بعض أحداث السيرة بمنهج علمي يتناسب مع المرحلة التعليمية للطالب .
أساليب تدريس السيرة النبوية :
هناك عدة أساليب يمكن من خلالها تدريس السيرة :
1 – الأسلوب التمثيلي :
إن الاهتمام بالنشاط التمثيلي يساعد في تهذيب النفس وينمي الاتجاهات الإسلامية في سلوك الطلبة . ويقوي ارتباطهم بالقيم الإسلامية التي تتناولها التمثيليات الإسلامية في مجال السير. أن التمثيل للمواقف يضفي على الأحداث حيوية ويقرب إلى الطلاب الظواهر البعيدة زمانيا ومكانيا .
2 – الأسلوب تحليل النص :
يهدف الى تمكين الطلبة من أن يعيش جو المواقف وروحه، الذي قيل فيه النص الأصلي من خلال تفكيره في هذه النصوص وتحليلها والوقوف على معانيها ودلالاتها
3 – الأسلوب تحليل المواقف :
يتناول هذا الأسلوب مواقف من حياة صاحب السيرة وقد يأتي الموقف ضمن قصة أو يكون مستقلا . والسير في تناول الموقف حسب الخطوات التالية :
أ – عرض الموقف
ب- تحليل الموقف
ج – مناقشة الاحتمالات والآراء وترجيح الأفضل منها
د – استخلاص المبادى والدروس والعبر ( القيم والاتجاهات )
4- الأسلوب القصصي :
يساعد على تنمية خيال الطلبة وتهذيب وجدانهم وشحن الذاكرة ويساعد على ارتفاع درجة الانتباه والتركيز في الموقف التعليمي
التقنيات التربوية في تدريس السيرة :
1 – الأفلام التعليمية ( فليم الرسالة )
2 – اللوحات يعرض عليها أقوال القادة
3 – الخرائط تعرض أماكن الغزوات والمعارك
4 – الكمبيوتر والصور
1 .مفهوم العقيدة الإسلامية .
*************************
العقيدة الإسلامية هي :
(التصور الإسلامي الكلي اليقيني عن الله الخالق وعن الكون ،والإنسان ،والحياة ،وعما قبل الحياة الدنيا وعما بعدها ، وعن العلاقة بين ما قبلها وما بعدها .)
2. أهداف تدريس العقيدة الإسلامية فيمكن نلخصها فيما يلي :
1. غرس عقيدة الإيمان بالله في نفس الطالب ،لكي ينشأ صحيح العقيدة ،يؤمن بأنه تعالى واحد لا شريك له ،متصف بصفات الكمال ،ومنزه عن صفات النقص .
2. غرس العقائد الأخرى وتثبيتها كالأيمان بالملائكة والرسل والكتب السماوية واليوم الأخر والقضاء والقدر .
3. تنقية العقيدة مما علق بها من الأوهام والخرافات والبدع .
4. مساعدة الطالب على أن يسلك ويتصرف في الحياة بناء على هذه العقيدة ولا يقتصر على المعرفة فقط .
5. حماية الطالب من تيار الشك ورياح الكفر والإلحاد .
5. أن يحب دينه ويعتز به عن عاطفة راسخة ووجدان عميق ،اقتناع دون شك أو ربب.
أسس بناء العقيدة :
ترتكز العقيدة على أسس ثلاثة :
أ. الأساس العقلي .
ب. الأساس الوجداني (الانفعالي ).
ج الأساس العلمي .
أولا/الأساس العقلي :
في المراحل التعليمية الأولى تنحصر مدارك المتعلم على ادراك اللأمور الحسية ،ولا يستطيع أدراك الأمور المعنوية المجردة لذا كان على المعلم أن يراعي هذا الجانب .
وخير أسلوب لتناول العقيدة في هذه المرحلة هو أسلوب القرآن الكريم الذي خطه الله تعالى لهداية البشرية وهو:
I. الحث على التدبر والتأمل في ملكوت الله تعالى لرؤية آثار قدرته.
II. القصة وما فيها من أحداث وسير للعبر واكتساب الموافق .
V. التكرار غير الممل لترسيخ المعاني والعبر في النفوس .
ثانيا : الأساس الوجداني ( الانفعالي ) :
أن الاعتماد على على الدليل العقلي الجاف في بناء العقيدة وحده لا يكفي إذ لابد من العاطفة والوجدان حتى ترسخ البناء العقدي في النفس لذلك نجد القران قد مزج بين ألا دله العقلية والوجدانية في بناء العقيدة في النفس ففي دليل القدرة : نجد ألفاظا صريحة توقظ الوجدان كالخوف والأمل والفرح في مثل قوله تعالى : ( يريكم البرق خوفا وطمعا )
ثالثا: الأساس العملي :
ويتمثل في الجانب العملي والسلوكي مثل العبادات والأخلاق والتهذيب .
اين الخصوصية التي تختلف فيها العقيدة عن غيرها من الفروع .
***************************************************
1. التجريد العالي في الموضوعات العقيدة : كل قضايا ومفاهيم العقيدة مجردة .وهي أصعب محطة في العقيدة .
2. تعتمد على قضايا غيبية : لذا تعتمد على مصدر النقل .
ا
أبعاد تأليف دروس العقيدة:
1. تبسيط مفاهيم العقيدة لدرجة يستوعبها الطالب عن طريق ربطها بالمشاهدات الحسية ، أو بالدلائل الكونية بلفت النظر الى مخلوقات الله
قال تعالى ((مثل الجنة التي وعد المتفقون فيها أنهار من ماء غير آسن ). أشياء محسوسة .
2. تأليف وتدريس الجمع بين الادله العقلية والنقلية معا في طرح موضوعات العقيدة لا كثير من قضايا من قضايا العقيدة غيبية .كقدرة الله .
3. حسن الاستدلال بالنصوص في قضايا العقيدة على أن لا تحمل النصوص ما لا تطيق . وخاصة في الإعجاز العلمي للقران .
4. التدرج في موضوعات العقيدة ومفاهيم .أول خطوات الإبداع ولا يمكن عرض العقيدة بصورة مادية
.
5. عدم أشغال أذهان الطلبة بتفصيلات دقيقة عن عوالم الغيب كالجن وعالم الملائكة
6. محاربة البدع والخرافات . لأن الله يعبد بما مشرع
7.
أبعاد تدريس وتعليم العقيدة :
1. الإيحاء العملي في استخدام القصة .
2. التربية المباشرة في العقيدة :الحوار .المناقشة .الحوار . التلقين .تبادل الأفكار .
3. عرض مسائل في العقيدة مع الطلبة ،وبيان الرأي الذي يخص عقيدته .
4. الاهتمام بتوظيف العاطفة الدينية في الحياة :كالترهيب والترغيب .
5. في المرحلة الأساسية نهتم بالقضايا العقيدة التالية :
I. الانتقال في التفكير من المحسوس الى المعقول .
ب. أغناؤه بالمعلومات .
ج. تشجيع التفكير في صفات الله وافعالة وآثارة في الحياة وفي المرحلة التي تليها يبدأ الاهتمام بتساؤلان الطفل والإجابة عليها .
الطفل في مسائل العقيدة في المرحلة الأساسية الأولى يسأل ليحصل على المعلومة والحصول على الإجابة .
وفي المرحلة الأساسية العليا والثانوية يسال ليناقش ويتأكد .
5. في توظيف القضايا العلمية في تدريس العقيدة .
6 .في تدريس العقيدة التركيز على أنواع الأدلة في طرح قضايا العقيدة :
أ .أدلة الخلق
ب .أدلة التنظيم
ج .أدلة القدرة
د .أدلة العناية
7 .توظيف الوسائل التعليمية في قضايا العقيدة من صور .
خطوات إعداد درس في العقيدة :
يمكن لمعلم التربية الإسلامية إن يسير في دروس العقيدة وفق الخطوات التالية :
أولا : التمهيد ويأخذ عدة أشكال منها :
1 – تبصير التلاميذ بما في الوجود من آيات ومشاهد تدل على قدرة الله تعالى وحكمته وعظمته
2 - بسرد قصة توحي بالعقيدة التي يدرسها
3 – بمراجعة الدرس السابق
4 – بربط موضوع العقيدة بمناسبة دينية او حادثة كونية أو اجتماعية
ثانيا : يستعرض بمشاركة الطلاب أمثلة من تجاربهم ،وما يحيط بهم من مشاهدات حية لما حولهم من الكائنات الحية ،من نبات وحيوان وإنسان لها علاقة بموضوع العقيدة التي يدرسها .
ثالثا : يعرض عليهم أفلاما تشير إلى دقة وأحكام الصنع في الكون .
رابعا : يناقشهم فيما عرض عليهم ويلفت أنظارهم لحاجة هذه المخلوقات لصانع حتى تتركز في أذهانهم فكرة لكل مصنوع صانع .
خامسا: إن يربط موضوع العقيدة بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي لها صلة بها.
سادسا: أن يربطها بما يناسبها من السير وقصص الصحابة ،التي تبرز وجود العبرة ،وتترك الأثر النفسي المنشود ،وتمثل القدرة التي ينبغي احتذاؤها .
سابعا: أن يربط موضوع العقيدة بخبرات الطالب ومعارفهم من المواد الأخرى كالعلوم واللغة العربية والاجتماعية ...الخ .
ثامنا: التقويم بتوجيه أسئلة إلى التلاميذ تكشف عن مقدار ما استوعبوه وفهموه من الدرس
الفقه :
العلم بالاحكام الشرعية العملية مع أدلتها. أي معرفة الانسان بها معرفة
تفصيلية مستمدة من ادلتها.
أهداف تدريس العبادات :
*********************
1. : الاستدلال على الأحكام .
2. استنتاج ما ترشد إلية النصوص من قيم واتجاهات
3 تمثل القيم والاتجاهات .
4. شرح المفاهيم والمصطلحات .
5. إعطاء أحكام لمسائل مستجدة .
6. إدراك الأثر التربوي للعبادات .
معايير وضوابط :
! - اختيار الموضوعات الفقهية بناء على المرحلة والطالب .
2_ ما علاقة الموضوعات الفقهية بطبيعة المرحلة الدراسية .
3 - التدرج بالموضوعات الفقهية بالشكل الحلزوني .
الأطر الجديدة لتدريس الفقه (البعد التربوي)البعد التربوي الجديد للفقه .
1.تجديد الفقه :ورؤيا معاصرة للتأليف والتعلم .
تجديد الفقه له جانبان:-
:
الجانب الاول: جانب مصطلحات معاصرة (البناء المنطقي )
الجانب الثاني : جانب ارتباطه بالحياة المعاصرة
2. التعامل مع القضايا الخلافية في المسائل الفقهية من خلال الالتزام بمذهب فقهي واحد يتناسب مع المجتمع مع الأخذ بعين الاعتبار بالرأي الراجح.
3. الحكم الشرعي ابن الزمان والمكان (لا ينكر تغير الأحكام بتغير الزمان الشافعي )
4. مراعاة تحليل مفردات محتوى الدرس الفقهي وتشمل :-
1 . المفاهيم
2. المصطلحات
3. الحقائق
4. المبادى
5. القواعد الفقهية
6. القيم والاتجاهات
7. المهارات
8. الأحكام الفقهية
5. البدء بشرح المفهوم في درس الفقه ممارسة خاطئة يجب ألا تبدأ الحصة بشرح مفهوم (كالزكاة )
لماذا :لأن المفهوم قضية تجريدية .
6.يجب تأجيل حكمة المشروعية إلي نهاية الدرس لأنها تمثل الرؤيا الفلسفية التي تستند إليها العبادة حتى يقتنع بها الطالب .
خطوات تدريس الفقه
1 . المقدرة : لأثاره الدافعية ويجب أن تناسب مستوى الطلبة . البعد عن التفصيل .
2 . شرح المفهوم أو المصطلح : إذا كان المفهوم معلومة أم هدفا .المفاهيم الرئيسية والمفاهيم الفرعية يجب شرحها
3 . بيان الأحكام الشرعية ووجه الاستدلال فيها .
وهنا نقف على أهمية تحليل النص (والتي تتمثل في الخطوات الآتية :
أ. تحديد معاني المفردات والتراكيب .
I. تناول الأفكار الجزئية .
II. استنتاج ما يرشد إليه النص .
III. استنتاج حكمة المشروعية .
أفضل الأساليب في تدريس الفقه :
1 - الأسلوب العملي
2 - الأداء العملي يأتي بطريقتين :
1 .عرض أداء عملي كبعض العبادات .
2 . مسائل عملية كبعض المعاملات .
*توظيف بعض الوسائل التعليمية في تدريس العبادات منها :
I. المجسمات :وتستخدم لتوضيح بعض المفاهيم الإسلامية المرتبطة بالعبادات ،كتناول مناسك الحج عن طريق المجسمات والهياكل التنظيمية التي توضح أماكن هذه المناسك ،ولكن الأفلام التلعيمية أكثر فاعلية منها .
ب.الأفلام التعليمية :تلعب الأفلام التعليمية دورا أساسيا في تدريس العبادات التي لا يتمكن الطلبة من ممارستها ممارسة حقيقية ضمن البرنامج المدرسي كالحج مثلا ،وأن فيلما يعرض على الطلاب والطالبات في تأدية شعائر الحج مع ما يصبح ذلك من أدعية وابتهالات ،لأوقع في النفوس من الحديث عن الحج في درس من بعد درس ،وفي حديث من بعد حديث (مجاور ،1396 ه /1976م :159).
ج.اللوحات التعليمية :تعرض على اللوحات التعليمية النصوص القرآنية ،والأحاديث النبوية ليتمكن المعلم /ة من تناولها مع الطلبة وجعلها منطلقا لعملية التعلم والتعليم ،ومصدرا من مصادر التعلم في الصحة .وقد تستعمل اللوحات لعرض الهيكل التنظيمي للدرس ليسهل تناوله مع الطلاب
د. الخرائط :وتستخدم الخرائط لبيان المواقيت الحج للبلدان الإسلامية ،وأماكن مناسكه .
ر . الصور : وتستخدم الصور لتوضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالعبادات ،كالصور التي تبين أعمال الوضوء المرتبة ،والتي تبين أعمال الصلاة الكاملة ،والتي توضح مناسك الحج من أركان وواجبات وسنن مع الانتباه إلى أن الممارسة العلمية الفعلية للصلاة والوضوء أفضل من الصور ، وأكثر فاعلية وأثر ا في تعلم الطلبة .
ز.صحائف الأعمال :حيث تفيد هذه الوسائل في عملية تفريد التعليم ،فتتضمن صحف الأعمال مجموعة من الأنشطة يطلب من المتعلم القيام بها لإنجاز مهمة من المهمات ،وأما بطاقات التعلم فهي متعددة الأغراض ،فمنها ما يساعد على التعبير السليم ،الشفوي الكتابي ومنها ما يساعد على طلاقة التفكير عند التصدي لحل مشكلة من المشكلات التي تعترض المتعلم في مجال العبادات مثلا .
و - المراجع والدوريات :إذ يمكن توظيف المراجع والدوريات كوسائل تعليمية في مجال العبادات لتعميق بعض المفاهيم ،حيث يقوم المعلم بتكليف الطلبة بالعودة إلى مرجع أو أكثر للوقوف على بعض الأحكام المتعلقة بالعبادات ،ككتب الفقه والتفسير والحديث الميسرة لهم .
ثلاثة أبعاد في كتابة الفقه وغيره :
I. ضوابط صياغة الوحدة (توجيهات )
II. عناصر بناء الوحدة (بناء الجسم )
III. طريقة تعليم الوحدة .لكل وحدة طرية تعليم مناسبة .
خطوات الأسلوب العلمي في تدريس العبادات
***********************************************
الخطوة الأولى :
:التمهيد :يمهد المعلم بمقدمة مناسب للعبادة موضوع الدرس ،فان كان الموضوع إحدى الصلوات الخمس ، ناسبها التحدث عن فضل الله تعالى على العباد ووجوب شكره على نعمه الكثيرة ،بطاعته وعبادته ولا بأس من استدراج الطلبة إلى تعداد نعم الله الكثيرة التي أنعمها عليهم ويكون ذلك نشاطا شفويا أو كتابيا وكذلك يمكن أن يقدم للصلاة باستغلال مناسبة فرضها في ليلة الإسراء والمعراج لأن ذلك يوضح قيمتها وأهميتها في حياة المسلم .
الخطوة الثانية :
التعريف بالعبادة: في هذه الخطوة يقوم المعلم بتعريف الطلبة بالعبادة الدرس من حيث :مشروعيتها وحكمها ووقت أدائها وشروط الأداء وأركانها وواجباتها وسننها وذلك بالانطلاق من النصوص الشرعية وجعلها مصدرا للتعلم وليس مجرد شواهد وهذا يتطلب استخدام أسلوب تحليل النصوص الأصلية وأساليب الحوار والمناقشة وتدريس المفاهيم ،وتحليل المواقف من حياة السلف الصالح .
الخطوة الثالثة :
الممارسة العلمية من المعلم :يقوم المعلم في هذه الخطوة بممارسة العبادة ممارسة عملية كاملة أمام الطلبة دون الخوض في تصنيف أفعالها بين فرض وواجب ،وسنة ،ويكون دور الطلبة في هذه المرحلة متابعة الأداء الكامل للعبادة من المعلم ، لتتكون عندهم الصورة الكاملة للعبادة بجميع أعمالها ولا يكون في هذه الخطوة حوار ولا مناقشة ولا تدخل من المعلم لتوضيح الأعمال التي يؤديها ،ولا يتدخل الطلبة بالاستفسار عن هذه الأعمال .
الخطوة الرابعة :
العرض العلمي التوضيحي:يقوم المعلم في هذه الخطوة بعرض العبادة خطوة خطوة،بصورة تعليمية يتوقف عند كل عمل من أعمال العبادة ويمثلها أمام الطلبة بأداء متقن لها ثم يكلفهم جميعا بتمثيل العمل ،ويتابع حركاتهم ويتدخل ليمكنهم من تصحيح الأخطاء عند وقوعها ،ولا ينتقل من عمل إلى عمل آخر ،قبل التأكد من حسن أداء العمل الأول ويستمر معهم في العرض العلمي لأعمال العبادة حتى نهايتها.
الخطوة الخامسة :
الممارسة العلمية من الطلبة :بعد أداء المعلم الخطوة الممارسة العلمية التعليمية ،وتقديم العرض التوضيحي لأعمال العبادة تأتي مرحلة الممارسة العلمية للعبادة من الطلبة تحت إشرافه ففي الوضوء والصلاة يقوم الطلبة بالوضوء قبل صلاة الظهر مثلا تحت إشراف المعلم ثم يصطحبهم إلى مسجد الحي أو مسجد المدرسة إن كان متوافرا .
الخطوة السادسة :
حكم العبادة :من المهم أن يتنبه المعلم إلى ضرورة تأخير هذه الخطوة حتى يتم إدراك فقه العبادة وكيفية أدائها ليتمكن الطلبة من فهم الفلسفة التي تقوم عليها ،فلا تكون مجرد معرفة نظرية تحفظ للامتحانات وتنسى بعد ذلك .
أسس تراعى في تدريس العبادات :
1. أمثلة كثيرة بعد استعراضها ،والوقوف على ما يجمع عدم البدء بينها من صفات مشتركة وهي عملية في تدريس العبادات بدراسة التعاريف الواردة فيها ،لأن التعريف عبارة عن مفهوم تجريدي مستلخص من عقلية عالية والأفضل البدء بالأمثلة وبعرض الحالات الجزئية ومناقشة الطلاب والطالبات بها ،ثم لفت نظرهم إلى العناصر المشتركة بينها والتي يتكون منها التعريف (الشافعي ،1404 ه/1984 م :258 –259).
2. تأخير تناول الحكمة المشروعية للعبادة إلى ما بعد دراسة الحقائق والمفاهيم والمبادى المتضمنة في الدرس ،ذلك لأن الحكمة عبارة عن فلسفة العبادة ،وهي محولة لفهم السر الكامن وراء تشريع هذه العبادة والمعلم يتلمس الحكم ويحاول تمكين الطلبة من الوصول إليها وهي غير الغاية من العبادة لأن الغاية محددة لجميع العبادات وهي الحصول على رضوان الله تعالى .ولذلك فان المنطلق يقتضي من المعلم أن يفهم طلابه الموضوع أولا ،والحالات التي ينطبق عليها وتندرج تحته ،ثم بعد ذلك يتناول حكمة مشروعية العبادة لتوليد القناعة بأهميتها في حياتهم ودورها في تربيتهم وتهذيب نفوسهم لضمان إقبالهم على الالتزام بها عن قناعة .
3. جعل النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية ،مصدرا أساسيا لتناول فقه العبادات ،وتعزيز ذلك بمواقف من سيرة السلف الصالح وعدم الاكتفاء بجعل النصوص مجرد شواهد يقولها المعلم في معرض تناوله للأحكام الفقهية .
4. إعطاء الصور كاملة للعبادة موضوع أولا ثم تناول أركانها وواجباتها وسننها وهيآتها ومكرماتها دون ذكر للخلافات الفقهية في ذلك (القرضاوي،م1972 :303 ).والاكتفاء بطرح الرأي الذي عليه أهل البلد ،وهذا ما التزمته الكتب المدرسية في غالبية المواقف.
5. دعم الصور الإيجابي نحو العبادات في نفوس الطلاب والطالبات وتكوين عاطفة الإقبال على أدائها والميل إلى الالتزام بها لأن هذا الميل عند توافره يشكل الدافع الذاتي الأساسي لأدائها عن رغبة وشوق في خشوع وطمأنينة وتلعب القدوة دورا أساسيا في تكوين هذه العاطفة فان التزام المعلم بأداء العبادات والتزام بها له أكبر الأثر في توجههم إلى أدائها والتزام بها في حياتهم .
المراجع :
1 - الشافعي ، ابراهيم محمد ( 1404 / 1984م ) ، التربية الاسلامية وطرق تدريسها ، الكويت ، مكتبة الفلاح ، ط2
2 – القرضاوي ، يوسف ( 1972 ) ، العبادة في الاسلام ، بيروت ، ط2
3 – مجاور ، محمد صلاح الدين علي ، ( 1396 / 1976م ) تدريس التربية الاسلامية ، أسسه وتطبيقاته التربوية ، الكويت ، دار القلم ، ط1 .
4 – الخوالدة ، ناصر أحمد ،يحيى أسماعيل ، ( 2001 ) طرائق تدريس التربية الاسلامية واساليبها وتطبيقاتها العملية ، عمان ، دار حنين، ط1
5 – عبد الحمن الصالح ، المرجع في تدريس علوم الشريعة ، الرياض ، دار الفيصل الثقافية ،1996، ط1
6- سمك ، محمد صالح ، فن التدريس للتربية الدينية وارتباطها النفسية وأنماطها السلوكية ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1997
7 – أبراهيم ، صبحي طه رشيد ، التربية الاسلامية واساليب تدريسها ، دار الارقو للكتب ، عمان ،ط1 ، 1983
8 – الكيلاني ، ابراهيم و زيد وزملاؤه، دراسات في الفكر العربي الإسلامي ، عمان ، الأردن ، ط1 ، 1988
9 – النحلاوي ، عبد الرحمن ( 1964 ) الطرق الخاصة للتربية الدينية الإسلامية ، دمشق- 10ـ الهاشمي ، عبد توفيق ، طرق تدريس الدين ، بيروت
11ـ رشدي احمد طعيمة ، مرشد المعلم في التربية العملية ( تخصص تربية اسلامية ) 2000
اضف تعليق لنستمر في جهدنا