بحث عن قياس أثر التدريب

في هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص البحث من اهمية والمشاكل التى من المحتمل تواجهنا في عمل البحث واهداف البحث وكيفية التدريب

أهمية البحث :
لا يمكن لنا تحديد صالحية البرنامج التدريبي كما ال يمكن للبرنامج أن يتطور و يواكب الحاجة الفعلية
للمتدرب و التغيرات الطارئة و المستجدة على مهامه و واجباته دون أن يكون هناك متابعة لقياس أثر
التدريب في واقع المتدربين العملي ) أي في مقار عملهم الفعلية (
و تتحدد أهمية قياس أثر التدريب في النقاط التالية :
- معرفة مدى تحقيق البرامج التدريبية لألهداف المخطط لها
ً
مسبقا
- الاختيار المناسب لألساليب التدريبية المستخدمة في التدريب
-الاهداف مستقبال
مشكلة البحث و تساؤلاته
مشكلة البحث :
من خلال عملي كمشرفة تدريب و مدربة للعديد من البرامج التدريبية فقد الحظت أن برامج التدريب لم
تحظى إال بالقليل من التقويم و في أغلب األحيان يحكم على نجاح البرنامج أو فشله من خالل انتظام
المتدربين في نشاطات البرنامج و مواظبتهم على حضوره و عدد مرات تكراره ، أو من خالل توزيع
استمارات تقييم في نهاية البرنامج لمعرفة أحكام عشوائية من قبل المتدربات على البرنامج التدريبي قد ال
يؤخذ بها أحيانا ، من خالل اختبارات تقيس مدى التحصيل لدى المتدربات أثناء البرنامج ً
و نادرا ، و قد يعود ً
ذلك إلا أن عملية تقويم البرامج التدريبية تعتبر من العمليات ذات الصعوبة في تنفيذها و ألنها تأخذ وقت و
جهد ، و لكن عملية تقويم التدريب لها جوانب عديدة و مراحل متتالية تعد حيوية و مهمة في تحديد مدى نجاح
الجهود المبذولة في البرامج التدريبية ، فال يكفي أن نقيم البرنامج أثناء تنفيذه بل يجب أن نقيس أثر التدريب
بعد عودة المتدربة إلى مقر عملها و هذا ما أثار اهتمام الباحثة للتفكير في القيام بهذا المشروع البحثي في
محاولة الوصول إلى آلية محددة لقياس أثر التدريب يمكن من خاللها استخالص نتائج تمكننا من تحسين
البرامج و العملية التدريبية 0

التساؤالت :
في ضوء مشكلة البحث و النتائج المتوقعة منه فإن الباحثة ستحاول اإلجابة على التساؤالت التالية :
س1 /هل قياس أثر التدريب يرفع من مستوى أداء المتدربات و يزيد الدافعية لديهم للتطبيق في مقر عملهم ؟
ً على نتائج هذا
س2 /هل يساعد قياس أثر التدريب المدربات في تحسين و تطوير البرامج التدريبية بناءا
القياس ؟
س3 /هل يساعد قياس أثر التدريب إدارة التدريب في إصدار األحكام و اتخاذ القرار بشأن البرامج التدريبية ؟
س4 /هل يلبي قياس أثر التدريب حاجة المشرفات التربويات و القيادات المدرسية في الحصول على مستوى
عالي من األداء من قبل الموظفات ؟
س5 /ما العائد اإليجابي على الطالبات ) محور العملية التعليمية ( من قياس أثر التدريب ؟
بحث/ قياس أثر التدريب 5 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
أهداف البحث
الهدف العام :
 الستخالص نتائج يمكن من خاللها
وضع آلية لقياس أثر التدريب و محاولة تنفيذها واقعيا ً
تحسين البرامج و العملية التدريبية 0
األهداف التفصيلية:
1 -التوعية بأهمية قياس أثر التدريب
2 -التواصل بين مديرات المدارس و التدريب للتوصل إلى مرئياتهم عن التدريب و وضع االقتراحات
لحل المشكالت التي تواجه عملية تدريب الموظفات
3 -تقريب وجهات النظر بين المعلمة و مديرتها مما يؤدي إلى االقتناع بأهمية تطوير مستوى األداء لدى
الموظفات
4 -التواصل مع مشرفات المواد الدراسية لتحديد أهداف التدريب و نتائجه مما يؤدي إلى تحسين العملية
التدريبية
ً على نتائج تقويم التدريب
5 -تحسين البرامج التدريبية بناءا
6 -زيادة الدافعية لدى المتدربات لتطبيق ما تدربن عليه بعد العودة إلى العمل
7 -إصدار أحكام موضوعية على البرامج التدريبية و من ثم اتخاذ قرارات واقعية بشأنها
8 -الوقوف على بعض المعوقات التي تقف أمام العملية التدريبية
9 -المساهمة في تذليل الصعوبات التي تواجه العملية التدريبية
10-أن يكون هذا المشروع بداية لتقويم برامج تدريبية مختلفة و من ثم تحسينها و تطويرها لتواكب
المستجدات و االتجاهات لدى المتدربات
المستفيدون من المشروع البحثي :
للعناصر التالية :
ً
ً و حيويا
يعتبر قياس أثر التدريب مهما
1 /المتدربات : حيث يتوقعن أن تتحسن و تتطور البرامج التدريبية بما يرفع من مستوى أداءهن و حتى ال
يشعرن باإلحباط إذا لم تلبى احتياجاتهن على رأس العمل
2 /المدربات : للحصول على التعزيز و التغذية الراجعة عن فاعليتهن في التدريب و يساعدهن في تطوير
البرنامج التدريبي
3 /إدارة التدريب : للتأكد من تلبية احتياجات المستهدفات و المساعدة في تصميم البرامج التدريبية المناسبة و
تحديثها و اتخاذ قرارات موضوعية باستمرار البرنامج التدريبي أو إيقافه
4 /القيادات المدرسية : حيث يتوقعن أن تعود الموظفات لتطبيق ما تدربن عليه في المدرسة و في الحصص
الدراسية مما يعود على الطالبات بالفائدة القصوى
5 /المشرفات التربويات : حيث يتوقعن أن يتحسن مستوى األداء لدى المعلمات و أن يطبقن ما تدربن عليه
في مدارسهن
بحث/ قياس أثر التدريب 6 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
اإلطار النظري
مفهوم التقويم :
 هو إصدار حكم موضوعي على قيمة األشياء
و بالتالي فعملية التقويم في التدريب تعني إصدار قرار علمي بشأن عمليات التدريب في ضوء األدلة التي
كشفت عنها الممارسات الميدانية 0
و التقويم هنا يجيب على األسئلة التالية :
- هل حقق التدريب أغراضه ؟
- هل لبى التدريب احتياجات المتدربين ؟
- هل اختلف أداء المتدربين بعد نهاية التدريب نتيجة تلقيهم له ؟
- هل أسهم التدريب بصورة مباشرة في هذا األداء المختلف ؟
- هل يستخدم المتدرب التعلم الذي اكتسبه في حاالت العمل الفعلية ؟
- هل أسهم التدريب في إنتاج موظفين يتمتعون بفعالية و كفاءة أعلى ؟
- هل أسهم التدريب في زيادة كفاءة و فاعلية المؤسسة التربوية ؟
مراحل تقويم البرنامج التدريبي :
تمر عملية التقويم بمرحلتين أساسيتين :
أوالً : متابعة البرامج أثناء التنفيذ :
و تتم من خالل تقييم البرنامج التدريبي و تقييم المدربين و تقييم المتدربين و ذلك بوسائل متعددة منها
استمارات استطالع الرأي و المقابالت الشخصية و االجتماعات و االختبارات
ثانياً : متابعة البرنامج بعد التنفيذ :
و تتم من خالل متابعة تطبيق المتدرب لما تدرب عليه في مقر عمله و كذلك من خالل تحليل استمارات
استطالع الرأي و إعداد تقرير يتضمن اآلراء المتعددة و عقد اجتماعات مع مسؤولي التدريب للخروج
بتوصيات تؤخذ في االعتبار عند تطوير البرنامج 0
قياس أثر التدريب :
هو مرحلة من مراحل تقويم البرامج التدريبية و يقصد به الوقوف على مدى التقدم الذي حققه المتدرب نتيجة
التأثير الذي تركه التدريب عليه و ذلك من خالل المتابعة الميدانية المستمرة لسلوك و أداء المتدرب بعد انتهاء
البرنامج التدريبي و عودته إلى موقع العمل 0
بحث/ قياس أثر التدريب 7 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
الهدف من قياس أثر التدريب :
1 -معرفة هل يؤدي التدريب إلى النتائج المستهدفة ؟
2 -معرفة هل يساوي التدريب ما استثمر فيه من موارد ؟
3 -معرفة ما هي التغيرات التي طرأت على واجبات و مهام المتدرب ؟
4 -معرفة ما هو التغيير الذي يجب إحداثه في البرنامج التدريبي ؟
5 -معرفة ما مدى جودة أداء المتدرب في واقع العمل الذي يمارسه ؟
6 -تحديد مواطن الضعف في البرنامج ليمكن عالجها و مواطن القوة لتعزيزها 0
7 -الحكم على البرنامج التدريبي من حيث صالحيته و فاعليته و من ثم استمراره أو إيقافه أو تطويره 0
طرق قياس أثر التدريب :
- الزيارات الميدانية
- التقارير المعدة بواسطة المشرفات التربويات لتخصص المتدربات
- االستبيانات المسحية بمختلف أنواعها
و مع أن الزيارات الميدانية تعتبر األساس في قياس أثر التدريب إال أن التقارير و االستبيانات تعتبر وسيلة
مساندة للتأكد من الحكم على فاعلية البرنامج التدريبي 0
بحث/ قياس أثر التدريب 8 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
التعريف بالبرنامج المستهدف من المشروع
اسم البرنامج : دمج مهارات التفكير بالمحتوى الدراسي
الهدف العام من البرنامج :
إكساب المتدربات بعض مهارات التفكير الناقد و اإلبداعي و طريقة دمجها بالمحتوى الدراسي من خالل إعداد الدروس
محتويات البرنامج :
- ما هو الدمج ؟ و ما أهمية التفكير بمهارة ؟
- مهارات توضيح األفكار :
 أ / مهارة عالقة األجزاء بالكل
 ب / مهارة المقارنة و المقابلة
- مهارة اتخاذ القرار
- مهارة حل المشكالت
- مهارات التفكير اإلبداعي ) مهارة توليد األفكار (
- مهارات التفكير الناقد
 أ / مهارة تفسير األسباب
 ب / مهارة التحقق من موثوقية المصادر
أساليب تقييم البرنامج :
يتم تقييم البرنامج أثناء التنفيذ من خالل :
أوالً :
- أوراق العمل التي توزع على المتدربات في المجموعات التعاونية
- المشاركة و المناقشة مع المدربة و بين المجموعات التعاونية
- الواجب المنزلي
- التطبيق العملي من خالل تحضير درس في دمج مهارات التفكير في المحتوى و عرضه أمام المتدربات في قاعة
التدريب
ثانياً : المالحظة الدقيقة من المدربة أثناء تنفيذ البرنامج لتقويم أداء المتدربات و تقويم التغير لديهم أثناء التنفيذ
ثالثاً : توزيع استمارات تقييم البرنامج التدريبي تشمل قائمة استقصاء لرأي المتدربات حول البرنامج
يتم تقييم البرنامج بعد التنفيذ من خالل :
1 /إعداد و تصميم استمارة للحصول على ردة فعل المتدربين وفق نموذج ) استمارة متابعة متدربة بعد عودتها للعمل (
2 /الزيارة المباشرة للمتدربة في مجال عملها من خالل مشرفة المادة أو رئيستها المباشرة أو المدربة و مالحظة مدى
تطبيق ما تدربت عليه
البرنامج من تصميم و إعداد و تنفيذ :
 المدربة و المشرفة التربوية / عائشة عيسى فهيم
المستفيدات من البرنامج :
المعلمات بجميع التخصصات في جميع المراحل ) االبتدائية و رياض األطفال و المتوسطة و الثانوية و معلمات تعليم
الكبيرات (
بحث/ قياس أثر التدريب 9 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
إجراءات البحث
منهج البحث :
ً استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته مع خطوات و مراحل المشروع البحثي
نظرا
حدود البحث :
- اقتصر البحث على قياس أثر التدريب لبرنامج ) دمج مهارات التفكير بالمحتوى الدراسي (
مجتمع البحث :
المعلمات ) في مختلف التخصصات و مختلف المراحل ( المتدربات على برنامج ) دمج مهارات التفكير
بالمحتوى الدراسي ( في مراكز التدريب التربوي بمحافظة ينبع
عينة البحث :
تم اختيار عينة من المعلمات المتدربات على برنامج ) دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي ( بطريقة
متعمدة و كان عددهم ) 5 معلمات ( و تم قياس أثر التدريب على البرنامج من خالل حضور دروس لهن في
تطبيق دمج مهارات التفكير في محتوى هذه الدروس
أدوات و وسائل البحث :
- استمارات التقييم المتنوعة
- اللقاءات التربوية
- الورش التدريبية
- الزيارات الصفية
- المقابالت
- االجتماعات
بحث/ قياس أثر التدريب 10 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
آلية تنفيذ المشروع
من بعد طرح الفكرة على إدارة التدريب و الموافقة عليها سيتم تنفيذ المشروع وفق خطوات مرحلية كالتالي :
أوالً : تطوير استمارات لقياس أثر التدريب
- استمارة تقييم البرنامج التدريبي
- استمارة تقييم مدربة البرنامج التدريبي
- استمارة متابعة متدربة بعد عودتها للعمل
- استمارة متابعة متدربة عن طريق رئيستها المباشرة بعد عودتها للعمل
:
ثانيا التعريف بأهمية قياس أثر التدريب و آليته ً
من خالل لقاءات تربوية بين فريق التدريب و القيادات المدرسية و منسوبات المدارس في مراكز التدريب و في
المدارس
:
ثالثا التعريف ببرنامج ) دمج مهارات التفكير بالمحتوى ( ً
من خالل تنفيذ ورش تدريبية تعريفية للبرنامج تستهدف المشرفات التربويات و مديرات المدارس
:
رابعا تصميم استمارة مالحظة الزيارة الصفية للمعلمة أثناء تنفيذ درس في دمج مهارات التفكير بالمحتوى ً
:
خامسا تصميم استمارة تقييم عن طريق الطالبة باسم ) استمارة تقييم الدرس التطبيقي في دمج مهارات التفكير ً
في الدروس (
: حصر المعلمات الالتي حصلن على برنامج دمج مهارات التفكير بالمحتوى
ً
سادسا
1 / لمعرفة مدارسهن بهدف :
 أ / إرسال استمارات التقييم إلى المدارس
 ب / حصر المديرات الالتي لم يحضرن الورش التعريفية لتنفيذ ورشة تعريفية لهن
2 / لمعرفة تخصصاتهن بهدف :
 أ / تحديد المشرفات الالتي يمكن أن يشتركن في قياس أثر التدريب
 ب / حصر المشرفات الالتي لم يحضرن الورشة التعريفية لحضور ورشة أخرى
:
سابعا حضور بعض الدروس التطبيقية للمعلمات من قبل المشرفات التربويات و المدربة و معلمات التخصص ً
ا إجراء مقابالت مع المعلمات المنفذات للدروس للوقوف على النتائج التي توصلن إليها بعد تنفيذ الدرس ً ثامن :
التطبيقي
:
تاسعا القيام بالزيارات الصفية من قبل المشرفات التربويات و المدربة لقياس أثر التدريب للبرنامج ً
عاشرا : جمع استمارات قياس أثر التدريب من المعلمات و المديرات و المشرفات ً
إحدى عشر: تحليل االستمارات و حصر نتائج تقييم البرنامج أثناء التنفيذ و نتائج قياس أثر التدريب و إعداد
التقارير الخاصة بذلك
اثنا عشر : عقد اجتماع مع مسؤولي التدريب و المشرفات التربويات للخروج بتوصيات تؤخذ في االعتبار في
تطوير البرنامج
بحث/ قياس أثر التدريب 11 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
المدة الزمنية لتنفيذ المشروع :
 عامين دراسيين ) 2011 / 2012م ( و يستمر بنا ًء على النتائج
الجهة المنفذة :
 التدريب التربوي
الجهات المساندة :
- اإلشراف التربوي
- القيادات المدرسية
الصعوبات التي يمكن أن تواجه قياس أثر التدريب و خطة التغلب عليها
الصعوبات طرق التغلب عليها
عدم وجود الوعي بأهمية قياس أثر التدريب لدى
المتدربات و المديرات و المشرفات التربويات
التعريف بأهمية قياس أثر التدريب و آليته من خالل
اللقاءات و الورش التدريبية
مقاومة المتدربات للتقويم و متابعة أثر التدريب
بشكل عام
اقتناع مشرفاتهن و مديراتهن باألثر اإليجابي لقياس األثر و
مشاركتهن في عملية التقييم
التوجه لقياس الجوانب المعرفية فقط في التدريب تصميم استمارة الزيارة الصفية التي تقيس دمج المهارة في
الدرس بدقة و تحتوي على جميع الجوانب المعرفية و
المهارية و الوجدانية
عدم استخدام نتائج التقويم و قياس أثر التدريب في
تطوير البرامج التدريبية
قيام المدربة بنفسها باستخراج النتائج و من ثم العمل على
تطوير البرنامج
عدم استخدام أدوات متنوعة لجمع المعلومات في
تقويم البرامج التدريبية
الحرص على متابعة المشرفات و المديرات من قبل الباحثة
حتى يتم استخدام جميع األدوات المطروحة
بحث/ قياس أثر التدريب 12 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
عرض النتائج و مناقشتها
 هدف هذا المشروع البحثي إلى الستخالص نتائج يمكن
ً
وضع آلية لقياس أثر التدريب و محاولة تنفيذها واقعيا
من خاللها تحسين البرامج و العملية التدريبية 0
عرض النتائج :
قامت الباحثة باستخدام أدوات عديدة من أجل تحقيق الهدف من هذا المشروع و استخدمت جميع اإلمكانات
المتاحة كالتالي :
أوالً : تنفيذ برامج وورت تدريبية تعريفية استهدفت مديرات المدارس و المشرفات التربويات بمختلف
التخصصات و تهدف إلى التعريف بالبرنامج التدريبي و بأهمية قياس أثر التدريب و كان من نتائج حضور
هذه الورت :
1 / مناقشة األسباب التي تحول دون حضور المعلمات للبرنامج و التي من أهمها عدم اقتناع المديرات بجدوى
التدريب و أهميته ألن المعلمات ال يطبقن ما تدربن عليه
2 / الوقوف على بعض المعوقات التي تعيق تطبيق المعلمات للبرنامج بعد عودتهن إلى مدارسهن و من أهمها
عدم معرفة مشرفة المادة بالبرنامج و أهميته و بالتالي عدم اهتمامها بتطبيق المعلمة في الدرس و إحباط
المعلمة
3 / زيادة اهتمام مشرفات المواد بالبرنامج التدريبي بعد التعريف بالبرنامج و طلبهم تمديد زمن المشروع
حتى يمكن تدريب أكبر عدد من المعلمات
4 / طلب مديرات المدارس تكرار تنفيذ البرنامج التدريبي للمعلمات و حثهن لمعلماتهن لحضوره بعد
حضورهن للورشة التعريفية للبرنامج و أهمية قياس أثر التدريب
5 / زيادة عدد المتدربات و اإلقبال على حضور البرنامج نتيجة اقتناع المديرات و المشرفات بضرورة
حضور معلماتهن للبرنامج
6 / المشاركة بين المديرات و المشرفات عن اقتناع الختيار المعلمات الالتي سينفذن الدروس التطبيقية في
مدارسهن
7 / تنفيذ مشرفة اللغة اإلنجليزية لورشة تدريبية لزميالتها المشرفات في القسم ولمعلماتها عن البرنامج
التدريبي و من ثم متابعة المعلمات من خالل الزيارات الميدانية للمعلمات و تنفيذهن لدروس تطبيقية على
البرنامج
ثانياً : حث المعلمات باالتفاق مع مشرفاتهن و مديراتهن على تنفيذ دروس تطبيقية في دمج مهارات التفكير
بالمحتوى بحضور معلمات التخصص من مدارس أخرى و المديرة و مشرفات المادة و المدربة و ذلك من
أجل الوقوف على إيجابيات التطبيق و صعوباته حتى يتم تحسين البرنامج الحقاً .
و بعد كل درس تم عقد اجتماع بين المعلمة و المدربة و مشرفات المادة و بحضور معلمات التخصص و تم
التوصل إلى النتائج التالية :
بحث/ قياس أثر التدريب 13 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
1 / زيادة الدافعية لدى باقي معلمات التخصص لحضور البرنامج التدريبي و من ثم تطبيقه في دروسهن
2 / ازدياد حماس باقي مشرفات المادة و المديرات الالتي لم يحضرن الورش التعريفية لحضور البرنامج
التدريبي بأنفسهن و حث معلماتهن لحضوره و تطبيقه
3 / توصل المعلمات إلى العديد من اإليجابيات لدى الطالبات بعد تنفيذ الدرس و أهمها :
 زيادة روح التعاون بين الطالبات
 ازدياد الحماس لدى الطالبات للعمل في مجموعات تعاونية بعد أن كن يرفضن و يتحججن بوضع
الفصل
 دعم روح المنافسة اإليجابية بين مجموعات العمل التعاونية في الطالبات
 إشاعة األلفة بين الطالبات و المعلمة حيث أنها موجهة لعملية تعليمهن و ليست ملقنة و مسيطرة
 مشاركة الطالبات في إعطاء و استنتاج المعلومة بدالً من تلقينها من المعلمة و حفظها
 إن استخدام المهارة و أوراق العمل زاد من فهم و استيعاب الطالبات لمحتوى الدرس و عدم نسيانه
 مالحظة استخدام الطالبات لمهارات التفكير العليا و التفكير الناقد حيث تطرح الطالبات األفكار و
تحللها و تحكم عليها
 تكون الحصص التي تحتوي على دمج مهارات التفكير بالدروس ممتعة للطالبة و مشوقة و تزيد من
حماسها و فهمها للمادة العلمية
 زيادة حماس الطالبات الالتي صنفن من الضعيفات للمشاركة ضمن المجموعة و المشاركة مع
المعلمة بشكل ملحوظ
4 / الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق البرنامج التدريبي في الصف الدراسي و هي :
- لتشكيل مجموعات تعاونية
ً
رفض الطالبات أحيانا
- ضيق وقت الحصة عند دمج المهارة في الدرس
- بعض الدروس في المناهج الدراسية يصعب دمج مهارات التفكير بها
- صعوبة اختيار المهارة المالئمة للدرس
- عدم إلمام مشرفات المادة بالمهارات
5 / وضع مقترحات من قبل المعلمات لتطوير تنفيذ دروس دمج مهارات التفكير بالمحتوى و من أهمها :
1 -توزيع الطالبات في مجموعات عمل تعاونية باستمرار
2 -تطبيق المزيد من مهارات التفكير مع الطالبات من خالل دمجها مع الدروس
3 -تصميم الطالبات ألوراق العمل ) المنظمات البيانية ( الخاصة بالمهارات التي سبق وطبقنها
بطريقتهن الخاصة
4 -يمهد للمهارات من أول العام الدراسي للطالبات و إعطاء فكرة عنها مع االستمرار في إعطاء المهارة
الواحدة في عدة دروس حتى يتم استيعابها من قبل الطالبات
5 -مساعدة المعلمات على كيفية اختيار المهارة المالئمة للدرس و طريقة تدريسها
6 / وضع مقترحات من قبل المعلمات لتطوير و تحسين البرنامج التدريبي و من أهمها :
1 -أن تحضر مشرفات المواد البرنامج التدريبي قبل حضور المعلمات حتى يتمكن من اإلشراف على
دروس المعلمات و يكون لديهن اإللمام الكافي بالمهارات
2 -االستمرار في قياس أثر التدريب و متابعة المعلمة بعد عودتها للعمل في تدريسها للمهارات من قبل
المشرفة أو المدربة مما يرفع من مستوى أداء المعلمة
3 -تزويد المعلمات بأوراق العمل لجميع المهارات و توفير نماذج بصفة دائمة في اإلدارة
بحث/ قياس أثر التدريب 14 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
4 -تدريب طالبات الكليات و الجامعات على هذه المهارات و استراتيجيات تدريسها في مرحلة التربية
العملية لالستفادة منهن في المستقبل
5 -تنفيذ المزيد من الدروس التطبيقية بحضور معلمات التخصص حتى يزداد حماسهن لحضور
البرنامج و من ثم تطبيقه و حتى يتم التعاون بين معلمات التخصص و تبادل الخبرات
ثالثاً : تم توزيع استبيانات على طالبات كل فصل بعد الدرس التطبيقي مباشرة وكذلك إرسال استبيانات إلى
المديرات و المعلمات الالتي نفذن الدروس و ذلك بعد تنفيذ الدرس بشهر للوقوف على مستوى األداء
للمعلمة بعد حصولها على البرنامج التدريبي و مدى التزامها و استمراريتها في التنفيذ و كانت نتائج
االستبيانات كالتالي :
1 /94 %من الطالبات أكدن على مشاركتهن في التطبيق العملي للدرس باستخدام أوراق العمل فيما ساعدت
طريقة العمل التعاوني و دمج المهارة في الدرس 95 %من الطالبات على فهم و استيعاب الدرس كما تبين أن
92 %من الطالبات استمتعن بالدرس و ازداد حماسهن للعمل و تطبيق المهارات و اقترحت الطالبات :
- االستمرار في تدعيم مثل هذه الدروس بالوسائل التعليمية المناسبة مثل أفالم الفيديو و المسرحيات و
الرحالت و العروض و المشاهد التمثيلية
- أن تطبق في جميع المواد و جميع المراحل الدراسية ألنها تساعد في تثبيت المعلومة و فهمها بتوسع
أكبر
- االستمرار في التعليم بهذه الطريقة الممتعة للطالبات مما يؤدي إلى االستفادة و سرعة االستيعاب و
الحماس للطالبات
- تكرار استخدام أوراق العمل في كل الدروس بطريقة التعلم التعاوني ليزداد تعاون و مشاركة
الطالبات في الفصل
2 /100 %من المعلمات وجدن أن البرنامج التدريبي كان وفق االحتياج التدريبي لهن و أن االستفادة من
حضورهن للبرنامج كانت كبيرة وأدت إلى تحسين طرق أدائهن في العمل مما أدى إلى إسناد واجبات و أعمال
جديدة إليهن و توثيق العالقة بينهن و بين الزميالت و المديرة و رأين ضرورة التحاق باقي زميالتهن
بالبرنامج التدريبي ، أما 20 %من المعلمات فقد وجدن أن البرنامج التدريبي لم يساعد على حل مشاكل العمل
و أن عملهن ليس موضع تقدير من رؤسائهن و لكن 50 %منهن وجدن أن المواد التي حصلن عليها في
التدريب ساعدت على حل هذه المشكالت
3 /80 %من المديرات رشحن المعلمات لحضور البرنامج التدريبي بهدف تحسين األداء لديهن في طريقة
التدريس و 100 %منهن جزمن بأن الهدف من ترشيح المعلمة قد تحقق بعد عودتها إلى مقر عملها و قد
أسندت للمتدربة واجبات و أعمال جديدة نتيجة التدريب و قد اقترحت المديرات التالي :
- تنفيذ البرنامج بشكل سلسلة متتابعة من المهارات ليتم التمكن من تطبيقها بشكل متقن
- توطين التدريب على هذه المهارات داخل المدرسة لتعميمها على جميع المعلمات بجميع التخصصات
- تزويد المعلمات بأوراق عمل مالئمة للمهارات من أصحاب الخبرة
- حتى ال تتعطل الحصص في الدوام الصباحي
ً
مناقشة إمكانية تنفيذ البرنامج مسائيا
- بناء البرامج التد لمتطلبات الميدان التعليمي في المدارس
ً
ريبية وفقا
-
ً
تشجيع فكرة أن المدربة التي دربت على البرنامج تشرف على تطبيقه ميدانيا
بحث/ قياس أثر التدريب 15 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
رابعاً : قامت المشرفات التربويات بتنفيذ العديد من الزيارات الصفية للمعلمات األخريات و ذلك من أجل
قياس أثر التدريب على البرنامج و من ثم كتابة تقارير مفصلة عن ذلك و رفعها إلى المدربة و كان من
نتائج هذه التقارير اآلتي :
- البرنامج التدريبي أدى إلى إحداث تغير في مستوى أداء المعلمات و تفعيلهن لدمج المهارات في المحتوى
باستخدام المنظمات البيانية بشكل رائع و جاذب
- بعد حضور المعلمات للبرنامج التدريبي تم توظيف مهارات التفكير العليا في المنهج الدراسي بشكل فعال
- دمج مهارات التفكير في المحتوى أدى إلى إثارة انتباه الطالبات و حث تفكيرهن و مشاركتهن بفاعلية و
ً
تثبيت محتوى الدرس و المهارة معا
- إن بعض المهارات يصعب تطبيقها في بعض المواد
- اختيار المهارة حتى ال يتم إقحام المهارة فال يتم توظيفها بالشكل المناسب و تفقد
ً
المناسبة للدرس مهم جدا
أهميتها
خامساً : تم عقد اجتماع مع مسؤوالت التدريب بعد االجتماع مع المشرفات التربويات و تم الخروج من هذا
االجتماع باالقتراحات اآلتية :
- تكرار تنفيذ البرنامج على نطاق واسع لجميع المعلمات بمختلف التخصصات في جميع المراحل
- مخاطبة الجهات العليا لتطوير مناهج تعتمد على تنمية مهارات التفكير و البحث العلمي
- تعميم التجربة على العديد من البرامج التدريبية بحيث يتم قياس أثر التدريب عليها بعد تنفيذها
- أن تشرف المدربة التي دربت على و تشارك في قياس أثر التدريب عليه
ً
البرنامج على تطبيقه ميدانيا
- متابعة المشرفات للزيارات الصفية للمعلمات للوقوف على مدى استمرارهن في تفعيل دمج المهارات و
استخدام المنظمات البيانية التي تدربن عليها في البرنامج التدريبي
- تنفيذ ورش عمل للمعلمات الحاصالت على البرنامج من أجل تدريبهن على كيفية اختيار المهارة
المناسبة للدرس و كيفية توظيف المنظم البياني به
بحث/ قياس أثر التدريب 16 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
مناقشة النتائج :
- يتضح من النتائج أن تنفيذ الدروس التطبيقية التي تعتبر جزء من خطوات قياس أثر التدريب قد زادت
الدافعية لدى المعلمات لحضور البرنامج التدريبي و من ثم تطبيقه في دروسهن كما أنه من خالل تحليل
استمارات التقييم التي وزعت على المعلمات أتضح أن 100 %من المعلمات وجدن أن االستفادة من
حضورهن للبرنامج كانت كبيرة وأدت إلى تحسين طرق أدائهن في العمل
و بذلك تتم اإلجابة على التساؤل األول الذي ينص على : )هل قياس أثر التدريب يرفع من مستوى أداء
المتدربات و يزيد الدافعية لديهم للتطبيق في مقر عملهم (
- يتضح من نتائج التعريف بالبرنامج و بأهمية قياس أثر التدريب أن المدربة تمكنت من مناقشة المعلمات
و المديرات و المشرفات في األسباب التي تحول دون حضور المعلمات للبرنامج و إقناعهن بجدوى
التدريب و أهميته كما تمكنت من الوقوف على بعض المعوقات التي تعيق تطبيق المعلمات للبرنامج بعد
عودتهن إلى مدارسهن و من ثم إيجاد الحلول لها ، كما أنه كنتيجة لتنفيذ الدروس التطبيقية توصلت
المعلمات إلى العديد من اإليجابيات و تمكن من الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق البرنامج
التدريبي في الصف الدراسي و قمن بمناقشتها مع المدربة و وضع مقترحات لتطوير تنفيذ الدروس و
كذلك لتطوير و تحسين البرنامج التدريبي ، كما اتضح من تحليل االستمارات أن 100 %من المعلمات
وجدن أن البرنامج التدريبي كان وفق االحتياج التدريبي لهن و رأين ضرورة التحاق باقي زميالتهن
بالبرنامج التدريبي إال أن20 %من المعلمات وجدن أن البرنامج التدريبي لم يساعد على حل مشاكل
العمل مما يحث المدربة على تطوير المواد التدريبية في البرنامج لتساعد على حل هذه المشكالت كما
اقترحت المديرات بعض االقتراحات لتطوير البرنامج من خالل تعبئة االستمارات ، و تم إضافة العديد
من االقتراحات من قبل المشرفات التربويات و التدريب من خالل التقارير و االجتماعات التي يمكن
األخذ بها لتطوير البرنامج التدريبي
 وبذلك تتم اإلجابة على التساؤل الثاني و الذي ينص على : )هل يساعد قياس أثر التدريب المدربات في
ً على نتائج هذا القياس (
تحسين و تطوير البرامج التدريبية بناءا
- يتضح من نتائج االجتماعات مع مسؤوالت التدريب أن االقتراحات تصب في وجوب تكرار تنفيذ
البرنامج على نطاق واسع لجميع المعلمات بمختلف التخصصات في جميع المراحل و تعميم التجربة
على العديد من البرامج التدريبية بحيث يتم قياس أثر التدريب عليها بعد تنفيذها مما يعني نجاح هذه
التجربة و جدوى التدريب على برنامج دمج مهارات التفكير في المحتوى
و بذلك تتم اإلجابة على التساؤل الثالث و الذي ينص على : )هل يساعد قياس أثر التدريب إدارة التدريب في
إصدار األحكام و اتخاذ القرار بشأن البرامج التدريبية (
- يتضح من نتائج تحليل استمارات المديرات إن 80 %من المديرات رشحن المعلمات لحضور البرنامج
التدريبي بهدف تحسين األداء لديهن في طريقة التدريس و 100 %منهن جزمن بأن الهدف من ترشيح
المعلمة قد تحقق بعد عودتها إلى مقر عملها كما أن تقارير المشرفات أكدت أن البرنامج التدريبي أدى
إلى إحداث تغير في مستوى أداء المعلمات و تفعيلهن لدمج المهارات في المحتوى باستخدام المنظمات
البيانية بشكل رائع و جاذب
و بذلك تتم اإلجابة على التساؤل الرابع و الذي ينص على : )هل يلبي قياس أثر التدريب حاجة المشرفات
التربويات و القيادات المدرسية في الحصول على مستوى عالي من األداء من قبل الموظفات (
- يتضح من نتائج تحليل استمارات الطالبات أن 94 %من الطالبات أكدن على مشاركتهن في التطبيق
العملي للدرس باستخدام أوراق العمل فيما ساعدت طريقة العمل التعاوني و دمج المهارة في الدرس
95 %من الطالبات على فهم و استيعاب الدرس كما تبين أن 92 %من الطالبات استمتعن بالدرس و
بحث/ قياس أثر التدريب 17 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
ازداد حماسهن للعمل و تطبيق المهارات و اقترحن تكرار تنفيذ مثل هذه الدروس و دمج المهارات في
جميع الدروس و االهتمام بمتابعة التطبيق خالل جميع المراحل الدراسية للطالبة مما يعني أن قياس أثر
التدريب على البرنامج و متابعة المعلمة أثناء تنفيذ الدروس لتضع قدمها على أول الطريق قد آتى ثماره
و بذلك تتم اإلجابة على التساؤل الخامس و الذي ينص على : )ما العائد اإليجابي على الطالبات ) محور
العملية التعليمية ( من قياس أثر التدريب (
بحث/ قياس أثر التدريب 18 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
االستخالص
في ضوء أهداف و تساؤالت البحث و من خالل نتائجه تستخلص الباحثة ما يلي :
- اقتناع الرؤساء ) المديرة و المشرفة التربوية للمادة ( بالبرنامج التدريبي من أهم العوامل التي تؤدي إلى
اقتناع المعلمة بتطبيقه بعد عودتها إلى مقر عملها
- التعاون المثمر بين الهيئة التدريبية و الميدان التربوي يؤدي إلى تحقيق األهداف من التدريب و نجاح
البرامج التدريبية
- ارتفاع مستوى أداء المعلمة بعد التطبيق هو النتيجة اإليجابية العظمى لقياس أثر التدريب على البرنامج
التدريبي
- المديرات و
ً
ال تقتصر الفائدة المرجوة من قياس أثر التدريب على المدربة و المتدربات بل تشمل أيضا
المشرفات التربويات و تعود على الطالبات بأكبر اآلثار اإليجابية التي من أهمها زيادة الدافعية لديهن
للتعلم نتيجة تحسن أداء المعلمة
- قياس أثر التدريب يؤدي إلى حصر اإليجابيات لتعزيزها و الوقوف على الصعوبات للتغلب عليها و من
ثم تحسين و تطوير البرنامج التدريبي
- من المهم أن يوافق البرنامج التدريبي االحتياجات التدريبية لدى المتدربات حتى يشعرن بالحماس له و
يبدأن تطبيقه
- إن قياس أثر التدريب يساعد الجهات التدريبية في اتخاذ القرار إلكمال و متابعة تنفيذ البرنامج التدريبي
أو إلغاؤه لعدم جدواه
بحث/ قياس أثر التدريب 19 المشرفة التربوية / عائشة فهيم
التوصيات
في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج توصي الباحثة بما يلي :
- تثقيف الميدان التربوي و توعيته بأهمية التدريب بشكل عام و أهمية قياس أثر التدريب على وجه
الخصوص
- إقناع المديرات بأهمية التدريب و السماح لموظفاتهن لحضور البرامج التدريبية بصفة دورية
- تدريب المشرفات التربويات على البرنامج قبل معلماتهن حتى يتمكن من تشجيع و متابعة المعلمة بدالً
من إحباطها
- بناء البرامج التدريبية وفق االحتياج التدريبي للمتدربات مما يزيد من حماسهن لحضور البرنامج و
تطبيقه بعد العودة للعمل
- مد جسور التواصل بين التدريب التربوي و مختلف موظفات و إدارات التربية والتعليم من خالل قياس
أثر التدريب لمختلف البرامج التي ينفذها التدريب التربوي
- استمرار التعاون بين التدريب التربوي و اإلشراف التربوي من أجل متابعة المعلمات بعد عودتهن إلى
مقر عملهن
- تطوير استراتيجيات جديدة للتدريب تتضمن قياس أثر التدريب على البرامج التدريبية
- الخروج من هذا المشروع بقرارات واقعية بالنسبة للبرامج التدريبية لتنفيذها مستقبالً
- االستفادة من هذا المشروع بتعزيز اإليجابيات و تالفي السلبيات عند قياس أثر التدريب لبرامج أخرى
- تطبيق قياس أثر التدريب على برامج تدريبية أخرى مختلفة و من ثم محاولة تحسينها لتواكب المستجدات
و الرغبات لدى المتدربات
- مخاطبة الجهات العليا لتطوير مناهج تعتمد على دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي
- تدريب طالبات الكليات و الجامعات على هذه المهارات و استراتيجيات تدريسها في مرحلة التربية
العملية لالستفادة منهن في المستقبل
تعليقات