ايات تحث على التأمل مع تفسيرها

آيات تحث على التأمل مع تفسيرها 

ايات تحث على التأمل مع تفسيرها
ايات تحث على التأمل مع تفسيرها
{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ }الروم8
التفسير : يقول تعالى منبهاً على التفكير في مخلوقاته الدالة على وجوده، وأنه لا إله غيره ولا رب سواه، { أولم يتفكروا في أنفسهم} يعني به النظر والتأمل لخلق اللّه الأشياء، من العالم العلوي والسفلي، وما بينهما من المخلوقات المتنوعة، والأجناس المختلفة، فيعلموا أنها ما خلقت سدى ولا باطلاً بل بالحق، وأنها مؤجلة إلى أجل مسمى وهو يوم القيامة، ولهذا قال تعالى: { وإن كثيراً من الناس بلقاء ربهم لكافرون} ، ثم نبههم على صدق رسله فيما جاءوا به عنه، بما أيدهم به من المعجزات والدلائل الواضحات، من إهلاك من كفر بهم، ونجاة من صدقهم، فقال تعالى: { أولم يسيروا في الأرض} أي بأفهامهم وعقولهم ونظرهم وسماع أخبار الماضين، ولهذا قال: { فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة} أي كانت الأمم الماضية والقرون السالفة أشد منكم قوة وأكثر أموالاً وأولاداً، ومكنوا في الدنيا تمكيناً لم تبلغوا إليه، وعمروا فيها أعماراً طوالاً فعمروها أكثر منكم، واستغلوها أكثر من استغلالكم، ومع هذا فلما جاءتهم رسلهم بالبينات وفرحوا بما أوتوا أخذهم اللّه بذنوبهم وما كان لهم من اللّه من واق، ولا حالت أموالهم وأولادهم بينهم وبين بأس اللّه ولا دفعوا عنهم مثقال ذرة، وما كان اللّه ليظلمهم فيما أحل بهم من العذاب والنكال، { ولكن كانوا أنفسهم يظلمون} حيث كذبوا بآيات اللّه واستهزءوا بها، وما ذاك إلا بسبب ذنوبهم السالفة وتكذيبهم المتقدم، ولهذا قال تعالى: { ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوأى أن كذبوا بآيات اللّه وكانوا بها يستهزئون} ، كما قال تعالى: { ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة} ، وقال تعالى: { فلما زاغوا أزاغ اللّه قلوبهم} أي كانت السوأى عاقبتهم لأنهم كذبوا بآيات اللّه وكانوا بها يستهزئون.


{أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185
التفسير : يقول تعالى: أولم ينظر هؤلاء المكذبون بآياتنا في ملك اللّه وسلطانه في السموات والأرض، وفيما خلق من شيء فيهما، فيتدبروا ذلك ويعتبروا به، فيؤمنوا باللّه ويصدقوا رسوله، وينيبوا إلى طاعته، ويخلعوا الأنداد والأوثان، ويحذروا أن تكون آجالهم قد اقتربت فيهلكوا على كفرهم، ويصيروا إلى عذاب اللّه وأليم عقابه، وقوله: { فبأي حديث بعده يؤمنون} يقول: فبأي تخويفٍ وتحذيرٍ وترهيب بعد تحذير محمد صلى اللّه عليه وسلم وترهيبه الذي أتاهم به من عند اللّه، يصدقون إن لم يصدقوا بهذا الحديث الذي جاءهم به محمد من عند اللّه عزَّ وجلَّ؟


{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ }آل عمران190
التفسير : { إن في خلق السماوات والأرض } وما فيهما من العجائب { واختلاف الليل والنهار } بالمجيء والذهاب والزيادة والنقصان { لآيات } دلالات على قدرته تعالى { لأولي الألباب } لذوي العقول .


{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ }الزمر21
التفسير : يخبر تعالى أن أصل الماء في الأرض من السماء، كما قال عزَّ وجلَّ: { وأنزلنا من السماء ماء طهوراً} فإذا أنزل الماء من السماء كَمَن في الأرض، ثم يصرفه تعالى في أجزاء الأرض كما يشاء، وينبعه عيوناً ما بين صغار وكبار، بحسب الحاجة إليها، ولهذا قال تبارك وتعالى: { فسلكه ينابيع في الأرض} ، عن ابن عباس قال: ليس في الأرض ماء إلا نزل من السماء، ولكن عروق الأرض تغيره، فذلك قوله تعالى: { فسلكه ينابيع في الأرض} فمن سره أن يعود الملح عذباً فليصعده" "رواه ابن أبي حاتم" وهكذا قال الشعبي وسعيد بن جبير أن كل ماء في الأرض فأصله من السماء ، وقال سعيد بن جبير: أصله من الثلج يعني أن الثلج يتراكم على الجبال، فيسكن في قرارها، فتنبع العيون من أسافلها، وقوله تعالى: { ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه} ، أي ثم يخرج بالماء النازل من السماء، والنابع من الأرض { زرعاً مختلفاً ألوانه} أي أشكاله وطعومه، وروائحه ومنافعه، { ثم يهيج} أي بعد نضارته وشبابه يكتهل، فتراه مصفراً قد خالطه اليبس، { ثم يجعله حطاماً} أي ثم يعود يابساً يتحطم، { إن في ذلك لذكرى لأولي الألباب} أي الذين يتذكرون بهذا، فيعتبرون إلى أن الدنيا هكذا تكون خضرة ناضرة حسناء، ثم تعود عجوزاً شوهاء، والشاب يعود شيخاً هرماً، كبيراً ضعيفاً، وبعد ذلك كله الموت، فالسعيد من كان حله بعده إلى خير، وقوله تبارك وتعالى: { أفمن شرح اللّه صدره للإسلام فهو على نور من ربه} أي هل يستوي هذا، ومن هو قاسي القلب بعيد من الحق؟ كقوله عزَّ وجلَّ: { أو من كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها} ؟ ولهذا قال تعالى: { فويل للقاسية قلوبهم من ذكر اللّه} أي فلا تلين عند ذكره، ولا تخشع ولا تعي ولا تفهم { أولئك في ضلال مبين} .



الزوار وصلوا لهذه الصفحة عن طريق العناوين التالية : 


ايات تحث على التأمل
ايات تحث على التامل
ايات قرانية تحث على التأمل
ايات كريمه تحث على التأمل
ايات تحث على التأمل في خلق الله
اربع ايات تحث على التأمل
ايات قرانية تحث على التامل و سيرة احد الاعلام المشاهير
ايات قرانية تحث على التامل او سيرة احد الاعلام المشاهير
ايات قرانية تحث على التامل
ايات كريمه تحث على التامل
ايات قرانية تحث على التامل والتفكر
ايات تحث على التامل والتفكر
آيات تحث على التأمل والتدبر في الكون
ايات تحث على التفكر والتأمل والنظر
ايات تدل على التامل موضوع
ايات تدل على التامل مع التفسير
ايات تحث على التامل في مخلوقات الله
بحث عن ايات تدل على التامل موضوع
ايات من القران الكريم تحث على التامل
البحث عن ايات تدل على التامل لغتي
آيات قرآنية تحث على التأمل
ايات كريمه التي تحث على التامل
خمس ايات كريمه تحث على التامل
بحث عن ايات كريمه تحث على التامل
ايات تدل على التامل قصيره
ايات قرانيه تحث على التامل او سيره احد الاعلام المشاهير
ايات قصيره تحث على التامل
ايات قرانيه تحث على التامل او سيره احد الاعلام
ايات قرانية تحث على التامل في جسم الانسان
ايات تدل على التامل في الكون
ايات في القران تحث على التامل
ايات تدل على التامل
ايه تحث على التامل
ايات تدل على التأمل والتدبر
ايات تدل على التأمل
عشر ايات تحث على التامل
بحث عن ايات تحث على التامل
البحث عن ايات تحث على التامل
3 ايات تحث على التامل
3 ايات تدل على التامل
بحث عن ايات تحث على التأمل
ثلاث ايات تحث على التامل
بحث عن ايات قرانية تحث على التامل
اية تحث على التأمل
ايات الكريمة التي تحث على التأمل
ثلاث ايات تحث على التأمل
خمس ايات تحث على التامل
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -