حل واجب لغتي النجاح المغتبط ومن روائع الايمان في هذه المعركة



حل واجب لغتي النجاح المغتبط ومن روائع الايمان في هذه المعركة






قصة مصعب مع أسيد بن حضير وسعد بن معاذ :

نزل مصعب بن عمير على أسعد بن زرارة، وأخذا يبثان الإسلام في أهل يثرب بجد وحماس، وكان مصعب يعرف بالمقرئ.
ومن أروع ما يروى من نجاحه في الدعوة أن أسعد بن زرارة خرج به يوما يريد دار بني عبد الأشهل ودار بني ظفر، فدخلا في حائط من حوائط بني ظفر، وجلسا على بئر يقال لها بئر مرق، واجتمع إليهما رجال من المسلمين- وسعد بن معاذ وأسيد بن حضير سيدا قومهما من بني عبد الأشهل يومئذ على الشرك- فلما سمعا بذلك قال سعد لأسيد: اذهب إلى هذين اللذين قد أتيا ليسفها ضعفاءنا فازجرهما، وانههما عن أن يأتيا دارينا، فإن أسعد بن زرارة ابن خالتي، ولولا ذلك لكفيتك هذا.
فأخذ أسيد حربته وأقبل إليهما، فلما رآه أسعد قال لمصعب: هذا سيد قومه قد جاءك فاصدق الله فيه، قال مصعب: إن يجلس أكلمه. وجاء أسيد فوقف عليهما متشتما، وقال: ما جاء بكما إلينا؟ تسفهان ضعفاءنا؟ اعتزلانا إن كانت لكما بأنفسكما حاجة، فقال له مصعب: أو تجلس فتسمع، فإن رضيت أمرا قبلته، وإن كرهته كف عنك ما تكره، فقال: أنصفت، ثم ركز حربته وجلس، فكلمه مصعب بالإسلام، وتلا عليه القرآن. قال:
فو الله لعرفنا في وجهه الإسلام قبل أن يتكلم، وفي إشراقه وتهلله، ثم قال: ما أحسن هذا وأجمله؟ كيف تصنعون إذا أردتم أن تدخلوا في هذا الدين؟قالا له: تغتسل، وتطهر ثوبك، ثم تشهد شهادة الحق، ثم تصلي ركعتين. فقام واغتسل، وطهر ثوبه، وتشهد وصلى ركعتين، ثم قال: إن ورائي رجلا إن تبعكما لم يتخلف عنه أحد من قومه، وسأرشده إليكما الآن- سعد بن معاذ- ثم أخذ حربته وانصرف إلى سعد في قومه، وهم جلوس في ناديهم، فقال سعد: أحلف بالله لقد جاءكم بغير الوجه الذي ذهب به من عندكم.
فلما وقف أسيد على النادي قال له سعد: ما فعلت؟ فقال: كلمات الرجلين فو الله ما رأيت بهما بأسا، وقد نهيتهما فقالا: نفعل ما أحببت.

من روائع الإيمان في هذه المعركة بعد انتهاء المعركة  :

مر مصعب بن عمير العبدري بأخيه أبي عزيز بن عمير الذي خاض المعركة ضد المسلمين،مر به وأحد الأنصار يشد يده، فقال مصعب للأنصاري‏:‏ شد يديك به، فإن أمه ذات متاع، لعلها تفديه منك، فقال أبو عزيز لأخيه مصعب‏:‏ أهذه وصاتك بي‏؟‏ فقال مصعب‏:‏ إنه ـ أي الأنصاري ـ أخي دونك‏.‏
كتابة قصة مصعب مع أسيد بن حضير وسعد بن معاذ بالعودة إلى كتاب ( الرحيق المختوم ) لصفي الرحمن المباركفوري ( أجدها تحت عنوان : النجاح المغتبط ) وقصته مع أخيه أبي عزيز بن عمير في غزوة بدر ( أجدها تحت عنوان : من روائع الإيمان في هذه المعركة ) .




 البحث ملخص  :
 من روائع الايمان في غزوة بر هي حب المسلمين ووفائهم للدين الاسلاي وحبهم الشديد لسيدنا محمد عليه أفض الصلاة والسلام حيث قابل المسلمين كفار قريش والذين كانو من ضمنهم قبل اسلامهم وهنا حدثت مقابله الأقرباء لبعضهم البعض الأصدقاء حيث انها شديدة وصعبه عليهم القتال وحتمية قتل أحدهما للآخر ومن بين هذه المواجهات عبد الرحمن بن عوف وأمية بن خلف كما قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه يومئذ خاله العاص بن هشام بن المغيرة.
ومن روائع الايمان في هذه المعركه كما جاء في كتاب الحديث، فالمعارك التي خاضها المسلمين فيها الكثير من الملاحم والمشاهد التي قدمها المسلمين في هذه المعارك والتي تعتبر من روائع الإيمان في هذه المعركة، وهنا سنتوقف مع واحدة من هذه المعارك من أجل إستخلاص مما حدث فيها من مشاهد ما يدلل على ذلك، ففي بعض المعارك إلتقى الأخوة ببعضهم البعض وهم في جيشين مختلفين وإلتقى الآباء بالأبناء وهم متقاتلين كلاً منهم يدافع عن العقيدة التي يحملها وظهرت في هذه المعارك روائع الإيمان التي سنتوقف عند بعضها من باب الذكر لأمثلة عليها وهي كما يلي :
فقد روي عن ابن اسحاق عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه " إني قد عرفت أن رجالاً من بني هاشم وغيرهم قد أُخرجوا كرهاً، لا حاجة لهم بقتنالنا فمن لقي أحداً من بني هاشم فلا يقتله ومن لقي أبا البختري بن هشام فلا يقتله، ومن لقي العباس بن عبد المطلب فلا يقتله إنما أخرج مستكرهاً " فسأله أبو حذيفة بن عتبة: أنقتل آباءنا وإخواننا وعشيرتنا ونترك العباس، والله لئن لقيته لألحمنه بالسيف، فبلغت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لعمر بن الخطاب " يا أبا حفص أيضررب وجه عم رسول الله بالسيف " فقال عمر يا رسول الله دعني فلأضرب عنقه بالسيق فوالله لقد نافق.
هذه من من روائع الايمان في هذه المعركه وهي معركة بدر التي قاتل فيها المسلمين عشيرتهم وأخوتهم وابناءهم وأظهروا الإمتثال الكامل للدفاع عن دين الله أياً كان العدو في الجهة المقابلة.









الزوار وصلوا لهذه الصفحة عن طريق العناوين التالية : 
قصة مصعب مع أخيه أبي عزيز بن عمير في غزوة بدر أجدها تحت عنوان : من روائع الإيمان في هذه المعركة . واضمنها ملف تعلمي لمادة لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول ف1
من روائع الايمان في هذه المعركه
من روائع الايمان في هذه المعركه الرحيق المختوم
قصة من روائع الايمان في هذه المعركة ملخصة
من روائع الايمان في هذه المعركة
من روائع الايمان في هذه المعركة كتاب الرحيق المختوم
من روائع الايمان في هذه المعركه مختصره
من روائع الايمان في هذه المعركه من كتاب الرحيق المختوم
كتاب الرحيق المختوم من روائع الايمان في هذه المعركة مختصرة
كتاب من روائع الايمان في هذه المعركة
كتاب الرحيق المختوم عنوان من روائع الايمان في هذه المعركة
قصة من روائع الايمان في هذه المعركة
قصة من روائع الايمان في هذه المعركة الرحيق المختوم
من روائع الإيمان في هذه المعركة في كتاب الرحيق المختوم
من روائع الايمان في هذه المعركه ابي عزيز بن عمير
موضوع عن من روائع الايمان في هذه المعركه
موجودة تحت عنوان من روائع الايمان في هذه المعركة
قصة من روائع الايمان في هذه المعركة بدر
الرحيق المختوم بعنوان من روائع الايمان في هذه المعركه
كتاب الرحيق المختوم بعنوان من روائع الايمان في هذه المعركه
النجاح المغتبط قصة مصعب مع اسيد بن حضير وسعد بن معاذ
النجاح المغتبط
النجاح المغتبط باختصار
النجاح المغتبط مختصر
النجاح المغتبط pdf
نجاح المغتبط
قصة النجاح المغتبط مختصره
كتاب النجاح المغتبط
النجاح المغتبط نزل مصعب بن عمير
النجاح المغتبط من كتاب الرحيق المختوم
النجاح المغتبط مصعب
النجاح المغتبط موضوع
الرحيق المختوم النجاح المغتبط من روائع الايمان في هذه المعركة
الرحيق المختوم النجاح المغتبط ملخص
معنى النجاح المغتبط
النجاح المغتبط لصفي الرحمن المباركفوري
النجاح المغتبط كتاب الرحيق المختوم
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -