نقص الكالسيوم



نقص الكالسيوم

نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم

يعد نقص الكالسيوم حالة عدم إحتواء الجسم علي كميات كافية من الكالسيوم . فالكالسيوم من المعادن الضرورية لصحة الجسم  بما فيها صحة العظام، الأسنان ، تنظيم ضربات القلب،  وهذا المعدن عنصر لازم لتقلصات العضلات والإسترخاء وتنظيم ضغط الدم والهرمونات
يجب أن تحصل علي كمية كافية يومياً من الكالسيوم من أجل الحفاظ علي صحة  أفضل . يمكن لمعظم الأفراد الحصول علي ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم . تتضمن هذه الأطعمة  منتجات الألبان والخضروات مثل الخضروات الورقية الداكنة، المأكولات البحرية،  المكسرات، الفاصوليا المجففة .
أنواع نقص الكالسيوم :
هناك نوعان لنقص الكالسيوم وهما كالأتي :
نقص الكالسيوم الغذائي :
يحدث نقص الكالسيوم الغذائي عند الأفراد الذين  لا يحصلون علي كميات كافية من الكالسيوم من خلال النظام الغذائي اليومي . وما يحدث في هذه الحالة هو تخزين الكالسيوم الطبيعي داخل العظام يصبح مستنفذ ونتيجة لذلك تبدأ العظام في الضعف وهذا ينذر  بالخطر. هذا النقص يمكن أن يؤدي إلي هشاشة العظام  . وهو مرض يصيب العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور والمخاوف الأخري .
نقص الكالسيوم في الدم :
علي خلاف نقص الكالسيوم الغذائي فإن كلس الدم يرتبط بوجود مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم . وعادة ما يحدث بسبب تناول بعض الأدوية أو حتي الإصابة بالأمراض المختلفة وعند حدوث نقص الكالسيوم في الدم يؤثر علي وظاف القلب والعضلات والدماغ .
ما هي أعراض نقص الكالسيوم :
تختلف أعراض نقص الكالسيوم علي حسب نوع نقص الكالسيوم وهناك أعراض عامة لنقص الكالسيوم وإليك ما يلي :
أعراض نقص الكالسيوم الغذائي :
    ظهور ألام الرقبة والظهر .
    ألام العظام أو ضعف العظام .
    الكسور نتيجة الصدمات البسيطة .
    ظهور تقوس غير طبيعي في العمود الفقري .
أعراض نقص الكالسيوم في الدم :
    تشنجات العضلات .
    التنميل .
    الشعور بحرقان الأعصاب .
    فقدان الشهية .
    الكدمات الكبيرة .
هناك مجموعة من الأعراض الخفيفة تشير إلي وجود حالة خطيرة أو تهدد الحياة بمجرد ظهورها يجب إلتماس الرعاية الطبية وإليك الأعراض التي تهدد حياتك :
    تكرار الإغماء .
    ألم في الصدر، ضيق، خفقان .
    مشاكل الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس أو صعوبة التنفس .
    تقلصات العضلات بصفة مستمرة .
إليك الأعراض العامة لنقص الكالسيوم في الجسم :
تشنجات العضلات :
إذا كنت تعاني من تشجات متكررة للعضلات، قد لا تدرك بأنه ناتج عن وجود كميات منخفضة من الكالسيوم . تحدث تقلصات العضلات وتليها ألام في عضلات الفخذين والساقين. هذا هو مؤشر كبير لنقص الكالسيوم في الجسم ويجب زيادة تناول الخضروات التي تحتوي علي الكالسيوم في نظامك الغذائي .
إنخفاض كثافة العظام :
الكالسيوم  من المعادن اللازمة للحفاظ علي المعادن قوية خصوصاً بالنسبة للكبار في السن . لذلك فإن مستويات منخفضة من الكالسيوم تؤثر بشكل مباشر علي كثافة العظام  ويزيد من قابلية الإصابة بهشاشة العظام ..
الأظافر الهشة :
تحتاج الأظافر رواسب الكالسيوم للحفاظ علي سلامتها  . وبذلك عند وجود كميات غير كافية من الكالسيوم، يمكن أن يجعل الأظافر ضعيفة وعرضة للكسر .
ألم الأسنان :
يتم تخزين حوالي 99 %  من الكالسيوم في العظام والأسنان وبطبيعة الحالة إذا واجهت إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم يمكن أن يجعلك عرضة  لوجع الأسنان والتسوس . وتكون أكثر عرضة للإصابة للإصابة بأمراض اللثة. كما تم ربط نقص الكالسيوم عند الأطفال بتأخير التسنن .
تشنجات ما قبل الدورة الشهرية :
المرأة التي تعاني من نقص الكالسيوم يمكن أن تعاني من ألام أثناء الحيض  . وذلك لأن الكالسيوم يخفف من ألام الدورة الشهرية . كما يرتبط نقص الكالسيوم  إلي عدم إنتظام الدورة الشهرية والنزيف عند النساء. ويساعد الكالسيوم في حدوث التطور الطبيعي لهرمونات المبيض في النساء .
ضعف المناعة :
يلعب الكالسيوم دور هام في تحسين صحة الجهاز المناعي حيث يقلل من إلتهابات الجهاز التنفسي وعند نقص الكالسيوم يقلل من  مقاومة الجسم ضد هجومة علي المرض . مما يؤدي إلي كثرة الإصابة بنزلات البرد، إلتهاب الحلق، السعال،، إلخ .

الشعور بالتعب :
نقص الكالسيوم يؤدي إلي الشعور بالتعب والضعف العام . قد تبدو شاحب وتشعر بالتعب والكسل في كل وقت .وغالباً الإرهاق والتعب هم أبرز الأعراض التي تعاني منها النساء بعد الولادة ومن الأفضل الحصول علي إمدادات منتظمة من الكالسيوم حوالي 1000 –  12000 ملجرام يومياً.
أسباب نقص الكالسيوم :
تختلف أيضاً أسباب نقص الكالسيوم وفقاً لنوع نقص الكالسيوم :
أسباب نقص الكالسيوم الغذائي :
يحدث بسبب عدم الحصول علي كميات كافية من الكالسيوم في الطعام لفترة طويلة .  وأيضاً نقص الحصول علي فيتامين د والفوسفور أو المغنسيوم لأنها عناصر ضرورية لتعزيز إمتصاص الكالسيوم . .
أسباب نقص الكالسيوم في الدم :
يمكن أن يتطور نقص الكالسيوم في الدم (كلس الدم)  نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب بما فيها :
    بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا .
    بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة .
    مشاكل الغدة الدرقية.
    الفشل الكلوي .
    إلتهاب البنكرياس .
     عدوي في الدم .
    نقص فيتامين د .
علاج نقص الكالسيوم :
الليمون :
عند تناول الليمون يومياً يساعدك في تجنب الإصابة بنزلات البرد تماماً . لذلك يمكنك عصر 2 ليمون في  1/2 لتر ماء مغلي محلي بمعلقة من العسل وتناوله هذا المشروب دافئاً قبل النوم فعال جداً في علاج نقص الكالسيوم .
الزنجبيل :
عند عمل شاي الزنجبيل بكل بساطة وتحليته بالعسل أو السكر يعني نتائج إيجابية  لزيادة الكالسيوم في الجسم .
بذور السمسم :
عند تناول 1- 2 ملاعق من بذور السمسم كل يوم، هو وسيلة فعالة للحفاظ علي الكالسيوم من الإنخفاض .
بذور الكمون : 
يمكنك إضافة  معلقة  صغيرة من بذور الكمون إلي 1 كوب ماء مغلي ثم  ترك لعدة دقائق ليبرد ،لتناول بعد ذلك 1 – 2 يومياً يساعدك هذا المشروب في علاج إلتهاب الحلق.
منتجات الألبان :
يمكنك الحصول علي الكالسيوم من منتجات الألبان مثل الحليب  لأنها من أفضل الطرق للحصول علي الكمية الكافية والمتوزانة للكالسيوم .
الفول الصويا :
تعد منتجات الفول الصويا عموماً مثل الدقيق الصويا والتوفو عنصر جيد للكالسيوم و البروتين  . لذلك فإن ربع كوب من الفول الصويا مفيد لأولئك الأفراد الذين يعانوا من نقص الكالسيوم .
المكسرات والفواكه :
التين والجوز واللوز مصادر رائعة للحصول علي الكالسيوم  . علي سبيل المثال يمكنك الحصول علي 28 ملجرام كالسيوم من 2 ثمرة تين مجفف . كما أن المكسرات غنية بالمغنسيوم  الذي يساعد الجسم في إمتصاص الكالسيوم .
الأطعمة البحرية :
الأسماك والاطعمة البحرية من أقوي المصادر للأطعمة التي تحتوي علي كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل الحديد والمغنسيوم وفيتامين ب  وفيتامين ك والكالسيوم وبذلك ينصح بتناولها في النظام الغذائي اليومية لمنع نقص الكالسيوم في الجسم .
الخضروات الورقية :
هناك مجموعة متنوعة من الخضروات الورقية جيدة في الحصول علي نسبة الكالسيوم الكافية لصحة الجسم ومنها السبانخ والبقدونس والخس يمكنك الإستفادة منهم من خلال تجهيز طبق السلطة الخضراء .


الزوار وصلوا لهذه الصفحة عن طريق العناوين التالية :
نقص الكالسيوم للحامل
نقص الكالسيوم عند الاطفال
نقص الكالسيوم عند الرضع
نقص الكالسيوم في الاغنام
نقص الكالسيوم عند الجنين
نقص الكالسيوم في الاسنان
نقص الكالسيوم في النبات
نقص الكالسيوم بعد الولادة
نقص الكالسيوم والشعر
نقص الكالسيوم وفيتامين د
نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم في الجسم
نقص الكالسيوم يسبب
نقص الكالسيوم يمنع الحمل
نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -