• آخر المواضيع

    بيت البحوث

    هدفنا إيصال المعلومة لك بشكل واضح و سلس ,, كل ما يخص البحوث و المقالات المدرسية لجميع المراحل الدراسية تجده هنا ,, فأهلاً و سهلاً ..

    عندك سؤال خاص بأحد المواد الدراسية وماحصلت اجابته !!!
    اكتبه هنا واحنا نجاوبك (اضغط هنا)

    بحث عن القدوة

    القدوة

    تعريف القدوة
    في اللغـة :
    (القدوة : يقال فلان قدوة إذا كان يقتدى بـه ، ولي بك قدوة . ومنها قوله اقتدى به، أي فعل مثل فعله تشبهاً به)
    في الاصطلاح : (فالاقتداء هو طلب موافقة الغير في فعله ) 
    والقدوة هو الأسوة والعكس ، فالأسوة كما يقول القرطبي رحمه الله (هو ما يتأسىبه أي يعتزي به فيقتدي به في جميع أحواله ) ومن خلال ما جاء في كتب اللغةوبعض كتب التفسير عن القدوة يتضح لنا أن القدوة لا تتحقق بصفة واحدة ، ولكن يلمحابن منظور في لسان العرب إلى شمول القدوة للصفات كلها ، فلا يتحلى بخلة دون خله ومنهنا وجب على القائد المسلم الذي نريده أن يكون قدوة صالحة أن يتمثل شمائل النبي صلىالله عليه وسلم ويطبق كل ما أثر عنه في سلوكه وأخلاقه ويتأسى به في كل أفعاله .
    كذلك اتضح لنا من التعريفات ضرورة أن تكون الخلال التي يتخلق بها أصلية لامصطنعة ، وكلما كانت الصفات والخلال الحسنة فطرية ومترسخة في الإنسان كان تأثيرهافي الغير أكبر ، وكان داعي التخلق بها والاقتداء والمحاكاة منهم أشد .
    وإذا قلناإن الصفات يجب أن تكون خلقية فطرية أو مغروسة بالتمرن والتخلق وطيبة تجذب الآخرينوتدعوهم للمحاكاة فإنه ينبغي أن يكون القدوة أيضاً قدر الإمكان حسن الهيئة غيرذميما حتى تنجذب إليه الأعين وأن يكون لين الجانب غير فظ ، يقول الحق تبارك وتعالىفي شأن قدوة كل قدوة محمد صلى الله عليه وسلم ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنتفظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك . فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذاعزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) سورة الأنعام الآية (90).
    وأجمل ما تكون الخلال التييتخلق بها القدوة إذا كانت مستوية مستقيمة على دينه وخاضعة له أو نابعة منه . ثم إنمن الأفضل أن يكون القدوة ذا طريقة واضحة حتى يسهل الاقتداء به على ضوئها دون غموض .
    والاقتداء فيه معنى التشبه فأنت إذا اقتديت بشخص ما قلدته فإذا حصل تقليده حصلالتشبه به . ومن الناحية الشكلية فإن لفظة القدوة تذكر باعتبار صاحبها وتؤنثباعتبار اللفظ فللذكر والأنثى تطلق كلمة ( قدوة ) لا فرق .
    هل القدوة هي الأسوة؟
    مر بنا أحد المعاني في التعريفات بما يفيد أن القدوة هي الأسوة ومع ذلك فإنالمتتبع يجد أن كلا اللفظتين وإن ظهر بينهما توافق في المعنى في بعض الجوانب إلا أنهذا التوافق ليس على إطلاقه فلا تزال بين اللفظتين فروقاً يمكن حصرها في أن :
    التأسي يجعل معنى الالتزام منالغير بشكل أقوى ولذلك فإنها جاءت مع النبي صلى الله عليه وسلم باعتباره أفضلالأنبياء والمرسلين( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة … الآية ) سورة الأحزاب الآية (21).
    أماالقدوة فقـد جاءت مع غيره من الأنبيـاء والصالحين من الصحابة وغيرهم ( أولئك الذينهدى الله فبهداهم اقتده ) سورة آل عمران الآية (90).
    يعني بالأنبياء والرسل السابقين لمحمد صلى الله عليـه وسلم جميعـاً .

    كلمات دلالية :

    بحث عن القدوة الحسنة
    بحث عن القدوة بالانجليزي
    بحث عن القدوة الحسنة doc
    بحث عن القدوة اهميتها ونماذج منها
    بحث عن القدوة والمثل الاعلى
    بحث عن القدوة ودورها فى تكوين الشخصية
    بحث عن القدوة ودورها فى تكوين الشخصية doc
    بحث عن القدوة الحسنة مختصر
    بحث عن القدوة الحسنة والسيئة
    بحث عن القدوة الحسنة ودورها فى تكوين الشخصية
    بحث عن القدوة
    بحث عن القدوة ونماذج منها
    بحث عن القدوة ودورها فى تكوين شخصية الطالب
    بحث عن القدوة والصحبة الصالحة
    بحث عن القدوة واثرها في تكوين الشخصية
    بحث عن القدوة ودورها فى بناء الشخصية

    لم تجد البحث الذي تريده تواصل معنا من خلال الضفط هنا لاضافته لك
    ويمكنك مراسلتنا عبر الواتس فقط 966580893775


    شكرا لكم لزيارتنا
    ونأمل انكم استفدتم من وجودكم بموقعنا
    كل الشكر و التقدير لكم ,,,