التخطي إلى المحتوى الرئيسي
لاتنسى اضافة تعليق لنستمر في جهدنا المقدم لكم
ويمكنك طلب بحث غير موجود لبحث عنك مجانا ونضيفه لك من خلال الضغط هنا
وللتواصل معنا عن طريق الواتس فقط 966580893775

اخر البحوث المضافة

بحث عن الحليب المتجانس

نواقض التوحيد

بحث عن نواقض التوحيد


النواقض: جمع ناقض اسم فاعل والنقض في الأصل حل المبرم وإفساده من نقضت الشيء إذ أفسدته قال تعالى:(ولا تنقضوا الْأَيْمَانَ بعد توكيدها)
وقال تعالى : (ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا) سورة النحل92
فنواقض الإسلام هي مفسداته ومبطلاته التي متى طرأت عليه أفسدته وأحبطت العمل وصار صاحبه من المخلدين في النار والعياذ بالله كالحدث إذا دخل في الطهارة أفسدها وأبطلها.

وقد جمعها الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله تعالى في عشرة نواقض حتى يسهل على الناس معرفتها وقد ذكر هذه العشرة لأهميتها لان الأغلب يقع في هذه النواقض وهي أكثر من ذلك كما يذكره الفقهاء في كل باب حكم المرتد فهو المسلم الذي يكفر بعد إسلامه نسال الله العافية والسلامة ولذلك وجب على كل مسلم أن يخاف على دينه أكثر مما يخاف على نفسه وعلى ماله فيخاف أن يقع في فتنة الشهوات أو الشبهات لأنهما سبب خروج الإنسان على دينه والعياذ بالله يقول النبي صلى الله عليه وسلم :(أنها ستكون فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافر ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا ) فالمسلم ما دام على قيد الحياة فانه معرض للفتن ومعرض للردة عن دين الله لهذا كان إمام الحنفاء الخليل عليه السلام يدعوا ربه فيقول (واجنبني وبني أن نعبد الأصنام رب إنهن اضللن كثيرا من الناس)
فهذا الخليل الذي كسر الأصنام بيده وأوذي والقي في النار يخاف على نفسه من أن يرتد عن التوحيد ويعبد الأصنام وهذا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الناس إيمانا وأكملهم توحيدا يخاف على نفسه فيدعوا ويقول: (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) فتقول له عائشة رضي الله عنها تخاف على نفسك؟ فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم يا عائشة وما يؤمنني وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن؟
فإذا كان الخليلين إبراهيم ومحمد صلوات الله عليهم خافا على دينهما فالواجب ممن هو دونهما أن يخاف أكثر والخوف وحده لا يكفي فلابد أن يكون مع الخوف عمل يقيه من هذه الفتنة ولا ننجى من فتنة الشبهات والشهوات إلا بالتعلم لان الجاهل قد يقع في هذه النواقض وهو لا يدري بل يقلد الناس ومن يحسن بهم الظن فيفعل مثل فعلهم وأما العالم الرباني فانه ينفعه علمه بإذن الله ويتجنب هذه الأمور ومن كان بالله اعرف كان من الله أخوف فلابد من تعلم التوحيد ويعمل به ويتعلم نواقض الإسلام حتى يتجنبها ولا يقع فيها كما قال حذيفة ابن اليمان كان الناس يسالون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت اسأله عن الشر مخافة أن يدركني .
.1- الشرك: أول ناقض هو الشرك و معناه صرف نوع من أنواع العبادات
التي لا تكون إلا لله لغير الله.
2.الناقض الثاني من نواقض الإسلام: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة كفر.
الناقض الثالث:من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر
الناقض الرابع:من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه أو أن حكم غيره أحسن من حكمه كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر.
 الناقض الخامس:من ابغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم:
الناقض السادس:من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر والدليل قوله تعالى:( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم ستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)
الناقض السابع:السحر
وهو في اللغة عبارة عما خفي ولطف سببه ومنه قول العرب في الشيء إذا كان شديد خفاؤه:أخفى من السحر. وسمى السحر سحرا لأنه يقع خفيا آخر الليل .
الناقض الثامن:مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى:(يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فانه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين)
الناقض التاسع:من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر.
فمن اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أو ظن الاستغناء عنها أو رغب في الخروج عنها فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه فلا شك أن الله سبحانه وتعالى بعث محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة كما قال تعالى: (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا ..)وقال تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)وقال تعالى: ( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)
وكما ثبت في الصحاح من غير وجه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال فيما فضله الله به على الأنبياء (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة)
الناقض العاشر:الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به والدليل قوله تعالى:( ومن اظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم اعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون)السجدة:22
وما أكثر المعرضين في هذا الزمان عن تعلم ما يجب عليهم من دينهم والعمل به
إما ظاهرا أو باطنا فيقع احدهم في الكفر وهو لا يشعر والعياذ بالله ومن أراد التوسع في هذا الناقض أكثر يرجع إلى أنواع الكفر (كفر الإعراض)
نتيجة بحث الصور عن نواقض التوحيد
كلمات دللالية
نواقض التوحيد منقصات التوحيد
نواقض التوحيد ومنقصاته
نواقض التوحيد الشرك الاكبر
نواقض التوحيد العملية
نواقض التوحيد هي
نواقض التوحيد صيد الفوائد
نواقض التوحيد اثرها
نواقض التوحيد في هذا العصر
نواقض التوحيد doc
نواقض التوحيد مكتبة صيد الفوائد
نواقض التوحيد
نواقض التوحيد العشره
نواقض التوحيد يوتيوب
نواقض التوحيد واثرها
نواقض التوحيد ونواقضه
نواقض ونواقص التوحيد
نواقض التوحيد اسلام ويب
نواقض توحيد الأسماء والصفات
نواقض توحيد الأسماء والصفات القفاري
الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته
نواقض الاسلام منبر التوحيد والجهاد
الفرق بين نواقض التوحيد ونواقضه
ما هي نواقض التوحيد
ما هي نواقض التوحيد ومنقصاته
نواقض التوحيد محمد بن عبد الوهاب
نواقض التوحيد جزاء مرتكبها في الاخره
نواقض الاسلام منبر التوحيد
بحث عن نواقض التوحيد مع المراجع
نواقض الإسلام منبر التوحيد والجهاد
معنى نواقض التوحيد
اثر نواقض التوحيد جزاء مرتكبها
ما نواقض التوحيد
ما نواقض التوحيد وما منقصات التوحيد
ما الفرق بين نواقض التوحيد ومنقصاته
ما اثر نواقض التوحيد على التوحيد
ما الفرق بين نواقض التوحيد

المشاركات الشائعة