بحث عن ابن سينا

البحث عن أعلام سابقين في أحد المجالات التالية : اللغة والأدب ، الطب ، السياسة ، العلوم  والكتابة عن واحد منها .

بحث عن ابن سينا

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا [1] ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان [2]، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء [3]. وكتاب الشفاء.
ولد في قرية افشنا قريبة من بخارى -في أوزبكستان الحالية وإيران الکبيرة القديمة- من أب بلخي، وکانت لغته الأم الفارسية. كان والده شخصية ذات منصب في دولة السامانيين وأرسله إلی مدرسة بخارى ليدرس هناك جيدا. کان أخوه ووالدة متأثران بإعلانات الإسماعيلية، لکن لم یتبعهما ابن سينا.[] رحل إلى مدينة بُخارى وهناك التحق ببلاط السلطان نوح بن منصور الساماني، الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.

في بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم, حيث حفظ القرآن بأكمله وعمره لم يتجاوز العاشرة، ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب. ويُذكر أن ابن سينا درس على يد عالم بُخاري متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه "أبو عبد الله النائلي" وهو من الفلاسفة، فأحسن إليه والده واستضافه وطلب إليه أن يلقِن ابنه شيئا من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن تفرَغ لتلميذه، وأخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم «إيساغوجي».

وكان النائلي اشد ما يكون إعجاباً من تلميذه " ابن سينا " حين وجده يجيب على الأسئلة المنطقية المحورية إجابات صائبة تكاد لا تخطر على بال معلمه. واستمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بلدة بخارى. بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني، وكانت هذه هي الفرصة الذهبية التي سمحت لابن سينا بالالتحاق، ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا.
كان ابن سينا محباً للترحال لطلب العلم، رحل إلى خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلى همدان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفي هناك.



كلمات دلالية : 
البحث عن أعلام سابقين في أحد المجالات التالية اللغة والأدب
البحث عن أعلام سابقين في أحد المجالات التالية العلوم
البحث عن أعلام سابقين في أحد المجالات التالية السياسة
بحث عن اعلام سابقين في احد المجالات التاليه
البحث عن أعلام سابقين في أحد المجالات التالية
البحث عن أعلام سابقين في أحد المجالات التالية الطب
البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات التاليه العلوم
البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات التاليه السياسه
اعلام سابقين في احد المجالات التاليه
البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات التاليه اللغه والادب
البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات التاليه
بحث عن ابن سينا doc
بحث عن ابن سينا في الطب
بحث عن ابن سينا مع المراجع
بحث عن ابن سينا مختصر
بحث عن ابن سينا بالانجليزي
بحث عن ابن سينا واهم اعماله
بحث عن ابن سينا في الرياضيات
بحث عن ابن سينا pdf
بحث عن ابن سينا ملخص
بحث عن ابن سينا
بحث عن ابن سينا كامل
بحث عن ابن سينا ويكيبيديا
بحث عن ابن سينا وفاته
بحث عن ابن سينا ورد
تقرير عن ابن سينا وانجازاته
موضوع عن ابن سينا وانجازاته العلمية
تقرير عن ابن سينا ويكيبيديا
بحث عن روبوت ابن سينا ويكيبيديا
معلومات عن ابن سينا بالانجليزي ومترجم
تقرير عن ابن سينا مع المصادر والمراجع
بحث عن ابن سينا الطبيب الماهر
بحث عن ابن سينا بالصور
بحث عن ابن سينا في مجال الطب
بحث عن ابن سينا جاهز للطباعة
معلومات عن ابن سينا مختصرة
معلومات عن ابن سينا مختصرة بالانجليزي



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-