الاتزان

بحث عن الاتزان

https://comingeon.files.wordpress.com/2013/06/balance-scale-3.jpg
الاتزان هو التوازن والاعتدال والتوزيع بشكلٍ عادل حتى لا ترجّح كفة الميزان عن الكفة الأخرى؛ فالاتزان يعني تعادل الكفتين في الثقل الموضوع في كلتاهما. لا توجد قاعدة مطلقاً لإيجاد وخلق الاتزان، وهنا تكمن معاناة الأفراد المُبدعين كالفنانين أثناء إنتاجهم، ويحاولون جاهدين إيجاد الحلول الملائمة والمنوّعة في كل حالة إبداعٍ لهم، ويمكنهم تحقيق الاتزان في بعض الحالات وفي البعض الآخر لا يستطيعون التوصل له.


الاتزان في الأعمال الفنيّة والتشكيليّة

الاتزان هو عبارة عن إحساسٍ غريزي عن طبيعة الجاذبيّة، وينشأ هذا عن وجود الإنسان في وضعٍ معتدل بحيث يكون متزناً وقائماً رأسيّاً على أرضيّةٍ أفقيّة.


يُعتبر التوازن من الخصائص الرئيسيّة التي لها دورٌ مهم في كل أمر؛ كجماليّات التصميم أو التلوين؛ بحيث يحقّق الشعور بالراحة النفسيّة والهدوء في حال النظر إليه، وتَسعى النفس للبحث عن تلك العلاقة المتّزنة التي نشأت عنها تلك الوحدة الجماليّة للأشياء، ويُعتبر الاتزان كواحدٍ من أهم الأسس الفنيّة التي ترتبط بالشكل، لما تنتج عنه من علاقةٍ متوازنة بين الأشكال والألوان والخطوط في أي عملٍ فني، كما يتوقف على الاتزان تناسق العناصر ونظامها ضمن إطار التصميم الذي تمّ إنشاؤه.


لتحقيق الاتزان يجب أن تتناسب الخطوط والأشكال والمساحات، أو تتناسب الخلفيّة مع الشكل أو الفراغ أو الأرضيّة في أي عملٍ فني، وبالتالي فإنّ التنظيم هنا مهم في الأشكال المتماثلة في الحجم للحصول على أبعادٍ متساوية لمركز التصميم، لتحقيق التساوي بين جميع الجوانب، وهنا لا يشترط بأن تكون جميع الوحدات متماثلةً لتحقيق التوازن.


الاتزان البصري

يُعتبر الاتزان ظاهرةً مرتبطة بطبيعة الكون بشكلٍ عام، حتى الإنسان في شكله وتركيبة بنائه يتحقّق له الاتزان، وهذا الأمر يشمل جميع الكائنات الحيّة الأخرى كالحيوانات والنباتات، ولا توجد قواعد ثابتة لتحقيق هذا الاتزان في مجال الفن؛ حيث إن الأمر يرتبط بشعور الفنان وطريقة تناوله للعناصر اللازمة لإتمام عمله الفني، ويمكن تحقيق التوازن في هذا العمل عن طريق تماثل أو تنوّع الشكل واللون والخط والملمس وغير ذلك من العوامل التشكيليّة.


يجب على الفنّان تحقيق الاتزان لأنّه يُعتبر أحد أشكال الحياة، وليس عملاً فنيّاً وحسب، ويصل لتحقيقه عن طريق إحساسه العميق بالعمل من خلال إجراء تنظيمٍ في علاقات الأجزاء في عمله، ولا يُمكن تحقيق التوازن عن طريق القواعد الصارمة؛ فهو يتحقّق عن طريق تعادل القوى المتضادّة التي تأتي من أعماق الشعور الغريزي في العمل.


أنواع الاتزان

    المحوري: أي تواجد قوى متماثلة في كلا الجانبين، ويطلق عليه توازن سيمتري ويتمّ من خلاله تماثل الجانبين تماثلاً تاماً ومتطابقاً مع بعضهما البعض، بحيث يصبح أحدهما انعكاسٌ لصورة الآخر.
    المستتر: وهو الاتزان الذي لا تتوافق فيه الأشكال والألوان للعناصر البصريّة، لكن برغم هذه فإن القوى تتعادل في العمل المنجز.
    الوهمي: يعتبر أهمّ نوع في الاتزان والأكثر صعوبةً وتعقيداً من ناحية إفساحه الكثير من الحريّة التي تتطلّب الكثير من السيطرة والتحكم لتحقيق الاتزان الوهمي في عملٍ يضمّ مجالاً لا نهائيّاً من التنوع.



كلمات دلالية :
الاتزان الكيميائي
الاتزان الداخلي
الاتزان الديناميكي
الاتزان الميكانيكي
الاتزان الانفعالي
الاتزان ثاني ثانوي
الاتزان doc
الاتزان فيزياء ثاني ثانوي
الاتزان ومركز الكتلة
الاتزان الكيميائي ppt
الاتزان
الاتزان في الفيزياء
الاتزان يوتيوب
يوتيوب الاتزان الكيميائي
يوتيوب الاتزان الحراري
يوتيوب الاتزان النفسي
الاتزان الداخلي يعني المحافظة على
هل الاتزان يعني التساوي في التراكيز
الاتزان الميكانيكي يوتيوب
الاتزان الايوني يوتيوب
متى يحدث الاتزان
كيف يحدث الاتزان في التفاعلات الكيميائية
الاتزان والقياس الحراري
الاتزان ويكيبيديا
الاتزان والاستقرار
الاتزان والعزوم
الاتزان والاذن
الاتزان والتوازن
الاتزان والوسطية من اهم وظائف
الاتزان والعزم
الاتزان والثبات الانفعالي
العزم والاتزان الدوراني
الاذن والاتزان
الحرارة والاتزان الحراري
التوازن والاتزان
مركز السمع والاتزان
الاتزان هو
هندسة الاتزان العقلي
هيئة الاتزان البشري البريطاني
نظرية الاتزان هيدر
بحث عن الاتزان الكيميائي
بحث عن الاتزان الديناميكي
بحث عن الاتزان الميكانيكي
بحث عن الاتزان في السيارات
بحث عن الاتزان الداخلي
بحث عن الاتزان doc
بحث عن الاتزان الدوراني
بحث عن الاتزان الحراري
بحث عن الاتزان في الفيزياء doc
بحث عن الاتزان فيزياء ثاني ثانوي
بحث عن الاتزان
بحث عن الاتزان في الفيزياء
بحث عن الاتزان والعزوم
بحث عن التوازن والاختلال البيئي
تقرير عن الاتزان والعزوم
بحث عن التوازي والتعامد
بحث عن التوازن والاعتدال
بحث عن الاتزان الداخلي والنقل
بحث عن الاتزان الحراري والمخاليط الحرارية
بحث عن اتزان الخيوط والسلاسل
بحث عن التوازن الطبيعي وحماية البيئة


شارك الموضوع:

Related Posts