وسائل عملية تسهم في استقامة الشباب على عبادة الله



وسائل عملية تسهم في استقامة الشباب على عبادة الله




1 - الدعاء فهو سبب للتوفيق، وهو يصطرع في السماء مع البلاء، ولا يردُّ القدر إلا الدعاء، ولذلك على الإنسان أن يحرص على دعاء الله سبحانه وتعالى الاستقامة والتوفيق والثبات، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكرر ذلك فكان يقول: "اللهم يا مصرف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك، اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك"، وكان هذا أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم، فلذلك لابد أن يكثر هذا الدعاء على ألسنتنا أن نسأل الله الثبات على دينه.

2 - والأمر الثاني أيضاً: هو مراجعة الدافع العقدي، أن يتذكر الإنسان لماذا يلتزم؟ ولماذا يخاف الله؟ ولماذا يعبده؟ فيكون ذلك دافعاً له للتقرب إليه في كل أوقاته وكذلك منها.

3 - ملازمة أهل الخير، لأنهم يأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر، وقد قال الله تعالى: {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فُرطاً}، فمما يعين الإنسان على الالتزام صحبته لأهل الخير الملتزمين.

4 - وكذلك مما يعينه على الثبات على دين الله سبحانه وتعالى أن يعلم أنه إذا فعل المعصية فقد دخل باباً يمكن أن لا يخرج منه، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مثل الصراط المستقيم بلاحب بين سورين -واللاحب الطريق المعبَّد- بين سورين، وفي السورين أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور، وفي كل بابٍ داعٍ يدعو إليه، وفوق السورين داعي الله ينادي: "يا عبد الله لا تلجِ الباب، فإنك إن تلجه لم تخرج منه".

5 - كذلك من وسائل الثبات أن يتذكر الإنسان أنه إذا استزلّه الشيطان إلى بعض الأمر فقد أطاع عدوه وفرَّط في نفسه، فالشيطان لا يأمره أبداً بالخير وهو عدو له، فلابد من عدم طاعته في كل أمرٍ يأمرك به.

6 - كذلك من وسائل الثبات على دين الله أن يعلم الإنسان أن الموت قريب، وأنه يمكن أن يموت على كل حال من الأحوال، فعليه أن لا يكون على حال لا يحب أن يأتيه الموت عليه، فالموت سيأتيه راغماً لا يستطيع رده: {فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون} فإذا كنتَ يا أخي تعلم أنه في كل لحظة يمكن أن يأتيك ملك الموت فاحرص على أن لا تكون على حال لا تحب أن تموت عليه تذكر إذا دعتك الشهوة، أو دعاك إبليس إلى الوقوع في معصية أنك يمكن أن تموت الآن وأن تكون هذه خاتمتك فاحذر أن تموت على ذلك الحال.



 

اهمية ذكر الشباب في حديث وشاب نشأ في عبادة الله 


صور ومواقف لشباب نشأوا في عبادة الله 


المفهوم الشامل لعبادة الله في حياة الشباب 


وسائل عملية تسهم في استقامة الشباب على عبادة الله 

اسماء بعض الصحابة الشباب واعمارهم ودورهم في بناء المجتمع\

 

 

كلمات دلالية 
وشاب نشأ في عبادة الله
شاب نشأ في عبادة الله doc
شاب نشأ في عبادة الله تعالى
معنى شاب نشأ في عبادة الله
موقف شاب نشأ في عبادة الله
قصة شاب نشأ في عبادة الله
قصص شاب نشأ في عبادة الله
وشاب نشأ فى عبادة الله
شرح حديث وشاب نشأ في عبادة الله
خطبة شاب نشا في عبادة الله
شرح شاب نشأ في عبادة الله
شرح حديث ..شاب نشأ في عبادة الله
شاب نشأ في عبادة الله حديث
المفهوم الشامل لعبادة الله في حياة الشاب
اهمية ذكر الشباب المفهوم الشامل لعبادة الله في حياة الشاب
المفهوم الشامل لعبادة الله
وسائل عملية تسهم في استقامة الشباب على عبادة الله
وسائل عملية تسهم في استقامة الشباب في عبادة الله
وسائل عملية تسهم في استقامة الشباب

 http://kololk.com/mws/eslam-1260-1465062692.jpg
م



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-