آخر البحوث

بحث عن الاكسدة


الاكسدة


الاكسدة هو مصطلح يشير إلى درجة تأكسد ذرة في مركب كيميائي. فمفهوم حالة الأكسدة هي الشحنة الكهربية التي تكتسبها ذرة إذا كانت جميع ارتباطاتها مع عناصر أخرى من نوع الرابطة الأيونية بنسبة 100%.

وتمثل حالة الأكسدة بأرقام صحيحة، قد تكون موجبة أو سالبة الإشارة وقد تكون مساوية للصفر. وفي بعض الحالات يمكن أن تكون حالة الأكسدة كسرًا مثل 8/3 للحديد في (Fe3O4).

أعلى درجات التأكسد هي +8 في رباعي أكسيد الزينون ورباعي أكسيد الروثينيوم ورباعي أكسيد الأوزميوم، بينما أقل حالة أكسدة -4 ونجدها في في بعض عناصر مجموعة الكربون.

زيادة حالة أكسدة ذرة خلال تفاعل كيميائي يسمى "أكسدة" وأما انخفاض حالة الأكسدة فيسمى اختزال. وتتضمن تلك التفاعلات انتقال للإلكترونات. ويعتبر اكتساب ذرة إلكترونات اختزالًا أما فقدانها إلكترونات فهو أكسدة. حالة الأكسدة للعناصر النقية تساوي صفرًا.

قام الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية بتعريف حالة الأكسدة كالآتي:

حالة الأكسدة: هي مقياس لدرجة تأكسد ذرة في مادة .وتعرف بأنها الشحنة التي يمكن تصور أن تحصل عليها الذرة عندما تعد الإلكترونات على أساس عدة مبادئ:

1) حالة الأكسدة لعنصر حر (غير مرتبط) تساوي صفرًا ،

2) بالنسبة إلى أيون أحادي الذرة تكون حالة الأكسدة مساوية لشحنة الأيون ،

3) حالة الأكسدة للهيدروجين تساوي 1 ، و حالة الأكسدة للأكسجين -2 عند تواجدهما في معظم المركبات . (في حالات خاصة تكون حالة أكسدة الهيدروجين -1 في هيدريد الفلزات النشطة ، مثل هيدرات الليثيوم LiH, وتكون حالة أكسدة الأكسجين في البيروكسيد -1 أي H2O2);

(4) يجب أن يكون مجموع حالات أكسدة جميع الذرات في جزيء متعادلًا كهربيًا مساويًا للصفر، بينما تكون مجموع حالات الأكسدة للذرات المكونة للأيون مساوية لشحنة الأيون. وعلى سبيل المثال، تكون حالات أكسدة الكبريت في H2Sو S8(الكبريت الأولي ) و SO2 و SO3 و H2SO4 مساوية: -2 و 0 و +4 و +6 و +6 على التوالي . وتكون حالات الأكسدة الأعلى لذرة كلما زادت درجة أكسدتها، وكلما انخفضت حالة أكسدتها تزداد درجة اختزالها .

نتيجة بحث الصور عن الاكسدة
كلمات دلالية
بحث عن الاكسدة 
موضوع عن الاكسدة 
الأكسدة 
الاكسده
الأكسده