بحث عن البيئة







البيئة





هي لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول : البيئة الزراعية ، البيئة الصناعية ، البيئة الصحية ، البيئة الاجتماعية ، البيئة الثقافية ، والسياسية ويعني ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات , وقد ترجمت كلمة Ecology الى اللغة العربية بعبارة علم البيئة الذي وضعها العالم الالماني ارنست هيجل عام 1866 م بعد دمج كلمتين يونانيتين هما Logos ومعناها مسكن ، و oikes ومعناها علم وعرفها بأنها العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها ، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات او تجمعات سكنية أو شعوب ، كما تتضمن ايضا دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ ( الحرارة ، الرطوبة ، الإشعاعات ، غازات المياه والهواء ) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء .

ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على ان مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي يعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها .

البيئة بالنسبة للانسان " الاطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على الماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية ، وكائنات تنبض بالحياة . وما يسود هذا الاطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ وامطار ورياح وجاذبية ومغناطيسية . . الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر . فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية .
http://news-4-life.com/wp-content/uploads/2016/03/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9.jpg
اعداد : يوسف عبدالرحمن



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-