• آخر المواضيع

    بيت البحوث

    هدفنا إيصال المعلومة لك بشكل واضح و سلس ,, كل ما يخص البحوث و المقالات المدرسية لجميع المراحل الدراسية تجده هنا ,, فأهلاً و سهلاً ..

    عندك سؤال خاص بأحد المواد الدراسية وماحصلت اجابته !!!
    اكتبه هنا واحنا نجاوبك (اضغط هنا)

    مصنوعات يدوية تم اكتشافها في بلادك او في بلاد اخرى

    مصنوعات يدوية تم اكتشافها

    يمكنك في العادة أن تقول  عندما تضرب عظماً  أنه يصدر صوتاً مختلف كلية عن الصخرة أو الآنية الفخارية أو التربة المألوفة.  شيء من الصعب أن تصفه ولكن يمكنك أن تحدث به.  دائماً في التنقيب  في بادئ الأمر يمكن فقط رؤية جزء من العظم. ويجب عليك  بحذر أن تزيل  التربة حتى تستطيع أن تحدد إلى أي حيوان ينتمي هذا  العظم. وإذا ذُكر -   فيما قبل -  أن في الموقع بقايا إنسانية ، فإنك تفترض أن البقايا الموجودة فيه هي بقايا إنسانية ومن  ثم فلابد من  توخي الحذر الكامل عند التنقيب. وبناءً عليه فإن  الجواريف وأدوات الالتقاط يتم استبدالها بالفرش ، وتتباطأ سرعة  عمل التنقيب إلى حد كبير.

    تقوم أنت بتنظيف التراب بواسطة الفرشاة، فترى العظم بوضوح للمرة الأولى.  لم تزل حواف ونهايات العظم مختفية تحت الغبار والتراب ، ولكن تنظيف أكثر سوف يظهرها.
    أحذر ! إذا كان العظم هشاً أو قابلاً للكسر ، فحتى التنظيف بواسطة الفرشاة يمكن  أن يسبب له ضرر كبير.

    متى ما عرفت لمن يكون العظم ، فيمكنك أن تعرف إلى أين يمتد في التربة، ومن السهل متابعته. وقد لا يكون في مقدورك بعد تحديد إذا ما كان لإنسان أم لا، وقد تحتاج إلى رؤية المزيد منه. إذا كان العظم الأول يرتبط بآخر، فمن المحتمل أنه لا زال في موقعه الأصلي.

    أنظر  .. يمكنك  الآن رؤية أطراف عظمين متصلين... بقايا إنسان بدون شك. فليذهب أحدهم لإحضار نموذج تسجيل دفن. أطراف العظم قد انصهرت، ومن ثم تعرف بأن هذه العظام لشخص في سن المراهقة، وحالما  تكشف على الحوض تستطيع أن تحدد ما إذا كان لرجل أو لامرأة.

    استمر في ا لحفر، ولكن كن حذراً .. فربما تكون هناك أشياء أخرى ذات نفع موجودة ، والحفر البطيء والدقيق فقط هو الذي سيقوم بإظهارها.

     كن حذراً .. هنالك فرص حقيقية قليلة لكي تتوصل إلى اتصال مباشر مع  أهل الماضي، والحفر والتنقيب هو واحد من تلك الفرص. أولئك هم الناس الحقيقيون  الذين تقوم بدراستهم. يمكنك النظر إليهم، ورؤية وجوههم، ومعرفة ما إذا كان لديهم التهاب في المفاصل، أو أسنان سيئة، وهل هن أمهات أو آنسات، وتأخذ فكرة عن حالة معرفتهم الطبية والعلاجات الخاصة بهم ، ومعرفة العناية التي يعطونها لموتاهم، والكثير من المعلومات الأخرى.

    وإذا كانت هنالك أدوات في القبر  موجودة، يمكن من خلالها أن تتعرف على حالتهم :  ما إذا كانوا قادة ؟  ، أغنياء ؟ ، عمال متخصصين ؟ ، وكثير من المعلومات ا لأخرى. كما أن التحليل الكيميائي لعظامهم يمكن أن يظهر تفاصيل حول غذائهم، وبيئتهم، وحتى عن  الرحلات التي كانوا يقومون بها.

    ويمكن أن يتم فحص الحمض الوراثي (DNA) لهم وبناءً عليه يمكن تكوين أشجار العائلة لهم. هذه المعلومات المفصلة إضافة إلى المعلومات الأخرى المتحصلة من الموقع يتم جمعها معاً لتشكل صورة أكثر تكاملاً عن حياة هؤلاء  الناس الذين كانوا يعيشون في هذا الموقع  في تلك السنوات الماضية.

    الناس حقيقيون، وحيواتهم كانت حقيقية ، وكذلك فإن بقاياهم حقيقية.      انتبه  ..!  في كثير من الحالات فإن أحفاد هؤلاء الموتى يكونون أحياء ويهمهم ما يحدث لأجدادهم،  فيجب عليك أن تكون منتبهاً لمراعاة مشاعر الأحياء عندما تتعامل مع الموتى.

    السجل الآثاري  يتضمن المواد المتبقية  عن السلوكيات  والنشاطات الإنسانية السابقة . وهو يشتمل على المواد والأشياء ( الحضارة / الثقافة  المادية)، المتوزعة في شكل رسومات أو عينات عبر الزمان والمكان والتي توجد بدرجات متنوعة تحت الحفظ والمراقبة.



    السجل المعروف يشتمل  على كل المعلومات المتحصل عليها وذات العلاقة بالماضي، : الأماكن الأثرية  وحالة المواقع،  إضافة إلى جميع المصنوعات اليدوية والتي جمعها من تلك المواقع، وجميع السجلات التي تحتوي على البحث والتحقيقات ، إضافة إلى نتائج جميع التحليلات التي تم عملها المواد الأُثرية. إضافة إلى السجل المنشور للتحقيقات والبحوث الأُثرية.

    من المهم الحفاظ على السجلات المحتوية على البحوث  والتحقيقات السابقة بنفس المقدار الذي نهتم فيه بالمحافظة على المواقع نفسها. ويعتقد البعض أن السجل يجب أن يحتوي فقط على ما يتم معرفته بواسطة علماء الآثار، ولكننا هنا نعرف السجل بأنه ( السجل الذي يحتوي  على جميع المعلومات ، سواء تم اكتشافها والتأكد منها  أم لا).

     فكر في سجل الآثار وكأنه مكتبة ضخمة  خاصة بالسلوك البشري  في ماضي الزمان والذي تم تناوله ووصفه في عدد كبير من الكتب، بعضها سهل القراءة وبعضها صعب، وبعضها به عدد من الأوراق المفقودة، وبعضها يحتاج إلى الترجمة.

    سجل الآثار يشتمل على العديد من المواد التي تشكل سجل ماضي السلوك البشري والمراكز  المنفصلة للنشاط الإنساني السابق تسمى  ( مواقع ) وتوجد في أشكال متعددة ويمكن لتلك المواقع أن تحتوي على المصنوعات اليدوية ،والمعالم ، والبقايا الإنسانية وذلك بشكل منفرد أو ضمن تجمعات.


     الأماكن والمواد التي تحتوي عليها تلك المواقع  تشكل  ( نماذج)   تعتبر أيضاً جزءاً من السجل الآثاري. وبشكل عام فإن الأشياء ( تدخل ضمن سجل الآثار) وتصبح جزءاً من ( النموذج ) عندما يتم طرحها أو فقدانها، أو يتم ا لتخلي عنها، أو يتم تخبئتها بواسطة القدماء .


    -  مصنوعات يدوية تم اكتشافها في بلادك او في بلاد اخرى  -

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    اضف تعليق لنستمر في جهدنا

    لم تجد البحث الذي تريده تواصل معنا من خلال الضفط هنا لاضافته لك
    ويمكنك مراسلتنا عبر الواتس فقط 966580893775


    شكرا لكم لزيارتنا
    ونأمل انكم استفدتم من وجودكم بموقعنا
    كل الشكر و التقدير لكم ,,,